تتضمن خطط المستشار شولتس "ميثاق ألمانيا" بنودا، منها تسريع وتيرة إصدار التصاريح وتحسين وضع البنية التحتية.

دعا المستشار الألماني أولاف شولتس زعيم المعارضة في بلاده فريدريش ميرتس وممثلي مؤتمر رؤساء حكومات الولايات بوريس راين وشتيفان فايل إلى إجراء محادثات مساء بعد غد الجمعة (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2023).

مختارات الاتحاد الأوروبي: إصلاح نظام الهجرة كما ينبغي ما يزال بعيد المنال حزب شولتس يتكبّد خسائر في انتخابات ولايتي بافاريا وهيسن أسقف ينتقد تصريحات ميرتس عن علاج طالبي اللجوء المرفوضين

وعلمت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن من  المنتظر أن تدور هذه المحادثات حول ما بات يعرف بـ "ميثاق ألمانيا" وهو عبارة عن خطط للمستشار لتحديث ألمانيا.

وكانت محطة "إن تي في" أوردت تقريرا في وقت سابق عن هذا اللقاء وقالت إنه سيكون بمثابة قمة أزمة لبحث  قضية الهجرة. تتضمن الخطط المعروفة باسم "ميثاق ألمانيا" بنودا، منها على سبيل المثال تسريع وتيرة إصدار التصاريح وتحسين وضع البنية التحتية والإدارات، بالإضافة إلى إعطاء محفزات للقطاع الاقتصادي.

وكان شولتس استخدم هذا المصطلح خلال مناقشة عامة في البرلمان الألماني ودعا إلى بذل جهد وطني لتحديث البلاد. وتهدف هذه الخطط إلى تحسين التعاون بين الائتلاف الحاكم والمعارضة والولايات والبلديات، وقال شولتس إن "الميثاق" يهدف إلى جعل ألمانيا أسرع وأحدث وأكثر أمنا.

وقد أعلن متحدث باسم الكتلة البرلمانية  لحزب ميرتس،  التحالف المسيحي، عن قبوله للدعوة.

يأتي ذلك عقب أيام قليلة من انتخابات البرلمان الإقليمي في ولايتيي بافاريا وهيسن. وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء عن "قلقه" من الصعود القوي لليمين الشعبوي خلال الانتخابات.

وقال شولتس رداً على سؤال بشأن صعود اليمين الشعبوي في انتخابات الولايتين: "يجب أن نقلق بهذا الشأن. الأمر يتعلّق بالدفاع عن الديموقراطية". وأضاف "لا شك على الإطلاق في أن المواقف السياسية ممثلة هناك ولا تتوافق بشكل جيد مع أفكارنا حول الحرية والديموقراطية وسيادة القانون".

وقد حصل حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي المناهض للهجرة على عدة نقاط مئوية في الانتخابات المهمة التي جرت الأحد، ليحتل المركز الثاني في ولاية هيسن والثالث في بافاريا. وفي الوقت نفسه،  تكبد ائتلاف شولتس الذي يقوده يسار الوسط خسارة فادحة.

وكانت الهجرة من بين المواضيع الرئيسية للحملات الانتخابية إذ تواجه ألمانيا، على غرار أماكن أخرى في أوروبا، موجة من الوافدين الجدد ما يذكر بتدفق المهاجرين عام 2015.

وردا على سؤال عما إذا كانت الحكومة تخطط لتغيير سياسات الهجرة بعد المكاسب الأخيرة التي حققها اليمين الشعبوي، دافع شولتس عن نهج الائتلاف، قائلا إنه يتم اتخاذ خطوات للتعامل مع الأعداد المتزايدة.

بيد أنه أقر أيضا أن "عدد اللاجئين القادمين إلى ألمانيا مرتفع جدا، خاصة وأن العديد منهم كانوا قبل ذلك في دول أوروبية أخرى، حيث لم يتم تسجيلهم أو تطبيق إجراءات اللجوء عليهم".

ف.ي/ أ.ح (د ب أ، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: المستشار الألماني أولاف شولتس اللجوء إلى ألمانيا الهجرة إلى ألمانيا دويتشه فيله المستشار الألماني أولاف شولتس اللجوء إلى ألمانيا الهجرة إلى ألمانيا دويتشه فيله

إقرأ أيضاً:

طموح ألمانيا يصطدم بتألق إسبانيا في نهائي مبكر بدور الثمانية بـ يورو 2024

يواصل المنتخب الألماني مسعاه نحو التتويج ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024" المقامة على أرضه عندما يصطدم بالمنتخب الإسباني غدا الجمعة بملعب إم إتش بي أرينا بمدينة شتوتجارت في دور الثمانية من البطولة.

