أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مشروع دعم مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا وإعداد المعلمين المختصين «STESSA»، يهدف لدعم منظومة التعليم المبني على المشروعات والمرتكز على العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال تقديم الدعم اللازم لوزارة التربية والتعليم للإدارة الفعالة لمنظومة مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، والعمل على التوسع في هذا النظام التعليمي، وإطلاق برامج لإعداد معلمين وقيادات مدرسية متخصصين في نظام STEM بعدد من الجامعات المصرية.

جاء ذلك خلال لقاء مع رفيق منصور نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون التعليم والثقافة، والوفد المرافق له؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي.

أوضح الوزير أن مدارس STEM تمثل نقطة مضيئة في التعليم المصري، مشيرا إلى أنه في ضوء تكليفات القيادة السياسية، قامت الوزارة بإعداد مدرسة العباقرة هذا العام والتي ينضم إليها أفضل الطلاب الأوائل في الصف الأول الثانوي بمدارس ستيم، إذ تستهدف الوزارة عمل توأمة مع إحدى الجامعات خارج مصر مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وإحدى المدارس الأمريكية.

كما تطرق الوزير إلى التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الإعداد لعقد مؤتمر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والذي يهدف إلى تسليط الضوء على النموذج المصري لنظام تعليم STEM، واستعراض أفضل المماراسات والدروس المستفادة، والتعرف على الخصائص المميزة له.

أكد رفيق منصور نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون التعليم والثقافة، أن هناك ٢٨ ألف من خريجى البرامج التعليمية والثقافية التي تشارك فيها الولايات المتحدة مع الدولة المصرية، مما يزيد من أهمية تعزيز التعاون فى مجال التعليم قبل الجامعي وتنمية المهارات التي يحتاجها سوق العمل وهو ما تعكف عليه الحكومة الأمريكية من خلال برامجها المختلفة لثقل مهارات هؤلاء الشباب فى مجالات متعددة ومنها العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأعرب نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون التعليم والثقافة خلال لقاءه بوزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي ،عن سعادته بهذا اللقاء، مشيرا إلى عمق العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية والتى تتميز بتعدد الأطراف.

وأوضح رفيق منصور أن الولايات المتحدة حريصة على تعزيز التعاون مع مصر في مجال ثقل مهارات الطلاب فيما يتعلق بتعلم اللغة الإنجليزية وبرامج الحفاظ على التراث وتمكين المرأة وحماية المناخ وتأهيل الطلاب لسوق العمل، فضلا عن اهتمامها البالغ بالمشاركة فى رحلة تطوير التعليم قبل الجامعي فى مصر، معربا عن استعداد الجانب الأمريكي لتقديم كافة أوجه الدعم فى هذا الإطار.

وقد شهد الاجتماع بحث تقديم مختلف سبل الدعم للطلاب من ذوى الهمم والذين توليهم وزارة التربية والتعليم أهمية كبيرة، وكذلك الاهتمام بالمدارس المجتمعية عبر مشروع "قرية متعلمة متمكنة"، الذي يخدم الطلاب الذين لم يلتحقوا بالمدارس ممن تخطوا العام التاسع من عمرهم.

كما تم بحث تنفيذ مشروع التعليم من أجل الغد "Teach For Tomorrow" الذى يهدف إلى وضع نظام فعّال للتنمية المهنية المستمرة للمعلم المصري مما يساهم في تحسين أداء معلمي المرحلة الابتدائية وإكساب الطلاب المصريين مهارات القرن الواحد والعشرين وأساسيات القراءة والكتابة والرياضيات.

كما تطرق الاجتماع أيضا إلى بحث مشروع مبادرة "تميز المعلم" والذى يهدف إلى تحسين جودة وملائمة برامج إعداد وتأهيل معلمي المرحلة الابتدائية.

وقد حضر الاجتماع من الجانب الأمريكى، روبن هاروتونيان الوزير المفوض للشئون الإعلامية والثقافية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، وكورتس تشان المدير الإقليمي لبرامج اللغة الإنجليزية، وهناء سويدان أخصائي برنامج تدريس اللغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية.

وحضر من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور أکرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة شیرین حمدی مستشار الوزير للتطوير الإدارى والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتورة رباب زيدان مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية، والدكتورة سوزی حسین مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الدولية، وإيمان يوسف مدير عام تنمية مادة اللغة الانجليزية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدارس ستيم المدارس التربية والتعليم مجلس الوزراء العلوم والتکنولوجیا التربیة والتعلیم الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

التعليم تحدد موعد تحويلات الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية.. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد فتح باب تقديم طلبات التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية، للدراسة بالعام الدراسي المقبل.

