تدخل عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي «حماس»، يومها الخامس حيث تواصل قوات المقاومة الفلسطينية إرسال صواريخها صوب مستوطنات المحتل فيما يواصل جيش الاحتلال إطلاق الغارات الجوية نحو قطاع غزة.

ويواجه قطاع غزة في هذه الأثناء العديد من الأزمات التي تأتي ضمن تدعيات الحرب الدائرة الآن، حيث ينتظر قطاع غزة كارثة إنسانية محققة مع توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة بشكل كامل خلال ساعات جراء نفاد الوقود.

إنقطاع الكهرباء في غزة
غزة ستواجه انقطاعًا كاملاً للكهرباء

وفي بيان له في وقت سابق من اليوم، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن شركة توليد الكهرباء مهددة بالتوقف خلال ساعات جراء نفاد الوقود.

وحذر المكتب الإعلامي أن توقف المحطة عن العمل بشكل كامل ينذر بغرق القطاع في ظلام دامس واستحالة استمرار تقديم كافة الخدمات الحياتية الأساسية التي تعتمد جميعا على الكهرباء.

وذكر البيان أن هذا الوضع الكارثي يخلف أزمة إنسانية لجميع سكان قطاع غزة، يزيد من تفاقمها تواصل عدوان الاحتلال وتدميره لأحياء سكنية كاملة بمئات الأطنان من المتفجرات، وقصف منازل المواطنين فوق رؤوسهم".

وأطلق البيان نداء استغاثة عاجل جدا للمجتمع الدولي ومنظماته الإنسانية والإغاثية، بضرورة التحرك السريع لإيقاف هذه الجريمة ضد الإنسانية وهذا القتل الجماعي متعدد الأشكال، والتداعي لإمداد قطاع غزة بكل أسباب الحياه.

إنقطاع الكهرباء في غزةكارثة صحية تدق أبواب القطاع

أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة أن انقطاع الكهرباء سيؤدي إلى تداعيات خطيرة ستنعكس على الجرحى والمرضى من ذوي الحالات الحرجة.

وذكرت وزارة الصحة في غزة بحسب قناة الميادين إن انقطاع الكهرباء سيتسبب في تعطيل خدمات غسيل الكلى وخشية فقدان حياة 1100 مريض بالفشل الكلوي من بينهم 38 طفلاً.

وأوضحت وزارة الصحة في قطاع غزة أن انقطاع الكهرباء سيؤدي أيضًا إلى توقف خدمات المختبر وبنوك الدم في 58 مختبراً وبنك دم.

إنقطاع الكهرباء في مستشفيات غزةإسرائيل تواصل جرائمها ضد قطاع غزة

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، قد أمر الاثنين الماضي، بفرض حصار كامل على قطاع غزة، بعد يومين من شن حركة حماس هجوما مباغتاً من القطاع، وقال غالانت إن الحصار الجديد سيكون تاما "لا كهرباء- لا ماء- لا وقود".

ويوصل جيش الاحتلال شن هجماته الجوية بشكل مكثف اليوم على قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي.

اقرأ أيضًاغارة إسرائيلية على قطاع غزة أثناء تقديم مراسلة «القاهرة الإخبارية» إفادتها.. فيديو

طوفان الأقصى.. محمد النني يدعم الشعب الفلسطيني بهذه الطريقة (صور)

"طوفان الأقصى".. ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1200 قتيل و2900 مصاب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل إنقطاع الكهرباء اسرائيل المقاومة الفلسطينية جيش الإحتلال حماس طوفان الأقصى طوفان الاقصى عملية طوفان الأقصى غزة في قطاع غزة قصف جوي قطاع غزة انقطاع الکهرباء قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية»: الأزمة الصحية في غزة بلغت مستويات كارثية وتتفاقم بالضفة الغربية

حذرت المنظمات الإنسانية، من انتشار الفوضى والذعر في جنوب قطاع غزة، حيث يتأثر 250 ألف فلسطيني بأوامر الإخلاء العسكرية الجديدة من خان يونس، مشيرة إلى أن نقص إمدادات الوقود أصاب القطاع الصحي بضرر كبير.

وقالت المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة حنان بلخي، إن قطاع الرعاية الصحية وحده في غزة يحتاج إلى 80 ألف لتر من الوقود يومياً ليعمل، ولم يصل إلى القطاع ما بين 25 إلى 27 يونيو سوى حوالي 195 ألف لتر إلى 200 ألف لتر.

وأضافت أن المستشفيات تعاني مرة أخرى من نقص الوقود، ما يهدد بتعطيل الخدمات الطبية الحيوية، حيث يموت الجرحى بسبب تأخر سيارات الإسعاف بسبب نقص الوقود، كما يؤثر على خدمات المياه والصرف الصحي وجمع النفايات، ما يسهم بشكل كبير في تفشي الأمراض خاصة المنقولة بالمياه، وأيضا التهاب الكبد والإسهال والأمراض الجلدية.

وأكدت بلخي أن الأزمة الصحية في غزة بلغت مستويات كارثية، وتتصاعد وتتفاقم بشكل سريع أيضا في الضفة الغربية، مشيرة إلى أن المنظمة مصممة على البقاء في غزة، ولديها القدرة والموارد اللازمة للتخفيف من المعاناة التي يواجهها سكان غزة، لكن تفتقر إلى البيئة المواتية لتوسيع العمليات.

وأوضحت أن المنظمة قد اشترت أدوية ومستلزمات طبية بقيمة 30 مليون دولار، تم تسليم 59% منها فقط إلى قطاع غزة، كما قامت فرق الطوارئ الطبية الدولية بتقديم 900 ألف استشارة طبية، و25 ألف عملية جراحية في عام 2024، ودعمت أكثر من 4913 حالة إجلاء طبي، ورممت مجمع ناصر الطبي ومستشفى الشفاء.

مقالات مشابهة

  • الشايف : وقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء يسبب كارثة إنسانية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 37953 شهيدًا و87266 مصابًا
  • الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة
  • بعد توقف لأسباب تقنية.. عودة العمل لمنفذ «رأس إجدير»
  • الإعلام الحكومي: إخلاء الاحتلال المستشفى الأوروبي كارثة إنسانية تعمق الأزمة الصحية بغزة
  • «الصحة العالمية»: الأزمة الصحية في غزة بلغت مستويات كارثية وتتفاقم بالضفة الغربية
  • فلسطين اليوم.. ارتفاع جديد في عدد شهداء غزة واعتقال 556 شخصا بالضفة الغربية (تفاصيل)
  • عاجل:- بيان هام من الشركة القابضة لكهرباء مصر بشأن تعديل خطة تخفيف الأحمال اليومية
  • تحذيرات من كارثة إنسانية في اليمن: تقرير دولي يُنذر بعواقب وخيمة للصراع والانقسام المالي
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة ميناء عبدالله