ثمانينيات عمرو دياب وجنود فنية تراثية أشبعت موهبته
تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT
يُكمل اليوم الأربعاء الهضبة عمره دياب عامه الـ 62، ومازال بحيويته ونشاطه الفني والبدني، ويستمر في جذب محبيه ومتابعيه، ويُجدد من شريحة محبيه كل عام لاستطاعته بجدارة مجاراة لغة كل جيل.
7 ألبومات سنويًا في ثمانينيات عمرو دياب.. صوت صاعد أخذ صفات كبار النجوم سريعًاوفي سياق احتفالات عيد ميلاده الـ 62 سنتناول سويًا كيف انطلق عمرو دياب خلال فترة الثمانينيات التي طرح فيها 7 ألبومات بدايةً من 1983 حتى 1990، وهي تعتبر فترة قصيرة لطرح هذا الكم من الأعمال الغنائية آنذالك على مطرب مازال يحفر خطوات صعوده، حيث أقدم عمرو دياب على طرح ألبوم سنويًا بأشكال غنائية مختلفة مع ألوان تراثية وكلاسيكية وموسيقية معاصرة.
خطى دياب أولى خطواته الغنائية عام 1983 بألبوم “ياطريق”، وكان يبلغ من العمر 22 عاماً، وكان بمثابة أول بصمة غنائية لدياب في أذان جمهوره، وبطاقة تعارف كبيرة له، وضم 8 أغنيات "أحلى دنيا، بحب الحياة، المدينة، الزمن، في أحضان الجبل، نور ياليل، وقت وعشناه، ياطريق".
وكان للموسيقار الكبير هاني شنودة دورُ كبير في هذا الألبوم من ناحية الألحان، حيث قام بتلحين 4 أغاني وهم" الزمن، في أحضان الجبل، نور ياليل، ياطريق".
جنود فنية اطلقوا نجومية عمرو دياب في الثمانينياتتعاون فيها دياب مع مجموعة من الشعراء" عوض الرخاوي، هاني زكي، عصام عبد الله، هاني زكي، عبد الرحيم منصور"، والتوزيع الموسيقي الكامل للألبوم كان للموسيقي عزيز الناصر، تم تصوير أغنية "الزمن" بطريقة الـ "فيديو كليب".
الألبوم الثاني غني من قلبك 1984
تبعه الألبوم الثاني على التوالي "غني من قلبك" 1984، وكان في الـ 23 من عمره، وضم 9 أغنيات "إي حال الشحرة، عصافير الحب، أشوف عينيكي، بتغني لمين، غني من قلبك، مصرية، ياخالي، ياليلة، ياسمارة".
ألبوم غني من قلبكبوستر ألبوم غني من قلبكأشعار شوقي حجاب، وألحان تراثية..عناصر ميزت بداية مشوار عمرو دياب
وماكان يميز هذا الألبوم تواجد فريد لأشعار الكبير شوقي حجاب في 3 أغاني "بتغني لمين، مصرية، ياخالي". بجانب عدد من الشعراء "عبد الرحيم منصور، عصام عبد الله، هاني زكي، ناصر رشوان". وكانت الناحية اللحنية بوجود"محمد الشيخ، سيف الدولة حمداوي، محمد قابيل، عزمي الكيلاني، طارق مدكور، خليل مصطفى"، وتواجد اللحن التراثي في "أشوف عينيكي، بتغني لمين، ياخالي"، والتوزيع الموسيقي كان لـ"فتحي سلامة، محمد هلال، طارق مدكور"، وتم تصوير "غني من قلبك" بطريقة الـ فيديو كليب .
الألبوم الثالث ياحلوة 1985
كان “ياحلوة” هو الألبوم الثالث لعمرو دياب وتضمن 8 أغاني “امتى، انتي وأنا، جانا على نار، حبيبتي، ذكريات، ماشيين، ياحبيبتي وداع، ياحلوة الحلوين”.
الألبوم الثالث هلا ياهلا 1986
وكان ألبوم "هلا ياهلا" الثالث لـ دياب، والذي تم إصداره في 1986، وكان يبلغ 25 عاماً، وضم 9 أغاني"راحل، ماله، يصعب علينا، عودي ياليالي، قلوع، هلا هلا، مدي إيدك، مية مية، المكتوب على الجبين".
تعاون دياب في ذلك الألبوم مع مجموعة مميزة من الشعراء"مجدي النجار، عبد الرحيم شاهين، عبد الرحمن أبو سنة، عبد الرحيم منصور، فتحي سلامة".
اللحن الأول لعمرو دياب في ألبوم هلا ياهلاوشهد الألبوم، أول أعمال دياب اللحنية من خلال "هلا هلا"، مع مجموعة من الملحنين"عبد العزيز ناصر، عبد الرحيم شاهين، محمد درويش، محمد قابيل".
وجاء التوزيع الموسيقي بين "محمد هلال، إبراهيم الراديو". تم تصوير 3 من أغنياته "ماله، راحل، هلا هلا"، بطريقة الفيديو كليب.
الألبوم الرابع خالصين 1987
يأتي ألبوم "خالصين" الرابع لـ دياب، تم إصداره عام 1987، وفي عامه الـ 26، وضم 10 أغنيات "خالصين، هي عايزاني، السكة مش طويلة، عيني منك، أفراح، أمال ايه، كلام العين، ياطير يامتغرب، لو قال، زيتوني".
