بوابة الوفد:
2024-10-02@01:29:10 GMT

بوروندي.. محاكمة رئيس البنك المركزي بالفساد

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

تمكنت الأجهزة الأمنية في بوروندي، القبض على حاكم البنك المركزي  ديودونيه ميرنغرانتواري، لتوجه تهمة بسبب الفساد السلبي والاختلاس الممتلكات العامة.

حضور جماهيرى لمؤازرة منتخب مصر  أمام بوروندى فى إفتتاح  أفريقيا للطائرة  الرئيس السيسىي يهنئ بوروندى بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال

قالت وزارة العدل البوروندية، في بيان صحفي له اليوم الأربعاء، إن القوات الأمنية تمكنت بالقبض علي حاكم البنك المركزي  ديودونيه ميرنغرانتواري، لمحاكمته بتهمة " تقويض الأداء الصحيح للأقتصاد الوطنى والفساد السلبي وغسل الأموال والأختلاس الممتلكات العامة.

ويخضع حاليا حاكم البنك المركزي  ديودونيه ميرنغرانتواري، لاستجواب،  مؤكدًا بأنهم سيحدثون "باحترام صارم" للحقوق.

حاكم البنك المركزي  ديودونيه ميرنغرانتواري

تولي ديودونيه ميرنغرانتواري، إلي إدارة البنك المركزي، عام 2020،  تذبذب رئيس بوروندي إيفاريست نديميميني بين علامات انفتاح النظام ، والتي لا تزال تحت تأثير "الجنرالات" القوية ، والسيطرة الراسخة على السلطة مع الهجمات على حقوق الإنسان التي نددها المنظمات غير الحكومية. خلف بيير نكورونزيزا ، الذي توفي في عام 2020 ، الذي حكم البلاد بقبضة حديدية منذ عام 2005.

ألان غولوم بونيوني ، رئيس وزراء بوروندي السابق القوي من يونيو 2020 إلى سبتمبر 2022 ، تم اعتقاله في أبريل الماضي ، واتهم بتقويض الأمن القومي. بدأت محاكمته في نهاية سبتمبر.

بوروندي ، غير الساحلية في منطقة البحيرات الكبرى ، هي أفقر بلد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد ، وفقًا للبنك الدولي ، حيث يعيش 75 ٪ من 12 مليون شخص تحت خط الفقر الدولي.

أكد رئيس بوروندي ورئيس تجمع شرق أفريقيا إيفاريست ندايشيميي، إن قمة بريكس جاءت في وقت مهم، إذ يمر العالمُ بأزمة اقتصادية.

وشدد   ندايشيميي كلمته بجلسة الحوار رفيع المستوى في اجتماعات القمة الـ15 لتجمع بريكس بجنوب أفريقيا، اليوم الخميس، على أهمية الاستجابة الجماعية للتداعيات وتعزيز مبدأ المساواة والتضامن والشمول، لافتا إلى أن التحالف مع بريكس هو الطريقة المثلى لتعزيز المشروع الجماعي المشترك وتوسيع قاعدة الأعضاء والأصدقاء.

وأضاف أنه يجب تطبيق الشراكة مع أفريقيا من أجل عالم متعدد الأقطاب، فالتعددية القطبية مسألة ضرورية لأنها تعزز الإصلاحات في المؤسسات العالمية .

وأكمل  ندايشيميي :"الاستقلال لا يمكن أن يكون حقيقيا دون استقلال اقتصادي، ووضعنا رؤية جديدة لعام 2040 ولعام 2060، وهذا الالتزام يستهدف تنويع الاقتصاد الوطني وتحفيز الانتاج من أجل زيادة الصادرات، ونريد التواصل مع الشركاء الجدد وتنشئ شراكات جديدة بما يفيد البلدان الأعضاء من أجل تعزيز أدائنا في قطاعات مختلفة مثل التعدين".

