مسقط ـ العُمانية شاركت سلطنة عُمان أمس في التمرين الإقليمي «أمواج المحيط الهندي لعام 2023م» «IOWave23» الهادف إلى تقييم وتحسين فاعلية نظام الإنذار المبكِّر من مخاطر أمواج تسونامي في المحيط الهندي، والذي أقيم في المراكز الإقليمية والوطنية بالدول المطلة على المحيط الهندي. مثّل سلطنة عُمان في التمرين كلٌّ من: هيئة الطيران المدني، واللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، وهيئة الدفاع المدني والإسعاف، ووزارة الإعلام، وشرطة عُمان السلطانية.

ويعد التمرين فرصة للتحقق من صحة نشر المراكز الإقليمية TSPs لنشرات تسونامي إلى المركز، والتحقق من تلقي المركز لتلك النشرات، والتأكد من أن الإجراءات المعمول بها تَضمَنُ وصول التحذيرات من تسونامي إلى جميع أفراد المجتمع، بما في ذلك ذوو الإعاقة وكبار السن والشباب.
ويُنفَّذ هذا التمرين مرة كل سنتين وتشارك فيه جميع الدول المطلة على المحيط الهندي وتتولى تفعيله 3 مراكز إقليمية هي: إندونيسيا والهند وأستراليا، وفي هذا العام يأتي على شكل زلزال افتراضي بقوة 9 درجات على مقياس رختر في صدع مكران قبالة السواحل الباكستانية يؤدي إلى حدوث أمواج تسونامي تصل سواحل سلطنة عُمان خلال أقل من 30 دقيقة، ويُقدّر ارتفاع الأمواج بحوالي 11 مترًا.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المحیط الهندی

إقرأ أيضاً:

انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني (صقور الجبل/1)

بدأت اليوم بمعسكر سيق بولاية الجبل الأخضر مجريات التمرين العسكري العماني/ الإيراني المشترك (صقور الجبل/1) الذي ينفذه الجيش السلطاني العماني ممثلا بمظلات سلطان عمان وبمشاركة عناصر من القوات البرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية.

ويشتمل التمرين على عدد من المعاضل العسكرية والتدريبات المشتركة ضمن خطة التمرين والذي تستمر مجرياته حتى العاشر من أكتوبر القادم، بهدف الاستمرار في إدامة الكفاءة القتالية والجاهزية العملياتية لمنتسبي الجيش السلطاني العماني، إلى جانب تبادل الخبرات بين البلدين الصديقين.

حضر مجريات التمرين قائد مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني، وقائد اللواء 65 للقوات الخاصة الإيرانية، وعدد من كبار الضباط والضباط من الجانبين.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف غامض حير العلماء من 230 مليون سنة في المحيط الهادئ
  • العثور على هيكل غامض في قاع المحيط الهادئ (تفاصيل)
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالقاهرة
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض باكو الدولي للكتاب
  • أمواج التصعيد تدفع بحاملة مروحيات فرنسية إلى سواحل لبنان
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني (صقور الجبل/1)
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع منظمة الرقم المعياري الدولي للكتاب بباريس
  • أمواج بارتفاع 4 أمتار.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الاثنين بدرجات الحرارة
  • عُمان تشارك في مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي والأفريقي" بالقاهرة
  • انطلاق الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج "تسونامي" بظفار