كشف حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، عن أن الرئيس السادات كان في موقف غاية الصعوبة في ضوء الضغوطات الكبيرة من الشعب المصري حول رغبتهم في تغيير حالة اللاسلم واللا حرب التي تعيشها مصر في تلك الفترة، لافتا إلى أنه كان هناك اقتراحات من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة حول إنهاء الحرب وحصول إسرائيل على سيناء.

 

حلمي النمنم يتحدث عن حرب أكتوبر 

وأضاف "النمنم"، خلال لقاء خاص مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع من خلال قناة "صدى البلد"، أن إسرائيل كانت ترفض السلام بعد حرب 1967، وموشيه ديان كان يوافق على حصول مصر على سيناء بدون شرم الشيخ، وأكد أن سلام بدون شرم الشيخ مرفوض، وكانت إسرائيل مهتمة بشكل كبير في الحصول على شرم الشيخ. 

وتابع وزير الثقافة الأسبق، أن الرئيس السادات كان في موقف عصيب أمام المثقفين في مصر، إذ أنه غير قادر على الحرب، فضلا عن أن إسرائيل ترفض السلام في تلك الفترة، ألا أن مصر نجحت في عمل السلام بعدما انتصرت في الحرب فقط لا غير. 

واستكمل، أن طرد الخبراء الروس من مصر في 1972 كانت خطوة مميزة من الرئيس السادات لم يتحدث عنها أحد بشكل كبير، حيث كان يوجد 18 ألف خبير عسكري روسي متواجدين في الجبهة، وفي حالة الفوز في حرب أكتوبر بتواجد الخبراء الروسيين كان الانتصار سيُنسب للاتحاد السوفيتي، كما أن تواجد الخبراء الروسيين يجعل الولايات المتحدة الأمريكية لها الحق في التدخل في الحرب بشكل مباشر. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حلمي النمنم الرئيس السادات وزير الثقافة الأسبق الاتحاد السوفيتي الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

رئيس «دفاع النواب»: تصريحات مدبولي في المؤتمر الصحفي مهمة للغاية

قال اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن مؤتمر الحكومة اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي كان مهما للغاية، إذ تضمن العديد من المحاور المهمة، وعلى رأسها اهتمام الحكومة بالصادرات والاستثمار خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن هذا التوجه من شأنه تعزيز الصناعات المحلية، ما سيكون له أثر كبير في زيادة قيمة العملة الوطنية، وخلق العديد من الفرص للشباب.

قضايا مهمة تشغل المواطن البسيط 

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن المؤتمر الذي عقده رئيس الوزراء اليوم تضمن الحديث عن تجديد الخطاب الديني المعتدل، باعتباره خطوة مهمة نحو تعزيز الوسطية والاعتدال في الفكر الديني، فضلاً عن تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي على حل أزمة انقطاع الكهرباء وضبط الأسعار خلال الفترة المقبلة، ما سيكون له تأثيرا كبيرا على المواطن المصري وتحسين المعيشة، كما أن المؤتمر شمل الحديث عن العديد من القضايا التي تشغل بال المواطن المصري.

تطوير الأداء الحكومي

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على تطوير الأداء الحكومي بما يتناسب مع المرحلة الحالية والتحديات التي تشهدها المنطقة، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي من التعديل الوزاري هو ضخ دماء جديدة في الحكومة تمتلك رؤى، لإيجاد حلول وأفكار خارج الصندوق على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن التغيير الوزاري الجديد يرقى بطموحات وأهداف الشعب المصري، ويعكس حرص القيادة السياسية على تحقيق تطلعات المواطنين، مؤكدا أن الوزراء الجدد أمامهم تحديات كبيرة لاستكمال الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية والبناء عليها وصولًا للجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • نبيل فهمي يكشف سبب خلاف والده مع الرئيس السادات بسبب زيارة القدس(فيديو)
  • حزب الله يصعد من هجماته وفرصة مهمة بالدوحة لإنهاء الحرب في غزة
  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • نتنياهو لـ بايدن: إسرائيل لن تنهي الحرب في غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • ياسر البخشوان: التعديل الوزاري خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي
  • رئيس «دفاع النواب»: تصريحات مدبولي في المؤتمر الصحفي مهمة للغاية
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 38 ألفا و11 شهيدا منذ بدء الحرب
  • حلمي النمنم عن تشكيل الحكومة الجديدة: ثورة في كل وزارة
  • البخشوان: التعديل الوزاري خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي
  • خطوة مهمة ولكن