جمع الألبوم عدد من الشعراء"رضا أمين، مجدي النجار،محمد البنا، حسم السيد، إبراهيم حسين". وشهد "خالصين" العمل اللحني الثاني لـ دياب من خلال أغنية "لوقال"، مع الملحنين" خليل مصطفى، حجاج عبد الرحمن، مصطفى دويدار، يحيى عبد الله". وكان التوزيع الموسيقي بالكامل للألبوم للموسيقار فتحي سلامة. تم تصوير 3 أغاني "أمال إيه، السكة مش طويلة، خالصين".
الألبوم الخامس ميال 1988ويأتي ألبوم "ميال" الخامس لـ دياب البوابة الغنائية الذهبية له والذي كان نقطة تحول كبيرة في بداياته الغنائية، حيث تم طرحه في 1988، في عمر الـ 27 سنة. ضم الألبوم 8 أغاني "ميال، مين غيرك، توبة، إزيك، أول مااقول، كلميني، نعشق القمر، ليلة".
تواجد الشعراء "مجدي النجار، عادل عمر، ناصر رسوان، محمد البنا"، والألحان للمرة الأولى مع الفنان حميد الشاعري إضافةً إلى "حجاج عبد الرحمن، إبراهيم فهمي، خليل مصطفى". وقام دياب بالتلحين للمرة الثالثة في أغنية "نعشق القمر".
وجاء التوزيع الموسيقى مع "فتحي سلامة، طارق مدكور، حميد الشاعري". تم تصوير 5 أغاني "ميال، إزيك، توبة، أول ماقول، مين غير"، بطريقة الـ فيديو كليب".
الألبوم السادس شوقنا 1989وجاء"شوقنا" هو السادس في مشوار دياب، وهو في عمر الـ 28 عاماً، تم طرحه عام 1989، وضم 8 أغاني" انتي اللي عارفة، شوقنا، وإيه يعني، حبينا، كده كده، ليه، ليلى، قمر". أتى بعدد من الشعراء "مجدي النجاري، مدحت العدل، رضا أمين، رفعت الصريف، محمد فضل، عادل عمر". والملحنين"حجاج عبد الرحمن، خليل مصطفى، وفا حسين، رياض الهمشري".
وشارك دياب فيه لحنياً من خلال 3 أغاني "ليه، ليلي، وإيه يعني"، وجاء أول تعاون بينه وبين الراحل رياض الهمشري في أغنية "كده كده". والتوزيع الموسيقي لـ حميد الشاعري وفتحي سلامة. تم تصوير أغنيتين من الألبوم "انتي اللي عارفة، شوقنا" بطريقة الـ "فيديو كليب".
الألبوم السابع متخافيش 1990ومع الألبوم السابع لـدياب "متخافيش" الذي تم إصداره في في 1990، وكان في آخر عام من عقده الثاني، وضم 8 أغاني"متخافيش، زي الزمان، ونندم، مشغول، راح أقولك إيه، الله يخليكي، أجمل مافيكي، حبيتها". وجاء النصيب الأكبر من الكلمات في الألبوم للراحل مجدي النجار مع عادل عمر في أغنية "مشغول". وحظى الألبوم بأكبر عدد من ألحان دياب في ألبوم واحد، إضافة إلى الملحن حجاج عبد الرحمن. أما التوزيع الموسيقي للألبوم بالكامل كان من نصيب حميد الشاعري. تم تصوير أغنية "متخافيش" بطريقة الـ"فيديو كليب"، وظهرت فيه طليقته "شيرين رضا" بعد زواجهما آنذاك. وتم تصوير الكليب في المنزل الخاص بهما
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: عمرو دياب أغاني عمرو دياب حمید الشاعری فیدیو کلیب بطریقة الـ خلیل مصطفى عبد الرحیم من الشعراء عمرو دیاب دیاب فی لـ دیاب
إقرأ أيضاً:
تعويض وبراءة.. ما هى طلبات محامى عمرو دياب والشاب المصفوع أمام المحكمة؟
حجزت محكمة جنح القاهرة الجديدة، جلسة 7 ديسمبر المقبل، للحكم على الفنان عمرو دياب و الشاب سعد أسامة، في اتهامهما المتبادل بالتعدي على بعضهما.
ويوضح اليوم السابع في النقاط التالية، أبرز طلبات دفاع الطرفين في المحكمة.
- دفاع الشاب سعد أسامة طالب بتعويض مادي 5 ملايين جنيه.
- دفاع الشاب طالب أيضا ببراءة موكله من تهمة التعدي على عمرو دياب.
-دفاع عمرو دياب طالب هو الأخر بتعويض مادي.
- دفاع عمرو دياب طالب ببراءة الفنان من التعدي على الشاب.
يذكر أن النيابة أحالت عمرو دياب لمحكمة الجنح بتهمة صفع شاب خلال حفلة داخل أحد الفنادق، كما أحالت النيابة الشاب بتهمة التعدي على الفنان عمرو دياب.
وفي وقت سابق، استمعت جهات التحقيق إلى أقوال الشاب صاحب واقعة الصفع على يد الفنان عمرو دياب خلال إحدى الحفلات.
الشاب أكد فى التحقيقات أنه وأثناء التقاط صورة مع الفنان عمرو دياب قام بصفعه على وجهه، ونهره أمام الحضور.
فيما اتهم عمرو دياب الشاب بمضايقته واستفزازه والاعتداء عليه خلال الحفل.