وصعد المنتخب الألماني إلى هذا الدور بعدما تصدر المجموعة برصيد سبع نقاط، حيث استهل مبارياته بالبطولة بالفوز على المنتخب الاسكتلندي 5 / 1 ثم تغلب على المنتخب المجري بهدفين نظيفين قبل أن يتعادل مع المنتخب السويسري ليحسم صدارة المجموعة.

وفي دور الـ16 تمكن المنتخب الألماني من تحقيق الفوز على المنتخب الدنماركي بهدفين نظيفين سجلهما كاي هافيرتز وجمال موسيالا.

في المقابل، يعد المنتخب الإسباني هو أفضل المنتخبات المتواجدة في البطولة حتى الآن بعدما حقق الفوز في مبارياته الأربع بالبطولة حتى الآن، حيث استهل مبارياته في دور المجموعات بالفوز على منتخب كرواتيا بثلاثية نظيفة، ثم تغلب على المنتخب الإيطالي بهدف، قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بالفوز على ألبانيا بهدف نظيف ليتصدر المجموعة الثانية برصيد تسع نقاط.

وفي دور الـ16 تمكن المنتخب الإسباني من قلب تأخره بهدف نظيف أمام منتخب جورجيا إلى فوز كبير 4 / 1.

ويتساوى منتخبا ألمانيا وإسبانيا كونهما أكثر المنتخبات تتويجا باليورو برصيد 3 ألقاب. ولكن المنتخب الألماني يواجه مهمة صعبة.

ويرجع آخر انتصار حققه المنتخب الألماني (الماكينات) على نظيره الإسباني(الماتادور) في مباراة رسمية قبل 36 عاما، عندما استضافت ألمانيا البطولة في يورو 1988. ووقتها سجل رودي فولر، المدير الرياضي للمنتخب الحالي، هدفين ليفوز فريق الماكينات بهدفين نظيفين في دور المجموعات.

وفي المباراة الوحيدة التي جمعت بين الفريقين في الأدوار الاقصائية بالبطولات الكبرى، فاز المنتخب الإسباني بهدف نظيف وكان ذلك في نهائي يورو 2008 والدور قبل النهائي بمونديال 2010.

ولدى الجماهير الألمانية ذكرى سيئة أخرى، عندما فاز المنتخب الإسباني بسداسية نظيفة في دوري أمم أوروبا 2020. وانتهت آخر مباراة جمعتهما بالتعادل 1/1 وكان ذلك في دور المجموعات بكأس العالم 2022.

وبالنظر إلى الأداء المذهل للمنتخب الإسباني في البطولة، ستكون مباراة الغد بمثابة اختبار قوي للمنتخب الألماني لمعرفة مستواه الحقيقي، وفقا لما قاله ليروي ساني نجم بايرن ميونخ الألماني.

وقال ساني:"يعلم أيضا الإسبان أن المباراة لن تكون سهلة"، مضيفا أن الفريقين اللذين لعبا كرة قدم رائعة حتى الآن سيواجهان بعضهما البعض.

وأوضح:" نخوض مباريات نهائية من الآن، كل شيء ممكن. في إسبانيا، سيكون لدينا منافسا جيدا للغاية سيجعلنا نتعرف على مستوانا".

من جانبه أكد جوشوا كيميتش لاعب المنتخب الألماني على صعوبة المباراة أمام المنتخب الإسباني، وقال:" "إسبانيا قدمت أداء ثابتا ومتميزا حتى الآن، لذلك ستكون المباراة صعبة للفريقين".

وأضاف:"ستكون مباراة جيدة وسيستمتع بها كل المشجعين المحايدين. لا توجد مباريات سهلة، ولكن إذا أردت ان تفوز بالبطولة، يجب عليك أن تعبر عقبة إسبانيا".

وسيكون لدى الثنائي كيميتش، الظهير الأيمن، وديفيد راوم، الظهير الأيسر، مهمة صعبة لإيقاف أجنحة إسبانيا، لامين يامال ونيكو ويليامز.

وقال كيميتش:"لدى المنتخب الإسباني لاعبين جيدين على الأجنحة. سنكون بحاجة لإيجاد طرق للتعامل معهما كفريق، وأنا واثق من أنه سيكون هناك العديد من المعارك الثنائية في المباراة".

