كشف حلمي النمنم وزير الثقافة الأسبق، أن إسرائيل قبل حرب أكتوبر رفضوا مقترحات السلام من جانب الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية.

حلمي النمنم يكشف لأول مرة تفاصيل أزمة السادات ونائبه قبل حرب أكتوبر (فيديو) أحد أبطال حرب أكتوبر: كنا نتدرب ليلًا ونهارًا لمدة عام ونصف (فيديو)

وقال في لقاء لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الاتحاد السوفيتي قدمت مقترحًا للسلام قبل حرب أكتوبر على أساس أن تحصل مصر على سيناء بشروط.

أهمية طرد الخبراء الروس

وأوضح أن جولدمائير رفضت السلام قبل حرب أكتوبر، وقالت: "لماذا السلام وهم مهزومون؟"، خصوصًا وأنهم كانوا يقولون أن مصر لا تملك جيشًا، وأصر موشى ديان أن شرط قبول السلام هو عدم استعادة مصر شرم الشيخ.

وأضاف أن الرئيس السادات كان في موقف صعب عندما خرج بيان المثقفين، ولم يتمكن من إخبارهم أنه ليس جاهزًا للحرب بعد في عام 1972، ولن يكون هناك سلام ما دام أنت ضعيفًا، لكن السلام جاء بعد حرب أكتوبر عندما أثبتت مصر قوتها.

وأشار إلى أن الخطوة الجبارة التي اتخذها الرئيس السادات، هي طرد الخبراء الروس، وكانت هذه الخطوة نظرًا لوجود 18 ألف خبير عسكري روسي في الجبهة، فإذا قامت حرب أكتوبر وانتصر الجيش المصري سينتسب لهم النصر، كما أن وجودهم كان سيمنح أمريكا الحرية للتدخل المباشر، ولم يكن مستبعدًا أن تضرب مصر حتى بقنبلة نووية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حرب اكتوبر الولايات المتحدة الامريكية الجيش المصري وزير الثقافة الاتحاد السوفيتي قنبلة نووية الرئيس السادات ضربة نووية مقترحات السلام الإعلامية عزة مصطفى أبطال حرب أكتوبر قبل حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

بيسكوف: قوات كييف تستهدف المراسلين الحربيين الروس



أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن القوات الأوكرانية تستهدف المراسلين الحربيين الروس وتحاول قتلهم.

وقال بيسكوف في تصريح لصحيفة "إزفستيا": "نرى أن مراسلينا العسكريين يعملون في ظروف شديدة الخطورة، لقد أصبحوا أهدافا لمحاولات متعمدة لقوات كييف".

وأضاف: "في هذا الصدد، يبدو أن القوات المسلحة الأوكرانية لا تتردد في ذلك، فهي تستهدف العديد من مراسلينا العسكريين الأبطال".

وفي اليوم السابق، أصيب المراسل العسكري لصحيفة "إزفستيا" دينيس كولاغا بالقرب من تشاسوفوي يار في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأصيب المراسل بشظايا في ساقيه، بالإضافة إلى حروق وكسور متفاوتة الخطورة.

وفي وقت سابق، وثق المراسل الحربي لقناة RT أندريه فيلاتوف مشاهد تحاكي أفلام الرعب عندما حاولت مسيّرة أوكرانية استهدافه ولاحقته وتمكن من تضليلها وانفجرت عندما فصل أحد الجدران بينه وبينها.

وفي 8 أغسطس الماضي، أصيب المراسل العسكري الروسي يفغيني بودّوبني بجروح خطيرة، جراء استهداف مسيرة أوكرانية لسيارته، أثناء تغطيته للهجوم الإرهابي الذي شنته قوات نظام كييف على مقاطعة كورسك الحدودية.

مقالات مشابهة

  • غرق 21 فدانا بمنشأة السادات بالمنوفية لارتفاع منسوب المياه بفرع رشيد
  • بيسكوف: قوات كييف تستهدف المراسلين الحربيين الروس
  • فتاة تنهار بعد رؤيتها لـ حليمة بولند: حلمي تحقق .. فيديو
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال شهر أكتوبر 2024
  • حجز استئناف مدير أعمال الموسيقار حلمي بكر على حكم حبسه 3 سنوات لجلسة 20 أكتوبر
  • الرئيس السادات صاحب فكر عالٍ وجسور (٢)
  • 20 أكتوبر.. الحكم في الاستئناف المقدم من مدير أعمال حلمي بكر
  • مياه مطروح: ندوة توعية لطلاب مدرسة السادات حول أهمية ترشيد الاستهلاك
  • غروندبرغ يكشف عن زيارة لموسكو الشهر القادم لبحث جهود السلام في اليمن
  • فودة: ضربة جزاء لم تحتسب للهلال أمام الخلود.. وعثمان يرد.. فيديو