ضمن فعاليات "أكتوبر العمران" بمحافظة شمال الشرقيةـ أقيمت عدة أنشطة في قريتي المنزفة والقناطر الأثريتين بولاية إبراء، . . حيث تم تنظيم "الجولة الحضرية" لاكتشاف الجوانب المعمارية والتخطيطية الفريدة لهاتين القريتين. وتم أيضًا إقامة فعالية "العمران المجسد بالفن"، للتعبير عن مفهوم المدينة والقرية والتخطيط العمراني من خلال القصص والروايات والتصوير والرسم وغيرها من أشكال الفنون.

كما تم تنظيم فعالية "شجّر بيتك"، التي تهدف إلى زيادة الرقعة الخضراء في المخططات الإسكانية، وشملت الفعالية معرضًا للمؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني.

وقدمت الدكتورة نعيمة بن كاري، الخبيرة الدولية في الترميم والتجديد الحضري، محاضرة حول الهوية المعمارية والتخطيطية للقرى الأثرية العمانية، وتناولت إمكانية التعاون في تجديد وتأهيل قريتي المنزفة والقناطر بولاية إبراء. كما قدم يوسف بن خميس الخاروصي مدير دائرة الإسكان والتخطيط العمراني فرع المضيبي ورقة حول فعالية "أكتوبر العمران"سلطت الضوء على أهداف التخطيط العمراني المتمثلة بتحسين المدن والحياة الحضرية، وبناء اقتصاد حضري مزدهر، وإنشاء مدن مستدامة وذكية.

وفي الختام قام الشيخ حمد بن خليفة العبري، والي إبراء، بتكريم المشاركين والمساهمين في نجاح الفعالية التي تأتي تزامنًا مع "أكتوبر الحضري" للأمم المتحدة، وتهدف إلى نشر الوعي بثقافة التخطيط المرن والمستدام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

هيئة فنون العمارة والتصميم تُنظم حفل جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

برعايةٍ كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله ورعاه-، تُنظّم هيئة فنون العمارة والتصميم الحفل الختامي لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في نسختها الأولى يوم الأحد 07/02/1445ه الموافق 11/08/2024م، والتي تُعدّ جزءاً من استراتيجية تفعيل مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني.

من جهته، رفع صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافةرئيس مجلس إدارة هيئة فنون العمارة والتصميم، أسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- على ما تحظى به القطاعات الثقافية من اهتمام ودعم، مؤكداً أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – لجائزة الميثاق تجسد اهتمام القيادة بالقطاع الثقافي عامة، والقطاع العمراني خاصة.

وأضاف سموه أن ميثاق الملك سلمان العمراني أسس مساراً فريداً لهوية معمارية أصيلة نابعة من إرثنا الثقافي العريق ومتكيفة مع التطورات الحديثة، مما نجح في خلق نموذج معماري سعودي أصيل.

بدورها، أوضحت الدكتورة سمية سليمان السليمان، الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم، أن “الجائزة تأتي ضمن استراتيجية هيئة فنون العمارة والتصميملتحقيق أهدافها التي تتمثل في تطوير القطاع والارتقاء به، وتنمية المواهب، وكسب التقدير العالمي للمملكة كدولة رائدة في القطاع، إضافةً إلى تحقيق الاستدامة في البيئة العمرانية، وتعزيز وتشجيع الابتكار“.

وأضافت أن ذلك “يُسهم في تعزيز مستوى جودة الحياة، والتي تُشكّل ركيزة أساسية في رؤية السعودية 2030، كما يُمثّل ميثاق الملك سلمان العمراني امتداداًلتاريخ المملكة، وثقافتها، وإرثها الحضاري، ويُسهم في إنشاء بيئة عمرانية متميزة تحتفي بالهوية المحلية، وتُطلق مكامن الإبداع العمراني بمختلف مدننا، وذلك في ظل الدعم الذي يحظى به القطاع من قِبل قيادتنا الرشيدة”.