وسيدخل المنتخب الألماني المباراة مكتمل الصفوف بعد انتهاء إيقاف جوناثان تاه، مدافع ليفركوزن، الذي سيعود للتشكيل الأساسي في مركز قلب الدفاع بجوار أنطونيو روديجر.

وسيكون على يوليان ناجلسمان، المدير الفني للمنتخب الألماني، اتخاذ قرارات صعبة في التشكيل الأساسي للفريق، وتحديدا في مركز الظهير الأيسر، حيث يفاضل بين ديفيد راوم، الذي تألق في مباراة الدنمارك، وبين ماكسيميليان ميتيليشتات، الذي تألق في دور المجموعات، لاختيار أحدهما للعب كأساسي في مواجهة المنتخب الإسباني.

كما سيتعين على ناجلسمان أن يحسم قراره أيضا في الدفع بليروي ساني أو فلوريان فيرتز في مركز خط الوسط المهاجم للعب بجوار إلكاي جويندوجان وجمال موسيالا.

في المقابل، يعلم المنتخب الإسباني، بقيادة مدربه لويس دي لا فوينتي، إن المباراة لن تكون سهلة على الإطلاق في ظل المستويات الجيدة التي قدمها المنتخب الألماني بالفعل في المباريات الماضية.

ويأمل دي لا فوينتي أن يواصل فريقه تقديم عروضه الجيدة بعد الدفعة المعنوية التي حصل عليها الفريق عقب الفوز الكاسح 4 / 1 على جورجيا في دور الـ16، حيث كان هذا أكبر انتصار لفريق يتمكن من قلب تأخره أمام منافسه في تاريخ البطولة.

كما تعتبر هذه هي المباراة الأولى التي يمكن أن يحسمها منتخب إسبانيا لصالحه في الأدوار الإقصائية لإحدى المسابقات الكبرى (كأس العالم، أمم أوروبا)، منذ تغلبه 4 / صفر على إيطاليا في نهائي نسخة كأس الأمم الأوروبية عام 2012 ببولندا وأوكرانيا.

ومنذ تتويجها بأمم أوروبا قبل 12 عاما، لجأت إسبانيا للوقت الإضافي أو ركلات الترجيح في لقاءاتها الخمسة الأخيرة بمراحل خروج المغلوب سواء بالمسابقة القارية أو كأس العالم، قبل أن تحقق فوزها الساحق على جورجيا أمس.

وتحدث رودري، نجم وسط منتخب إسبانيا، عن لقاء ألمانيا قائلا "إنهم يلعبون على أرضهم. لكنني أعتقد أنهم ليسوا سعداء للغاية لأنه يتعين عليهم اللعب ضدنا، لكن ينبغي علينا في الوقت ذاته أن نبذل أقصى طاقاتنا أمامهم".

من جانبه، قال نيكو وليامز، جناح منتخب إسبانيا، إنه يتوقع "مباراة صعبة وقوية للغاية أمام ألمانيا. لكننا نثق في أنفسنا ولدينا فريق رائع. يمكننا من خلاله تحقيق الفوز".

وأشار وليامز "نحن سعداء للغاية بالوصول لدور الثمانية. لقد قمنا بذلك خطوة بخطوة وأظهرنا كم نحن فريق عظيم. ينبغي علينا أن نواصل السير على هذا النهج حتى النهاية".

ويدخل المنتخب الإسباني أيضا المباراة بصفوف مكتملة، وينتظر أن يدفع دي لا فوينتي بنفس التشكيل الذي خاض به مباراة جورجيا الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • السودان: اجتماع بالقاهرة لبحث سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • لام يدعو ألمانيا إلى الجرأة أمام إسبانيا!
  • دي لا فوينتي: سأستأذن يويفا للدفاع أمام ألمانيا
  • طموح ألمانيا يصطدم بتألق إسبانيا في نهائي مبكر بدور الثمانية بـ يورو 2024
  • أبو الغيط يدعو إلى معالجة أسباب خروج تدفقات الهجرة واللجوء
  • 150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين
  • شولتس: ألمانيا لن تدعم اتفاق سلام يتضمن استسلام أوكرانيا
  • الجامعة العربية: ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للهجرة واللجوء في المنطقة
  • «فريق صغير».. أسطورة ألمانيا يبدأ الحرب مع إسبانيا في يورو 2024
  • نائب مدير المخابرات الالماني التقى قاسم.. حزب الله وألمانيا علاقة تتخطّى العقبات