صدى البلد:
2024-10-05@13:49:15 GMT

من الآن .. انقطاع الكهرباء عن قطاع غزة بشكل كامل

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

انقطع التيار الكهربائي، اليوم الأربعاء، بشكل كامل عن عموم قطاع غزة بعد توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع لليوم الخامس على التوالي، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة دنيا الوطن الفلسطينية.

 

وكان جلال إسماعيل، رئيس سلطة الطاقة بغزة، قال في وقت سابق، إن محطة توليد الكهرباء ستتوقف عن العمل بشكل كامل الساعة الثانية ظهر اليوم، بسبب نفاد كميات الوقود اللازم لتشغيلها.

 

فيما أكد المكتب الإعلامي الحكومي، بغزة، أن عدوان الاحتلال قتل قرابة 1000 مواطن، وإصابة ما يقارب 5000 آخرين، غالبيتهم من النساء والأطفال.

 

وأضاف في مؤتمر صحفي، أنه تم تدمير وهدم أحياء سكنية كاملة شملت آلاف الوحدات السكنية، عبر قصفها بمئات الأطنان من القنابل شديدة الانفجار، وفق ما نقلت وكالة (الرأي) المحلية الحكومية بغزة، كما نزح أكثر من 250 ألف مواطن عن منازلهم بسبب القصف الشديد لمناطقهم، ولجوئهم لمراكز الإيواء ولدى الأقارب بحثا عن الحياة.

وأكد الإعلامي الحكومي بغزة، أنه تم قصف مباشر لـ13 سيارة إسعاف خلال مهامها الميدانية، ما أودى بحياة 6 من الكوادر الصحية وإصابة 18 آخرين، كما قتل الاحتلال ثمانية صحفيين وأصاب أكثر من 20 آخرين، وألحق دمارا بعشرات المقار الإعلامية، ومنع دخول الصحفيين الأجانب لغزة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية بغزة: الاحتلال يحرم أكثر من 650 ألف طالب وطالبة من التعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة عن حرمان قوات الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 650 ألف طالب وطالبة من الالتحاق بمدارسهم للعام الدراسي الثاني على التوالي، وطال العقاب الجماعي حوالي 100 ألف طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي ونحو 35 ألف طفل في مرحلة رياض الأطفال.

جاء ذلك خلال بيان صادر عن الوزارة تلقت «الأسبوع»، بمناسبة مرور عامٌ كامل على الحرب المسعورة التي يشنها الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة، استهدف خلاله جميع القطاعات الخدماتية الحكومية وغير الحكومية في غزة وعلى رأسها قطاع التعليم.

قالت وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة، إنه مع انقضاء عام من حرب الإبادة الجماعية على القطاع، يواصل الاحتلال الاستهداف الوحشي للطلاب، كجزء من الاستهداف الشامل لأهالي القطاع، ويحرمهم من حقهم في الحماية والتعليم الآمن، وأن الاحتلال يواصل استهدافه للطلبة والعاملين في قطاع التعليم.

واستشهد منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي أكثر من 11600 طفل فلسطيني في سن التعليم المدرسي، وأصيب عشرات الآلاف بجراح وإعاقات جسدية وصدمات نفسية. كما استشهد أكثر من 750 معلماً وموظفاً تربوياً وإدارياً وأصيب المئات. واستهدف كذلك الطلبة والعاملين في مؤسسات التعليم العالي فاستشهد أكثر من 1100 طالب وطالبة، و نحو 130 عالماً وأكاديمياً وأستاذاً جامعياً، وأصيب الآلاف بجراح وإعاقات مختلفة، فيما لا يزال مصير المئات مجهولاً.

يستمر الاحتلال في استهدافه للمنشآت التعليمية بشكل متكرر على الرغم من استخدام ما تبقى منها كمراكز لإيواء النازحين، ما تسبب بالتدمير الكلي او شبه الكلي ل 93% من المباني المدرسية، وتدمير معظم مراكز التأهيل والتدريب، ومراكز الإنتاج والتقنيات التربوية، والتعليم الالكتروني، والإذاعة التعليمية، ومخازن اللوازم والكتب المدرسية، والمباني الإدارية التابعة للوزارة والمديريات.

كما استهدف الاحتلال بشكل مباشر ومتعمد المباني والمنشآت الإدارية والأكاديمية التابعة لمؤسسات التعليم العالي فدمر أكثر من 130 منشأة إدارية وأكاديمية في الجامعات والكليات والمعاهد بقطاع غزة.

شددت الوزارة على أنها تنظر ببالغ الخطورة لاستمرار جرائم الاحتلال بحق قطاع التعليم، واستمرار حرمان الأطفال والطلبة من حقهم في الحماية والتعليم الآمن، وتدعو كافة منظمات المجتمع الدولي للتدخل العاجل واتخاذ خطوات فعالة لضمان حماية الأطفال والمنشآت التعليمية، والضغط على الاحتلال لوقف جرائمه بحق قطاع التعليم، ومحاسبته على جرائمه أمام الهيئات والمحاكم الدولية المختصة.

دعت الوزارة للضغط على الاحتلال للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية الخاصة بالتعليم أوقات الطوارئ، والخيام التعليمية والغرف الصفية المتنقلة والقرطاسية والأدوات واللوازم المدرسية، والتي لا مبرر لمنعها سوى السعي نحو تعميق الأزمة التعليمية والعمل على تجهيل أبنائنا.

اقرأ أيضاً«فورين بوليسي»: حرب غزة أبرزت محدودية تأثير واشنطن على الاحتلال الإسرائيلي

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 41.825 شهيدا و96.910 مصابا

عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي وسط مستقبل غامض

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية بغزة: الاحتلال يحرم أكثر من 650 ألف طالب وطالبة من التعليم
  • الإبادة تستهدف الصحفيين بغزة.. عام من محاولات قتل الشهود على جرائم الاحتلال
  • الإعلامي الحكومي يوضح حقيقة مزاعم تحرير فتاة إيزيدية من غزة
  • الإعلام الحكومي في غزة يوضح بشأن الفتاة اليزيدية
  • 17 شهيدا بغزة منذ فجر اليوم والاحتلال يواصل غاراته على القطاع
  • استشهاد 7 مواطنين وإصابة آخرين أثر قصف إسرائيل لعدة مناطق بغزة
  • أرقام صادمة.. كم عائلة في غزة استشهد كامل أفرادها جراء المجازر؟
  • انقطاع الكهرباء عن مستوطنات بالجليل الغربي بعد سقوط صواريخ لبنانية
  • انقطاع الكهرباء عن مستوطنات بالجليل الأعلى بعد قصف من حزب الله
  • الإعلام الحكومي بغزة: جيش العدو أباد 902 عائلة بغزة ومسحها من السجل المدني