قمة البريكس

وكانت فعاليات قمة البريكس في دورتها الـ15 بمدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا قد انطلقت يوم الثلاثاء الماضي بحضور قادة الدول الأعضاء في المجموعة بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر الفيديو كونفرانس وأيضًا سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الذي يرأس الوفد المرافق.

ما هي مجموعة البريكس؟

ويشار إلى أن مجموعة "البريكس" هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006، وعقدت أول مؤتمر قمة لها في يونيو 2009 في مدينة يكاترينبورغ الروسية.

تتضمن المجموعة خمس دول كبرى على مستوى العالم منها الصين والبرازيل والهند وروسيا وجنوب أفريقيا.

تأتي مجموعة البريكس هذا العام بإسم "البريكس بلاس"، تحت عنوان "البريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حاکم البنک المرکزی من أجل

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا

أعلن السفير أبو بكر حفني، نائب وزير الخارجية والهجرة، أن البنك المركزي المصري، سيطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار برأسمال مصدر ومدفوع 50 مليون دولار أمريكي، والتي تستهدف تشجيع وتعزيز الاستثمارات والصادرات في قارة أفريقيا، غدا الثلاثاء.

وقال حفني، خلال ورشة العمل الإقليمية للمصادقة على اتفاقية الاستثمار المشترك المعدلة لمنظمة «الكوميسا»، إن الوكالة التي سيطلقها البنك المركزي المصري تعد أول وكالة سيادية لضمان الاستثمار، وتهدف إلى تعزيز دور مصر في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في إفريقيا.

الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار

كان مجلس النواب وافق في 9 نوفمبر الماضي على إصدار قانون رقم 178 لسنة 2023، والذي ينظم عمل الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار، ووجه القانون بإن تحل الوكالة محل الشركة المصرية لضمان الصادرات على أن يتخذ البنك المركزي المصري إجراءات الاستحواذ على الشركة المصرية لضمان الصادرات خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ صدور القانون والعمل به.

ونصت المادة 5 من القانون بأن المدة المحددة للوكالة 50 عاما تبدأ من تاريخ العمل بهذا القانون.

ونصت المادة 6 بأن يكون رأس المال المرخص به للوكالة 600 مليون دولار أمريكي، ورأسمالها المصدر والمدفوع 50 مليون دولار، موزعاً على 500 ألف سهم ذات قيمة متساوية، وقيمة كل سهم 100 دولار.

وتابع نص قانون نشأة الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار، أن تكون الوكالة مملوكة للبنك المركزي المصري ويضمن جميع التزاماتها المالية، ولا تخضع الوكالة والعاملون بها لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها في شركات القطاع العام وقطاع الاعمال العام، او الشركات المملوك أسهمها بالكامل للدولة أو التي تساهم فيها بأي وجه من الوجوه.

وتهدف الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار إلى تشجيع وتنمية الصادرات والاستثمارات المصرية بالخارج وتنويعها وزيادة قدرتها التنافسية وتعزيز الثقة فيها، وكذا توسيع قاعدة المصدرين المصريين، وتعزيز مساهمتهم في سلسلة الإمدادات الدولية ودخول أسواق جديدة.

اقرأ أيضاًالمركزي للإحصاء: ارتفاع عقود الزواج خلال 2023 وتراجع حالات الطلاق

«المركزي المصري» يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي

البنك المركزي يسحب فائض سيولة بقيمة 848.4 مليار جنيه

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • عاجل البنك المركزي يعطل العمل بالبنوك هذا اليوم
  • 120 ألف جنيه يوميا.. تفاصيل حدود السحب من «إنستا باي» بعد قرار البنك المركزي
  • تحذيرات من البنك المركزي لمستخدمي المحافظ الالكترونية / صور
  • رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل
  • البنك المركزي الأسترالي يحظر بنك كندي لمدة عام بسبب تسريبات
  • محافظ البنك المركزي يلتقي سفيرة اسبانيا في العراق
  • البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا
  • ضربة قاصمة لحزب الله بعد قصف البنك المركزي واحتراق أمواله.. ونكبة طالت الحوثيين في اليمن
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم