أعلنت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية عن المشروعات الفائزة بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية في الدورة الثانية من المبادرة.

جاء ذلك في مؤتمر عقدته محافظة الجيزة  اليوم الأربعاء بحضور السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات والمنسق العام للمبادرة، بمشاركة اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية.


وخلال حفل التكريم، أكد السفير هشام بدر أن نجاح الدورة الثانية من المبادرة يأتي كحصاد ثمار للجهود المبذولة طوال مراحل الدورة الثانية التي شارك فيها فريق عمل المبادرة بالتعاون مع الجهات المعنية واللجان التنفيذية بالمحافظات، مشيرًا إلى مجموعة الدورات والبرامج التدريبية، وندوات وورش العمل، والدعم الفني والتقني الذي قدمته المبادرة في جميع المراحل حتى الوصول إلى حلول مصرية من داخل المحافظات لمشكلات البيئة وتغير المناخ.
وأوضح بدر أن المبادرة تقوم بتشبيك المشروعات المشاركة بالمبادرة بالجهات المانحة والمؤسسات التمويلية المحلية والدولية من خلال قاعدة البيانات المبادرة، والخريطة الجغرافية التى تتضمن كل المشروعات المشاركة بمختلف المحافظات.
أكد مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات والمنسق العام للمبادرة، أن من أهم مكتسبات المبادرة تطوير قدرات الكوادر بالمحافظات، والعمل على توطين أهداف التنمية المستدامة بكل محافظة.
وثمن السفير هشام بدر دور الوزارات والجهات الشريكة بالمبادرة، خاصة دور وزارة التنمية المحلية والمحافظات في حل التحديات وتقديم المساعدة لكافة المشروعات المتقدمة بالمبادرة، والحرص على عقد أكبر عدد من الندوات التعريفية بكل ما يخص المبادرة والتقدم لها، وهو ما يعد مجهود مشترك يضم الجميع ويهدف في النهاية للوصول لحلول محلية لمشكلة تغير المناخ من داخل المحافظات المصرية. 
وأعرب بدر عن سعادته بجودة المشروعات المشاركة بالدورة الثانية من المبادرة والتي تنم عن وعي بحجم مشكلات تغير المناخ، لتصبح تلك المشروعات شريك في إيجاد الحلول لتلك التغيرات.
وفي الختام؛ أوضح السفير هشام بدر أنه بانتهاء الإعلان عن المشروعات الفائزة بكل المحافظات، تبدأ مرحلة التقييم النهائية لتلك المشروعات، مؤكدًا اتباع معايير الشفافية، والحوكمة في التقييم، وذلك استعدادًا لعرض المشروعات على اللجنة الوطنية للمبادرة برئاسة د. محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية، حيث تقوم اللجنة بتحديد المشروعات الثلاثة الفائزة بكل فئة ليصبح إجمالي المشروعات 18 مشروعًا وهي المقرر مشاركتها في مؤتمر الأطراف لتغير المناخ cop28 المنعقد بدبي نوفمبر القادم.
من جانبه، أشار اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة إلى الجهود التى بذلتها المحافظة من أجل تقديم الدعم الكامل للمشروعات المتقدمة، مؤكدا أهمية الاستفادة من مخرجات تلك المشروعات من أجل المساهمة في مواجهة مخاطر تغير المناخ وفقا لرؤية مصر 2030.
أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أن استدامة المبادرة، ونجاح دورتها الثانية دليل على حرص القيادة السياسة على وضع البعد البيئي في قلب عملية تحقيق التنمية الاقتصادية، وخفض معدلات الفقر. 
وأوضح اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية أن المبادرة تعتبر فرصة لعرض الأفكار و المبادرات القادرة على التصدي لتحديات تغير المناخ، والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة من خلال العمل في مجالات مختلفة منها الزراعة المستدامة، وإعادة التدوير، والطاقة النظيفة.
يشار إلى أنه تم اليوم تكريم 18 مشروعا بمحافظة القاهرة، و14 مشروعا بمحافظة الجيزة، و14 مشروعا بمحافظة الجيزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الوطنية للمشروعات الخضراء المبادرة الوطنية للمشروعات السفیر هشام بدر تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء يستقبل مساعد وزير الصحة للمشروعات

استقبل اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، وفد من وزارة الصحة برئاسة الدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية ولجنه من هيئة التأمين الصحي الشامل، في حضور الدكتور أسامة سالم وكيل مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء والدكتور أحمد عبد الفتاح مدير إدارة الطب العلاجي والمهندس محمد سعيد مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بمديرية الصحة.
وخلال اللقاء رحب المحافظ بالوفد على أرض محافظة شمال سيناء، مؤكدًا علي أن القطاع الصحي في المحافظة يشهد طفرة تنموية كبيرة، حيث جري افتتاح تطوير وانشاء جديد لعدد من المشروعات في ذلك القطاع الهام والحيوي في مختلف مدن المحافظة، موجهًا الشكر الي وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار علي الدعم المتواصل لشمال سيناء.
وأشار المحافظ إلي أن المؤسسات الطبية والصحية ومرفق الإسعاف بشمال سيناء نجحوا في أكبر اختبار خلال الفترة الماضية، وهو استقبال وعلاج الاشقاء الفلسطينيين في مستشفيات المحافظة واجراء العمليات الجراحية المتنوعة، بجانب تخزين الأدوية التي تصل للمحافظة لصالح قطاع غزة في المخزن الاستراتيجي للأدوية في مدينة العريش.
وأعلن الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية عن تطوير وحدات الرعاية الأساسية على مستوي المحافظة تمهيدًا لإدخال منظومة التأمين الصحي الشامل للمحافظة، بجانب تطوير عدد من المستشفيات في المحافظة، واعتماد مستشفيات شمال سيناء بجودة المنشآت الصحية، وانشاء مستشفي الشيخ زويد الجديدة، وتوسعة مستشفي بئر العبد التخصصي، واستكمال تطوير مستشفي العريش العام، تطوير مستشفيي الطوارئ برمانة وبغداد بوسط سيناء.
وكان وفد وزارة الصحة قد استهل زيارته للمحافظة بتفقد مستشفى اصابات وطوارئ رمانه ببئر العبد ، موجهًا بسرعة انهاء الأعمال بدعم من  الشركة الوطنية ، بجانب زيارة مستشفى بئر  العبد النموذجي بحضور الدكتور تامر حمدي مدير المستشفى، تمهيدا لدخول المستشفى  ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • تحفيز أبناء أسوان وتكثيف الدعاية الترويجية للمشاركة فى مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • نائب محافظ الجيزة: الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح مشروعات تأهيل الشباب
  • محافظ بورسعيد يستقبل مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية لمتابعة عدد من المشروعات
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • “الوطنية للمشروعات الخضراء" تطلق ندوات التوعية بالمحافظات
  • تتويج نادي مستقبل الصباح لمدينة وهران بالدورة الوطنية لكرة القدم الشاطئية
  • محافظ شمال سيناء يستقبل مساعد وزير الصحة للمشروعات
  • محافظ أسيوط يلتقى مدير فرع المقاولون العرب لمناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات