الاقتصاد نيوز ـ بغداد

اعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار محمد النجار، الاربعاء، انه يجري العمل على انشاء صناديق تنمية مشتركة مع اليابان والسعودية وايطاليا، لافتا الى ان القطاع الخاص لم يأخذ دوره الحقيقي حتى الان.

وقال النجار خلال استضافته في ندوة على هامش ملتقى "ميري" في مدينة اربيل، تابعته "الاقتصاد نيوز": ان "صندوق التنمية مشروع جديد انطلق قبل ستة سنوات كان الهدف منه البدء بنقطة كيف نبني العراق اقتصاديا".

واضاف، ان "صندوق التنمية ينقسم الى ستة صناديق الذي يهدف الى معالجة المشاكل الحقيقية المتمثلة بالسكن والزراعة والتحول الرقمي والصناعة والتعليم".

وبين، ان "الفكرة هي طرح مشاريع على مستوى قومي ويقوم القطاع الخاص الاستثمار بها ونحن كدولة نضمن شراء الخدمات الناتجة عنها، هذه طريقة تفكير جديدة".

وصرح النجار ان "خلال الاسبوع القادم سنطرح فكرة انشاء أكثر من الف مدرسة من قبل القطاع الخاص والحكومة ستقوم بتأجيرها، اما المشروع الثاني هو اسمه "اجر وتملك" لمعالجة مشكلة السكن التي تعاني منها البلاد والتي تقدر حاجتها الى 3.5 مليون وحدة سكنية، اذ سيقوم القطاع الخاص بانشاء مجمعات سكنية ونحن نقوم بتأجيرها للمواطنين لحين تملكها المواطن.

واشار المستشار الى أن الحكومة تبحث مع عدد من صناديق العالم، من اجل انشاء صناديق استثمارية، اذ هناك فكرة لإطلاق صندوق استثماري عراقي ياباني، واخر مع إيطالي وثالث مع السعودية، موضحا ان الموازنة خصصت تريليون دينار لإنشاء صندوق التنمية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار استثمار محمد النجار صندوق استثماري السعودية ايطاليا اليابان العراق القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان

طوكيو-رويترز

 ذكرت صحيفة أساهي اليابانية اليوم الأحد أن رئيس الوزراء المقبل شيجيرو إيشيبا سيعين على الأرجح وزير الدفاع السابق تاكيشي إيوايا وزيرا للخارجية عندما يشكل الحكومة هذا الأسبوع.

وشغل إيوايا منصب وزير الدفاع في فترة بين عامي 2018 و2019. وقالت الصحيفة إنه ساعد إيشيبا في الاستراتيجية التي اتبعها للفوز بزعامة الحزب الديمقراطي الحر. ولم تستند الصحيفة إلى أي مصدر في المعلومات التي نشرتها.

وقال إيشيبا (67 عاما) بعد أن فاز بسباق زعامة الحزب يوم الجمعة إنه يعتزم تشكيل الحكومة يوم الثلاثاء بعد أن يصوت مجلس النواب، الذي يتمتع فيه حزبه بالأغلبية، بتنصيبه رئيسا للوزراء.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أمس السبت أنه سيعين كبير أمناء مجلس الوزراء السابق كاتسونوبو كاتو وزيرا للمالية. وقال مصدران مطلعان لرويترز إنه سيبقي يوشيماسا هاياشي في منصب كبير أمناء مجلس الوزراء وهو موقع مهم يتضمن الاضطلاع بدور المتحدث الرسمي باسم الحكومة.

وأحجم إيشيبا عن الإفصاح عن أي تفاصيل تتعلق بخططه لتشكيل الحكومة خلال مقابلة مع التلفزيون اليوم الأحد لكنه أشار إلى استعداده لبحث أمر الدعوة لانتخابات مبكرة في المستقبل المنظور.

مقالات مشابهة

  • صندوق الوقف الصحي يُطلق مبادرة “عطاء القطاع الصحي الخاص”
  • هذه قيمتها.. 9 صناديق استثمارية أمريكية وآسيوية تتداول في سوق العراق
  • رئيس الوزراء: نسعى لتوفير 8 ملايين فرصة عمل حتى عام 2030 (فيديو)
  • رئيس الوزراء يتابع مشروعات صندوق التنمية الحضرية
  • مدبولي: إسهامات القطاع الخاص انعكست على قوة الاقتصاد ‏المصري في مواجهة الأزمات
  • رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة
  • مستشار رئيس الوزراء: خطة من محورين لبناء 14 ألف مدرسة عن طريق الاستثمار
  • بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان