ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن هناك حرباً متعددة الجبهات تهدد إسرائيل بعد إطلاق الصواريخ من لبنان وسوريا، والتهديدات التي أتت من العراق واليمن بالانضمام إلى حركة "حماس" الفلسطينية ضد إسرائيل.

وأشارت الصحيفة في تحليل نشرته، الأربعاء، إلى أن الجيش الإسرائيلي تحدث عن عدة عمليات إطلاق صواريخ من سوريا باتجاه إسرائيل، وقال: "وصل بعض الصواريخ إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، ومن المحتمل أنها سقطت في منطقة مفتوحة"، فيما ردت إسرائيل بنيران المدفعية.

كما لفتت "جيروزاليم بوست" إلى أن مسلحين من لبنان ألقوا صاروخاً مضاداً للدبابات باتجاه مركبة عسكرية بالقرب من مستوطنة أفيفيم، وعلّقت "يبدو أن الصراع الذي استعدت له إسرائيل قد بدأ يتبلور". 

It is increasingly clear that a large number of incidents are coming together. The full scale of the attack is still being understood but it is known that 1,000 people were murdered and many communities destroyed.

Analysis by @sfrantzman | #Hamas | #IDFhttps://t.co/K09X3STbZT

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 10, 2023 تجمع الأحداث

وفقاً للصحيفة، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن عدداً كبيراً من الأحداث يتجمع معاً، ويشمل ذلك هجوم حماس الذي نفذته يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، والذي أدى إلى 29 خرقاً للسياج الحدودي المحيط بغزة، ومهاجمة 20 موقعاً.

وانضمت جماعات مسلحة أخرى  لاحقاً إلى حماس، بينها "حزب الله" الذي يواصل استفزازاته، لافتة إلى أن إسرائيل في الماضي شهدت مثل هذه الهجمات من لبنان وسوريا وحتى من العراق خلال حرب مايو (أيار) 2021.. وفي وقت سابق من هذا العام، أطلقت صواريخ على إسرائيل من لبنان، وخلال الصيف، كانت هناك هجمات متزايدة من جنين. 

سيناريو توحيد الجبهات يتزايد

وقالت جيروزاليم بوست إنه حتى الآن كانت الهجمات في الجبهة الشمالية محدودة، ومع ذلك، فإن قرع الطبول بشأن مخاوف صراع "متعدد الجبهات" يتزايد، وإسرائيل قد استعدت لهذا السيناريو على مر السنين.

وترى الصحيفة أن  "العدو" استخدم مجموعة معقدة من الهجمات لضرب مواقع الجيش الإسرائيلي ومواقع المراقبة، ثم التجمعات السكنية.

تحذير الحوثيين

وفي الوقت نفسه، أشارت الصحيفة إلى تحذير الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، من أنهم قد ينضمون إلى الحرب على إسرائيل، حيث نقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن "زعيم الحوثيين اليمني عبد الملك الحوثي، أمس الثلاثاء، أنه إذا تدخلت الولايات المتحدة في صراع غزة بشكل مباشر، فإن الجماعة سترد بإطلاق طائرات من دون طيار وصواريخ، وستتخذ خيارات عسكرية أخرى"، لافتاً إلى أن "هناك خطوطاً حمراء عندما يتعلق الأمر بغزة، وقد نكون على استعداد للتنسيق مع مجموعات أخرى". 

ماذا يقول الإعلام الإسرائيلي عن بصمة إيران في "طوفان الأقصى"؟ https://t.co/wZfn78wGJc

— 24.ae (@20fourMedia) October 10, 2023 تهديدات من العراق

وفقاً للصحيفة، فإن الجماعات المدعومة من إيران في العراق أيضاً تطلق تهديدات، حيث هدد القيادي هادي العامري بالتدخل، مهدداً بأن جميع الأهداف الأمريكية مشروعة "ولن نتردد في استهدافها".

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن جماعة "عصائب أهل الحق" هددت أيضاً إسرائيل من قبل، وذهب زعيمها إلى لبنان قبل سنوات للتنسيق  مع حزب الله.

