‏ من هدى الكبيسي.

أبوظبي في 11 أكتوبر/وام/ استعرض عدد من الخبراء وقادة الفكر خلال جلسات ورش العمل والجلسات العلمية التي نظمت اليوم ضمن فعاليات كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023 مجموعة من المواضيع العلمية المهمة التي تهدف الى تقديم تجربة معرفية وبحث مختلف الجوانب الخاصة بالعمل الارشيفي.

وخلال جلسة تحت عنوان العمل المشترك تم مناقشة "الحلول المبتكرة في مجال الأرشيف" وكيفية نسخ الماضي المكتوب بالكامل وتحويله إلى نصوص وتم خلال الجلسة تقديم دراسة حالة حول نظام تقنية الذكاء الاصطناعي للتعرف التلقائي على النصوص في الأرشيف كما تم مناقشة الأرشيف المفتوح المترابط كمنصة رقمية لتطبيق المفاهيم الجديدة على السجلات.

وناقش المشاركون فى جلسة بعنوان "الإبداع في الحفاظ على التراث الرقمي" المسؤولية عن ضمان الاستدامة للسجلات مع تزايد أعدادها الرقمية التي يتلقاها الأرشيف والمكتبة الوطنية.

فيما ناقشت الجلسة الثالثة المستوى الذي تم التوصل إليه خلال الأربع سنوات الماضية من الارشفة مستعرضين موضوع "الارشيف كاداة " وكيفية منح الثقة في الأرشفة المستدامة للوثائق الإلكترونية على المدى البعيد وتم من خلالها عرض التجربة الجزائرية تحت عنوان الأرشيف من القيمة الإثباتية إلى الضرورة الاجتماعية.

وناقشت احدي الجلسات موضوع "الذاكرة المشتركة والتعاون" وتم حوار حول تأثير اتفاقية فيينا لعام 1983 على أرشيفات الدول الصغير النامية وأرشيفات أفزيفيا الاستوائية والفرنسية ومناقشة الذاكرة المشتركة وما وراء الأرشيفات المهاجرة والعمل على اتاحة الوصول إليها من أجل الغد .

كما ناقشت احدى الجلسات موضوعا تحت عنوان " التراث والثقافة " تم خلالها عرض دراسة بعنوان " التعبير الثقافي والفني من خلال مسح اثري في الهند كما تم مناقشة حماية الأرشفة للقرى التقليدية وتم طرح حل صيني للحفاظ على ذاكرة القرى.

وخلال الجلسة الأخيرة تم مناقشة "الأدوات والأنظمة" وأهمية الأرشيف لتفسير الأدوات الرقمية للاكتشاف والتعليق فيما تم مناقشة تحديد تنسيق الملف ودور المجتمع فيه اضافة الى مناقشة تنفيذ استراتيجية حزمة الرموز غير القابلة للاستبدال لحفظ السجلات الإلكترونية على المدى الطويل.

اسلامه الحسين/ هدى الكبيسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

أمين البحوث الإسلامية يبحث مناقشة سير العمل بمناطق الوعظ بمحافظات الجمهورية

التقى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الجندي بمديري عموم مناطق الوعظ، وذلك بحضور الدكتور عباس شومان أمين عام هيئة كبار العلماء ووكيل الأزهر الأسبق، ود. محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني بالمجمع، والدكتور حسن يحيى الأمين المساعد للجنة العليا للدعوة بالمجمع. 

كلية الدعوة الإسلامية تكرِّم أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لدوره خلال فترة عمادته البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر لدول العالم بحث ومناقشة سير العمل بمناطق الوعظ

وقال الدكتور محمد الجندي الأمين العام للمجمع، إن هذا اللقاء يأتي لبحث ومناقشة سير العمل بمناطق الوعظ على مستوى الجمهورية ووضع استراتيجية العمل خلال المرحلة القادمة، مؤكدًا على أهمية الجهود التي يبذلها وعاظ وواعظات الأزهر في تنفيذ الاستراتيجية الدعوية والتوعوية للأزهر الشريف في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر. 

أضاف الجندي أن المجتمع بحاجة ماسة إلى تكثيف العمل الدعوي والمعرفي والارتباط بواقع الناس واحتياجاتهم الحقيقية، والعمل على معالجة القضايا والمشكلات التي ترتبط بحالهم ارتباطًا مباشرًا، مشيرا إلى ضرورة مشاركة وعاظ وواعظات الأزهر في كل الفعاليات والأنشطة التي تنظم داخل المحافظات، وأن تكون رسالتهم قوية تدعم الفكر الأزهري القائم على الوسطية والتسامح وقبول الآخر داخل المجتمع،  مؤكدًا أهمية المتابعة المستمرة وضبط سير العمل اليومي، مع تكثيف القوافل الثابتة والمتحركة لتحقيق مزيدًا من التواصل مع الناس في مختلف مناطق الجمهورية.

فيما ناقش الدكتور عباس شومان مع مديري العموم عدد من الموضوعات والمشكلات المتعلقة بلجان المصالحات المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من تلك اللجان في عقد المصالحات وحل المشكلات الاي تهدد استقرار المجتمع.

كما أكد شومان على أهمية التنسيق المستمر مع الإدارات المركزية لمؤسسات الدولة المختلفة في المحافظات كالشباب والتربية والتعليم والثقافة والجامعات وغيرها من أمكان تجمعات الشباب والطلاب بما يحقق الوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور باختلاف فئاته وتنوع اهتماماته.

مقالات مشابهة

  • اتحاد القبائل والعائلات المصرية يكرم أول باحثة من ذوي الهمم وبطلة أولمبياد باريس
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة بشأن تطورات لبنان وإسرائيل
  • مجلس العمل الأمريكي يتهم آبل بانتهاك حقوق الموظفين
  • الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023
  • مجلس أمناء العاشر من رمضان يناقش التطورات العمرانية والخدمية
  • أمين البحوث الإسلامية يبحث مناقشة سير العمل بمناطق الوعظ بمحافظات الجمهورية
  • المغربي عبد اللطيف بنعزي يترشح لرئاسة الإتحاد الدولي للريكبي
  • «القومي للإعاقة» ينظم الملتقى الدولي «مكتسبات ذوي الهمم لبناء الإنسان»
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ اتفاق الإمارات التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي