وقعت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ونانديتا بارشاد، المديرة العامة للتجهيزات المستدامة بالبنك لإعادة البناء والتنمية، اليوم الأربعاء بمراكش، على مذكرة تفاهم تروم تعزيز تعاونهما للمساعدة على تطوير الانتقال الطاقي الأخضر بالمغرب.

 ويهدف هذا التعاون، وفق بيان للوزارة، إلى “تسريع استغلال الطاقات المتجددة، وتقوية الشبكة الكهربائية، وتطبيق حلول للنجاعة الطاقية في جميع الميادين، وأخيرا تطوير سوق مفتوح وعملي للكهرباء الخضراء”.

ووفق المصدر، “اتفق الطرفان على تقديم الدعم بشكل خاص للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وجهوده لإزالة الكربون وتقوية صموده، وبالخصوص من خلال تسريع رقمنة المؤسسة وكذلك عبر تطبيق القانون 48-15 المتعلق بترتيب سوق الكهرباء”.

وسيشمل التعاون ميادين أخرى ذات الاهتمام الاستراتيجي المشترك على المدى الطويل، وبالخصوص من خلال وضع مسار للحياد الكربوني والاستغناء التدريجي عن الطاقات الأحفورية خلال العشريات المقبلة”.

وقالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة: “يسعدنا جدًا اليوم الإعلان عن هذه الشراكة مع البنك الأوربي لإعادة البناء والتنمية، شريكنا منذ فترة طويلة، والتي تأتي في وقت هام للغاية من علاقتنا مع شركائنا الأوربيين، خاصة بعد توقيع الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوربي مؤخرا”.

من جهتها، صرحت نانديتا بارشاد، المديرة العامة للتجهيزات المستدامة بالبنك الأوربي: “في مواجهة حالة الاستعجال المناخي، كان المغرب من الدول الرائدة في مكافحة التغير المناخي بالقارة الإفريقية، ويتخذ الآن مجموعة من التدابير الجديدة لوضع البلاد على طريق مستدام، سواء من خلال التكيف المناخي وتكنولوجيات التخفيف من آثاره، أو من خلال التوقيع اليوم على مذكرة التفاهم نقوم بتعزيز التعاون القائم بيننا والمتسم بالدينامية في ميدان الانتقال الطاقي”.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الانتقال الطاقی من خلال

إقرأ أيضاً:

سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا

أنقرة (وام)

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك العالم تجاربها في التنمية المستدامة بدء الدورة الثانية لمجلس الشباب العربي للتغير المناخي

ترأس معالي سلطان بن سعيد المنصوري، مبعوث سمو وزير الخارجية، وفداً رفيع المستوى إلى الجمهورية التركية تركزت على استكشاف فرص تعزيز التعاون بين البلدين، بما يسهم في رفع مستوى العلاقات، ويعكس طموحات القيادة في البلدين الصديقين في تنميتها وتوطيدها.
وعقد معالي المنصوري اجتماعات مع معالي عبدالقادر أورال أوغلو، وزير النقل والبنية التحتية، ومصطفى توزجو، نائب وزير التجارة، والدكتور هاكان يورداكول، عضو المجلس الاقتصادي الرئاسي التركي، ومحمد علي أكارجا، رئيس الجانب التركي في مجلس رجال الأعمال الإماراتي - التركي، ومصطفى غولتيبي، رئيس جمعية المصدرين الأتراك، وبوراك داغلي أوغلو، رئيس مكتب الاستثمار. 
وتم بحث سبل تعزيز التعاون، لاسيما العلاقات الاقتصادية والاستثمارية في مجالات عدة، كالأمن الغذائي والمائي، ومشاريع تطوير البنية التحتية، والتعاون في السكك الحديدية، والطيران المدني، واستكشاف فرص الاستثمار. وأكد الجانبان التزامهما بتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، والتعاون المتبادل، بما يتماشى مع رؤيتي البلدين الصديقين وقيادتيهما للتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي.
وأكد معالي المنصوري أهمية الشراكة الإماراتية التركية في ازدهار البلدين.

مقالات مشابهة

  • عاجل| كامل الوزير: دراسة مع بنك التنمية وإعادة الاعمار الأوربي لإقامة مجمع صناعي في مصر
  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • محافظ قنا يبحث مع رئيس جامعة جنوب الوادي التعاون لدعم خطط التنمية المستدامة
  • محافظ قنا يبحث مع رئيس جامعة جنوب الوادي سبل التعاون لدعم التنمية المستدامة
  • مسؤول بمجلس التعاون الخليجي: زيادة عدد السجلات التجارية بالمملكة يعكس تفاؤل رجال وسيدات الأعمال
  • إجمالي المنظمات المسجلة 4942 منظمة.. نمو القطاع غير الربحي بالمملكة خلال النصف الأول من 2024
  • استعراض مشروعات العمل والتنمية الاجتماعية بدول المجلس
  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • الدبيبة ومدبولي يتفقان على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين
  • الحكومة تقر تعيينات جديدة في مناصب عليا