اقرأ أيضاًUncategorizedانطلاق النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للفن الإسلامي في “إثراء”

وتأتي الرعاية الملكية الكريمة التي حظيت بها الجائزة تجسيداً لحرص قيادة المملكة -حفظها الله- على ترسيخ الإرث والأصالة العمرانية التي تستند على الموروث الثقافي والبيئي في مختلف مناطق المملكة، وتُحاكي التطورات المستقبلية للمشهد الحضري، إضافةً إلى الدور المهم في تشجيع المشاريع التي تبنَّت ميثاقَ الملك سلمان العمراني وقِيمه، وتحفيز الأفراد على تبنّي منهجية الميثاق، وتجسيد قِيَمه كخارطة مرجعية لتحقيق التميّز المعماري، وأساسٍ استراتيجي للعمران المستقبلي؛ تُسهم في رفع مستوى البيئة العمرانية.

وتهدف جائزة الميثاق إلى تقدير المشاريع التي جسّدت قِيَمَ ميثاق الملك سلمان العمراني، وتحفيز الشركات والممارسين والطلاب على تضمين قيم الميثاق ضمن أعمالهم ومخرجاتهم، حيث تشمل الجائزة ثلاث مسارات وهي: مسار المشاريع المبنيّة لأصحاب المشاريع وشركات التصميم المعماري، ومسار المشاريع غير المبنيّة لشركات التصميم المعماري، ومسار مشاريع طلاب الجامعات؛ لتحفيزهم على تبنّي مفهوم وقيم الميثاق ضمن مخرجاتهم العمرانية، وخلق بيئة تنافسية تَنتُج عنها مخرجاتٌ ذات جودة عالية.

يُذكر أن رحلة الجائزة امتدت على مدى ستة أشهر، ومرت بأربع مراحل، ابتداءً من مرحلة المشاركة والتسجيل في الجائزة في مختلف مساراتها، وتلتها مرحلة الفرز والتقييم للمشاركات بحسب المعايير والشروط المعلَنة، وبعدها مرحلة الترشيح والتحكيم للمشاركات المؤهَّلة التي اجتازت التقييم واستوفت الشروط والمعايير المطلوبة من خلال لجنة تحكيم مكونة من خبراء ومختصين محليين ودوليين في مجال العمارة والتصميم وذلك لتحديد المشاريع الفائزة، وانتهاءً بالحفل الختامي لإعلان المشاريع الفائزة والاحتفاء بها وتتويجها بجائزة الميثاق.

الجدير بالذكر بأن الهيئة أطلقت الميثاق في ديسمبر 2021، وأن هذا الميثاق يتم تبنيه في مشاريع القطاع العام والخاص في إطار دعم الهيئة للوصول إلى بيئات عمرانية متميزة تتمحور حول ستة قيم مرجعية للتميّز المعماري ومعانيه العميقة من أصالة، واستمرارية، وملاءمة للعيش، ومحورية الإنسان، والابتكار، والاستدامة.

مقالات مشابهة

  • مصطفى عمار: زيارة الرئيس السيسي وبن زايد لمهرجان العلمين الجديدة تعكس الاهتمام به وقوته (فيديو)
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تُنظم حفل جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني
  • الهيئة النسائية في ريمة تنظم فعاليات خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
  • فعالية خطابية للهيئة النسائية بعمران إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد
  • الداخلية تحقق في صفقات التأهيل الحضري
  • وزارة الشباب تنظم فعالية في ذكرى استشهاد الإمامين الحسين وزيد
  • فعاليات وندوات ثقافية في مأرب بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
  • السبت.. تخصيص فعاليات "سبورتس سبارك" للنساء
  • وزارة الشباب والرياضة تنظم فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمامين الحسين وزيد عليهما السلام
  • نقابة الصيادلة تنظم فعالية تحت شعار “دواء الأمة في الانتصار لقضيتها الاولى- فلسطين”