افتتحت ورشة عمل حول الوصول للطاقة المستدامة والعمل المناخي في محافظة البحر الاحمر، بأحد فنادق مدينة الغردقة، خلال الفترة ١١ و١٢ أكتوبر ٢٠٢٣، بمشاركة الدكتور نجيب أمين، رئيس فريق العمل لمشروع "كليما ميد" من اجل المناخ في جنوب المتوسط، واسامة القعسماني خبير اول دعم مشاريع الطاقة والبنية التحتية بمنطقة المشرق، و بول تابت خبير غير رئيسى في تحضير خطط عمل الطاقة المستدامة والمناخ بمنطقة المشرق، وحضور اللواء ايهاب شنن مدير الادارة العامة لشئون البيئة، مدير ادارة المجالس، مدير وحدة السكان، مدير الادارة العامة للبوابة الإلكترونية، مدير ادارة الاعلام البيئى، مدير المراكز التكنولوجية بالمحافظة و ممثلى الإدارات المعنية بالديوان العام ومدن محافظة البحرالأحمر.

تم خلال الورشة استعراض استراتيجية العمل المناخي وتطبيقها بالتعاون مع العاملين المختصين بالمحافظة، مع مناقشة سبل دعم تنفيذها من خلال تعزيز قدرات هؤلاء العاملين.

كما تم تناول عدد من الموضوعات الهامة، مثل تقديم ومراجعة خطط الطاقة والمناخ والمناقشة حول المشروعات الخضراء والطاقة المستدامة والمناخية ذات الأولوية في المحافظة. تم أيضًا عرض دليل إعداد خطط عمل الطاقة والمناخ ومناقشة سبل تدريب فريق العمل على استخدامها.

وركزت الورشة على تشكيل لجنة العمل المناخي بالمحافظة، وتم استعراض ملخص لأعمال اليوم الأول وأخذ التوصيات والاقتراحات لتمكين العمل المناخي في المنطقة.

وتم تقديم دليل تمويل مشاريع المناخ والطاقة، مع مناقشة سبل تدريب فريق العمل على تسهيل استخدامها وتطبيقها على المدى البعيد.

و في اليوم الثاني، سيتم مناقشة أمثل الطرق لتنفيذ وتمويل المشاريع ذات الأولوية و تحديد الخطوات المستقبلية.

كما تم التركيز على تنسيق العمل المناخي في مصر ومواءمة المبادرات المحلية مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050. وخرجت الورشة بتوصيات مهمة لتعزيز السياسة المناخية والإطار القانوني والاستثمار في هذا المجال.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحر الاحمر تغير المناخ عمرو حنفى عمرو حنفى محافظ البحر الاحمر مجال حماية البيئة مؤتمر الغردقة العمل المناخی

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء ينظم ورشة عمل حول إيجاد حلول مبتكرة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه

تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء 
نظم مركز التنمية المستدامة بمطروح : 
التابع لمركز بحوث الصحراء 
ورشة عمل المختبر الحي الخاصة بمشروع "النهج المستدام لإدارة المياه والتربة للأراضي الجافة بحوض البحر الأبيض المتوسط الممول من الاتحاد الأوروبي لحلول البحث والابتكار في منطقة البحر المتوسط، تحت عنوان "المشاركة في إيجاد حلول مبتكرة قائمة على الطبيعة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه".

أهمية المشروعات البحثية
وفي كلمته، أكد د عبد الله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء السابق ورئيس الفريق البحثي المصري بالمشروع، على أهمية المشروعات البحثية في تعزيز قدرة المجتمع على مواجهة التغيرات المناخية والحد من آثارها السلبية على مختلف جوانب الحياة. وأوضح أن تبني التقنيات المطورة خلال المشروع سيكون له دور كبير في تحسين استدامة الموارد الطبيعية، مع ضرورة نشر مخرجات المشروع ليس فقط في الأوساط العلمية، ولكن أيضًا بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين. كما شدد على أهمية تدريب الكوادر المحلية لضمان نجاح تطبيق هذه التقنيات.

شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024


من جانبه، أشار د أحمد الشناوي، المدير التنفيذي للمشروع والباحث بمركز بحوث الصحراء، إلى أن الهدف الأساسي من مشروع SALAM-MED هو تحديد واختبار وتطبيق حلول عملية "قائمة على الطبيعة" تهدف إلى تعزيز مرونة النظم الاجتماعية والبيئية في الأراضي الجافة المتدهورة بحوض البحر الأبيض المتوسط. 

وأضاف أن المشروع يشمل تطوير تقنيات وأدوات متكاملة لتحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مناطق مختارة تشمل مصر، إيطاليا، تونس، اليونان، المغرب، وإسبانيا، مع إمكانية تطبيق هذه الحلول في مناطق مشابهة عبر حوض البحر المتوسط.

نائب وزير الزراعة يدعو إلى تبني حلول زراعية مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي


في سياق متصل، أوضح المهندس محمود الامير مدير مركز التنمية المستدامة بمطروح أن أحد الأهداف الرئيسية لورشة العمل هو تعريف أصحاب المصلحة، بما في ذلك البدو والمزارعين والباحثين والمستثمرين، بالتقنيات التي تم تطويرها ضمن المشروع ومدى تأثيرها على تحسين النظام البيئي والاجتماعي بمحافظة مطروح. وأضافت أن الورشة تضمنت الاستماع لمقترحات أصحاب المصلحة المحليين واستيعاب آرائهم حول مدى توافق النماذج المعروضة مع احتياجات المحافظة مشيرًا إلى دورها الإيجابي في تعزيز قدرة البدو والمزارعين على مواجهة التغيرات المناخية وتحسين استدامة الموارد الطبيعية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية جامعة الدول العربية انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • حسام زكي: الربط الكهربائي العربي ضروري والدول تسعى لزيادة حصة الطاقة المتجددة
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون
  • "بحوث الصحراء" ينظم ورشة عمل حول إيجاد حلول مبتكرة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه
  • بحوث الصحراء ينظم ورشة عمل حول إيجاد حلول مبتكرة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه
  • انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • "الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون
  • وزيرة البيئة: مصر أطلقت مبادرة الانتقال العادل للطاقة مراعاة للأبعاد الاجتماعية
  • وزيرة البيئة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • درجات الحرارة في خريف محافظات مصر ترتفع عن المعتاد..الخبراء يحذرون من انعكاسات التغير المناخي