موعد فتح باب تقديم وقبول طلبات التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه يتم فتح باب تقديم وقبول طلبات التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية، من يوم الأحد الموافق 4 أغسطس المقبل، وحتى يوم 3 سبتمبر.

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهريةالالتزام بمواعيد وضوابط التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

وشددت وزارة التعليم على ضرورة عدم الاستثناء من هذا الموعد من الطرفين، والتأكيد على الالتزام بالتعليمات المعلنة، موضحة أنه من يخالف يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

التزام كافة المدارس بضوابط التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

وأضافت الوزارة، أنه يتم تعميم ضوابط التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية على كافة المدارس والإدارات التعليمية التابعة للمديريات للالتزام بتنفيذها.

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

وأشارت وزارة التعليم إلى أن التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية مقتصر على طلاب التعليم الأساسي فقط، وذلك بداية من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي.

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهريةضوابط التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

- بداية من الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم بشرط:

- أن يتوافق قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام.

- وفي حالة قبوله ببداية الحلقة الابتدائية الأزهرية:

- يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن.

- تطبيق شرط مناظرة السن يكون حتى نهاية الحلقة الابتدائية فقط.

- التأكيد علي عدم قبول التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي من الطرفين.

- يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولا ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحول إليها.

- التنبيه علي المسؤولين بتحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين.

التحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

- أن تكون منماذج التحويل مؤرخة تاريخ واضح وإلا فلن يعتد بطلب التحويل.

- الالتزام بالنموذج المرفق الخاص بالتحويل.

- يقتصر التحويل فقط للحاصلين على الشهادة الاعدادية الازهرية في العام 2024/2025 للتعليم الدولي التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

- يشترط لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات والمدارس الخاصة لغات اتالي:

- النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية.

- دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.

- الطلاب المستنفذون سنوات الرسوب «عامين» في الحلقة الاعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للامتحان بالتعليم العام من الخارج «منازل» عقب تسليم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.

- يتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية لمدارس التربية والتعليم والتعليم الفني بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي «ناجح ـ راسب» بالعام الدراسي 2025/2024.

- عدم جواز تحويل طلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها من المعاهد الأزهرية المدارس الوزارة، نظرًا للتباين الكبير في المواد وطبيعة الدراسة فيها.

- بالإضافة إلى خضوع التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقواعد قبول خاصة تخالف القواعد المعمول بها في الأزهر الشريف.

- أن يكون السماح بالتحويل بين الأزهر والتربية والتعليم والتعليم الفني في الصفوف المتفق عليها أعلاه بالاتفاق المبرم سلفا شريطة الالتزام بالسن والكثافة بين الجانبين.

- أن يرفق بطلب التحويل من الأزهر بيان الكتروني لتدرج الطالب في الحلقة المقيد بها موضحا حالته " ناجح ـ راسب" صادر من الادارة المركزية للامتحانات بالأزهر وممهور بشعارها ولا يعتد بإجراءات التحويل دون توضيح هذا البيان.

اقرأ أيضاًرابط وخطوات التحويل بين المدارس بالجيزة للعام الدراسي 2024/2025

التعليم تعلن مواعيد وضوابط التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس

شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط

مقالات مشابهة

  • التعليم: الوزير ليس لديه أي صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي
  • وزير التعليم: طرح حلول عاجلة قابلة للتنفيذ لتقليل الكثافة الطلابية بالفصول
  • أبرزها «الكثافة الطلابية».. وزير التعليم: نواجه 4 تحديات رئيسية
  • وزير التعليم: طرح حلول عاجلة للكثافات الطلابية وعجز المعلمين قبل ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥
  • وزير التربية والتعليم يناقش تحديات منظومة التعليم على أرض الواقع
  • التعليم تحدد موعد تحويلات الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • وزير التعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية
  • برقم الجلوس.. نتائج الدبلومات الفنية 2024 جميع المحافظات عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • عاجل - ماذا قال وزير التعليم الجديد في رسالته لـ رضا حجازي؟ (تفاصيل)
  • عمرو أديب عن الوزير الجديد: "يعني اللي يملك مدرسة يبقا وزير التربية والتعليم"