تابعت: "في السنوات الأخيرة، يبدو أن المحور الإيراني قام أيضاً بتشغيل وحدات أخرى في سوريا ولبنان، فحماس، على سبيل المثال، أرسلت قيادتها إلى لبنان للتنسيق، وهذا جزء من جهود إيران لتوحيد الجبهات ضد إسرائيل".

مجموعات مسلحة صغيرة في سوريا

وفي سوريا، تقوم  إيران أيضاً بتشغيل مجموعات مسلحة صغيرة تستخدمها كأدوات لتهديداتها الأكبر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل الجيش الإسرائيلي غزة قطاع غزة حزب الله من لبنان إلى أن

إقرأ أيضاً:

بن غفير يهدد نتنياهو ويدفعه لرفض مقترح وقف إطلاق النار.. تفاصيل

ضغوط داخلية يتعرض لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من اليمين المتطرف، بهدف دفعه لرفض مقترح اتفاق وقف الحرب وتبادل الرهائن الذي يتم التفاوض عليه حاليا، وهدد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بالانسحاب من حكومة نتنياهو الائتلافية إذا تم التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس، مما يعني فعليا انهيار الحكومة.

 

وقال بن غفير لرئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني، الخميس: "أنت تتخذ هذه القرارات بمفردك، لذا ستظل بمفردك. أنت تتجاهل نصف مليون ناخب".

 

شهادات مروعة لمعتقلين فلسطينيين أفرج عنهم من سجون إسرائيل إعلام عبري: حماس تمتلك مئات الصواريخ القادرة على الوصول إلى إسرائيل

 

وأجرى نتنياهو مشاورات مع مسؤولي الأمن لمناقشة الصفقة المحتملة مع حماس، عقب الاجتماع.

 

ويتمتع نتنياهو بأغلبية 64 مقعدا من أصل 120 مقعدا في الكنيست، ويعتمد على شركائه من أقصى اليمين والأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة للحفاظ على حكمه.

 

الهزيمة الكاملة لحماس هي وحدها الكفيلة بإنهاء الحرب

وعارض بن غفير ووزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سمورتيش اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر الماضي، الذي أسفر عن إطلاق سراح بعض الرهائن.

وقالا إن إطلاق سراح الرهائن لا ينبغي أن يكون على رأس أولويات الحكومة، وأن الهزيمة الكاملة لحماس هي وحدها الكفيلة بإنهاء الحرب.

 

واكتسبت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن زخما، الجمعة، بعد أن قدمت حماس اقتراحا معدلا بشأن بنود الاتفاق كما قالت إسرائيل إنها ستستأنف المفاوضات المتوقفة.

 

وأبلغ نتنياهو، الخميس، الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه سيرسل وفدا لاستئناف المفاوضات في الدوحة، لكنه شدد أيضا على أن "الحرب لن تنتهي قبل تحقيق أهدافها"، في إشارة إلى القضاء على حركة حماس.

 

اقتراح حماس الجديد

وقال مسؤول فلسطيني مقرب من جهود السلام التي تتم بوساطة دولية لـ"رويترز"، إن اقتراح حماس الجديد قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا قبلته إسرائيل.

 

وذكر أن حماس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، وستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى.

 

 

مقالات مشابهة

  • السينودس الإنجيلي الوطني في سوريا ولبنان لقاء للرعاة بمركز ضهور
  • فتح أسواق حدودية بين إيران والعراق لإنهاء الصناعة والزراعة العراقية
  • إيران والعراق يتفقان على إعادة فتح الأسواق الحدودية
  • إيران والعراق يتفقان على فتح الأسواق الحدودية بين البلدين
  • ملامح الحل تتبلور في غزة ولبنان ليس بمنأى عنها.. لقاء قريب بين الحزب وممثلي بكركي
  • حقائق بشأن الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان
  • بن غفير يهدد نتنياهو ويدفعه لرفض مقترح وقف إطلاق النار.. تفاصيل
  • "حزب الله" يهدد إسرائيل بمهاجمة مواقع جديدة
  • "حزب الله" يهدد إسرائيل بمهاجة مواقع جديدة
  • سلام استقبل القائم بالأعمال العراقي: آفاق التعاون بين لبنان والعراق كبيرة وواعدة