11 أكتوبر من كل عام، تم اختياره من قبل الأم المتحدة باعتباره اليوم العالمي للفتيات، لدعم حقوقهن ومساندتهن للتغلب على كل ما يحاط بهن من أزمات، وذلك منذ نحو 10 سنوات، وقبل هذا التاريخ وقبل تحديد هذا اليوم للجنس اللطيف، كانت السينما سباّقة دائمًا لتقديم المرأة في إطار مميز وإظهار مواهبها في أي مجال عمل تشغله، وقدراتها للتمرد على الأشياء التي ترفضها ولا تحقق لها أي انتصار.

فيلم للرجال فقط

من بين هذه الأعمال، جاء فيلم للرجال فقط، والذي عرض عام 1964، حيث قررت فتاتان التمرد على قرار شركتهن بحصر مواهبهن في أمور مكتبية، وإبعادهن عن الذهاب إلى الصحراء لمشاركة الرجال في التنقيب عن البترول، ومن ثم تحايلن على الأمر وتنكرّن في ملابس رجالية، ونجحن بالفعل في أداء مهمتهن وأثبتن أن المرأة ليست مجرد ديكور للزينة في مجال العمل.

فيلم للرجال فقط بطولة سعاد حسني، نادية لطفي، حسن يوسف، بهاء نافع، يوسف شعبان، سيناريو وحوار محمد أبو يوسف، إخراج محمود ذو الفقار.

فيلم أنا حرة

عام 1959 كان العرض الأول لفيلم أنا حرة، قصة الأديب إحسان عبد القدوس، إخراج إحسان عبد القدوس، بطولة لبنى عبد العزيز، شكري سرحان، زوزو نبيل، حسين رياض، حيث قررت الفتاة أمينة التمرد على الإطار الذي كانت تريد أسرتها حصرها فيه بزعم العادات والتقاليد وتزويجها في سن صغيرة، حيث قررت استكمال تعليمها والالتحاق بالجامعة والنزول إلى ميدان العمل.

فيلم الباب المفتوح

عام 1963 جاء فيلم الباب المفتوح من إخراج هنري بركات، سيناريو وحوار يوسف عيسى عن قصة لطيفة الزيات، بطولة فاتن حمامة، صالح سليم، محمود مرسي، حيث انصاعت ليلى لأسرتها وترك حياتها بين أيديهم لتشكيلها كما يرغبون، ولم تستطع أن تقاوم رغبتها في الانطلاق بحثًا عن حريتها رغم وجود حبيبها حسين الداعم لها، ولكن مع العدوان الثلاثي على مصر قررت انتزاع هذه الحرية وأن تشق طريقها بالذهاب إلى بورسعيد ومساعدة المصابين والفدائيين.

فيلم النظارة السوداء

عام 1963 عرض فيلم النظارة السوداء، للأديب إحسان عبد القدوس، إخراج حسام الدين مصطفى، بطولة نادية لطفي، أحمد مظهر، حيث تعيش الفتاة مادي حياة أرستقراطية ولكن بلا هدف في حياتها، يحاول عمر التقرب منها ولكن تتبدل حياته للأسوأ، وفي الوقت الذي كان يشعر فيه بالضياع، تقرر هي التغير وإنقاذ نفسها وإنقاذه معها.

فيلم خلي بالك من زوزو

عام 1972 عرض فيلم خلي بالك من زوزو، للكاتب صلاح جاهين، إخراج سعاد حسني، حسين فهمي، تحية كاريوكا، حيث تقرر زوزو الانسلاخ عن عالم والدتها ورفض الرقص في الأفراح، من أجل التعلم والحصول على شهادة جامعية، وتم اختياره ضمن أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للفتيات سعاد حسني فاتن حمامة لبنى عبدالعزيز

إقرأ أيضاً:

مصر.. “تخون حبيبها مع كلب”.. فيلم من بطولة رانيا يوسف وسمية الخشاب يثير ضجة على مواقع التواصل

مصر – أثيرت ضجة كبيرة في مصر خلال الساعات الماضية بعد الإعلان عن فيلم جديد للفنانتين سمية الخشاب ورانيا يوسف، تحت مسمى “التاروت” يتم تصويره منذ عامين.

تعرض الفيلم لأزمة وهجوم كبير على مواقع التواصل الاجتماعي حيث أوقفت الرقابة على المصنفات الفنية عرض الفيلم ومنعت إعطاء التصاريح لعرضه لحين إجراء تعديلات على بعض مشاهده.

تدخل الرقابة، شكل صدمة لعدد كبير من الجمهور الذي اعتبر الموضوع ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية، خاصة وأنها تكررت لأكثر من مرة في الفترة الأخيرة.

الاعتراض على فيلم “التاروت” جاء بسبب احتوائه على مشاهد جريئة، مما أثار جدلا واسعا بين المتابعين بسبب تصويره نوعا غير تقليدي من الخيانة، بعد ظهور إحدى بطلات العمل وهي تخون حبيبها في مشهد غريب وغير متوقع مع كلبها الخاص.

ولم يتوقف موضوع الفيلم عند هذا الحد، بل تطرق إلى نوع آخر من العلاقات المثيرة للجدل بين السيدات وبطلاته سمية الخشاب ورانيا يوسف، مما زاد من حدة الانتقادات والاعتراضات.

في هذا السياق، أوضح المنتج بلال صبري أن الرقابة تدخلت بعد انتهاء تصوير الفيلم، وطالبت بإجراء تعديلات على بعض المشاهد المثيرة فيه، أي إعادة تصوير بعض اللقطات، مردفا في بيان له: “نحن ملتزمون بتعليمات الرقابة، وسنعدل في المشاهد في أقرب وقت”.

وبالبحث تبين أن فيلم “التاروت” يتم تصويره منذ عام 2022، حيث شهد واقعة طرد عامل الكشري الذي أثار جدلا وقتها.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بينها خلي بالك من زوزو.. أبرز 3 أفلام تناولت أزمة التطرف في الأفكار
  • رامي صبري يغني تتر مسلسل تيتا زوزو بطولة إسعاد يونس
  • طرح البرومو الدعائي لـ فيلم «بنسيون دلال» بطولة رانيا يوسف
  • قبل عرضه.. إسعاد يونس تشوق الجمهور لـ «تيتا زوزو» بهذه الطريقة «صور»
  • فيلم "عاشق" يتصدر سباق الأفلام الصيفية في السينما المصرية
  • مصر.. “تخون حبيبها مع كلب”.. فيلم من بطولة رانيا يوسف وسمية الخشاب يثير ضجة على مواقع التواصل
  • إسعاد يونس تعلن كواليس تصوير مسلسل «تيتا زوزو» قبل عرض الحلقة الأولى بساعات.. اعرف القنوات الناقلة والموعد الرسمي
  • الليلة.. عرض مسلسل «تيتا زوزو» بطولة إسعاد يونس على WATCH IT
  • بيراميدز يبحث عن بطاقة التأهل لدور الـ16 من بوابة الجيش الرواندي
  • مواعيد عرض مسلسل تيتا زوزو لـ إسعاد يونس والقنوات الناقلة (صور)