صادق برلمان قرغيزستان، الأربعاء، على اتفاق بشأن منظومة دفاع جوي مشتركة مع روسيا، وذلك قبل يوم من زيارة مقررة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

وينصّالاتفاق على استخدام قطعة أرض تبلغ مساحتها 5 هكتارات في قاعدة "كانْت" العسكرية الروسية في قرغيزستان للبرنامج المشترك.

وقال البرلمان: "درس النواب وأقروا مشروع قانون بشأن المصادقة على الاتفاق بين جمهورية قرغيزستان وروسيا الاتحادية، لإنشاء منظومة دفاع جوي إقليمية مشتركة".

وكان من المقرر أن يتوجه بوتين إلى القاعدة العسكرية، لكن الرئاسة القرغيزية قالت الأربعاء، إن الزيارة ألغيت من دون تقديم تفاصيل إضافية، ومن المقرر أن يتحدث الرئيس الروسي مع نظيره القرغيزي صادير غاباروف، الخميس، وأن يشارك في قمة تجمع زعماء الجمهوريات السوفياتية السابقة في اليوم التالي.

وأفادت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية الحكومية، أن اتفاق منظومة الدفاع الجوي المشترك بين البلدين صالح لمدة 5 سنوات.

ولدى روسيا اتفاقات مماثلة مع دول حليفة أخرى بما فيها كازاخستان وبيلاروسيا وطاجيكستان.ويأتي هذا الإعلان في وقت تعرضت منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها روسيا، والتي تضم 6 جمهوريات سوفياتية سابقة، لانتقادات خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويوفر أعضاء المنظمة الحماية المتبادلة في حال وقوع هجوم، لكن موسكو رفضت التدخل عندما شنت أذربيجان هجوماً على ناغورني قرة باغ الانفصالية الأرمينية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا قرغيزستان

إقرأ أيضاً:

بيسكاريوف: التقرير الأمريكي بشأن الحريات الدينية استفزازي ومليء بالمغالطات

موسكو-سانا

قال عضو مجلس الدوما الروسي فاسيلي بيسكاريوف: إن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الحريات الدينية يثبت التدخل المستمر للسفارة الأمريكية في موسكو في شؤون روسيا الداخلية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكاريوف رئيس لجنة التحقيق في وقائع تدخل الدول الأجنبية في الشؤون الروسية بمجلس الدوما قوله: “إن ما تضمنه تقرير الخارجية الأمريكية وحديثه عن دعم واشنطن لما تزعم أنه أنشطة سلمية للأقليات الدينية مليء بالمغالطات، فنحن نعلم أن الحديث يدور في غالبية الحالات هنا عن منظمات تمت إدانة ممثليها أو تقديمهم إلى العدالة لمسؤوليتهم عن جرائم إرهابية ومتطرفة”.

وشدد بيسكاريوف على أن التقرير الأمريكي استفزازي ومناهض لروسيا بشكل علني وصريح، وقال: الولايات المتحدة تنتقد باستمرار وتدعو إلى إلغاء التشريعات الروسية لمكافحة الإرهاب ومكافحة التطرف، وتتحدث علنا خلال ذلك عن دعمها للمنظمات الدينية الزائفة المحظورة في روسيا، ونحن من جانبنا نعتبر دعم الخارجية الأمريكية للتطرف الديني في بلدنا بمثابة تدخل في شؤوننا الداخلية، ومحاولة لتقويض الانسجام بين الأعراق والأديان وزعزعة الوضع في روسيا في ظروف تنفيذ العملية العسكرية الخاصة.

مقالات مشابهة

  • بيسكاريوف: التقرير الأمريكي بشأن الحريات الدينية استفزازي ومليء بالمغالطات
  • بوتين يدلي بتصريحات بشأن الاقتصاد الروسي
  • خبير يكشف تفاصيل جديدة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية
  • مستوردي السيارات تكشف تفاصيل جديدة بشأن الإفراج عن المركبات العالقة بالموانئ
  • رئيس الوزراء البولندي: الاتحاد الأوروبي سيمول مشاريع القبة الحديدية وخط الدفاع على الحدود الروسية
  • روسيا تدعو لإنشاء رابطة للدول المعاقبة غربياً
  • القاضي البولندي شميدت: رهاب روسيا سمة مشتركة لكل سلطات وارسو
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا بشأن منظومة النقل التشاركي في مصر | فيديو
  • بولندا ودول البلطيق تدعو الاتحاد الأوروبي لبناء خط دفاع على طول الحدود مع روسيا وبيلاروس
  • نتنياهو يأمر بإعادة تشكيل فرق عمل مشتركة بشأن برنامج إيران النووي