قالت دراسة حديثة إن مستخدمي الأجهزة المنزلية الذكية الداعمة لـ "أليكسا" التابع لشركة أمازون، يثقون في المساعد الافتراضي الصوتي، ويصفونه بـ"سكرتير بشري" وليست آلة مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

ووجد باحثون في جامعتي أكسفورد وستانفورد أن المستخدمين تجاهلوا مخاوف الخصوصية والمراقبة، لأنهم رأوا جهاز أمازون بمثابة رفيق لهم، فيشير المستخدمون إلى أليكسا بـ "هي" على أنها إنسان، حسب ما ورد في صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وعند حديث المستخدمين عن المساعد "أليكسا-Alexa"، فإنهم يشيرون إليها مستخدمين صفة الضمير "هي" أو "هو"، فلا يعتبرونه شيئاً.

وقالت البروفيسور إيكاترينا هيرتوغ من أكسفورد: "هذا الاستخدام غير المستقر للضمائر يعكس على الأرجح محاولة المستخدمين فصل أليكسا عن أمازون، معتبرين أليكسا جديرة بالثقة بدرجة كافية" مع الاستمرار في عدم الثقة في الشركة الأم".

نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة Convergence، وتهدف إلى معرفة سبب ثقة أكثر من 200 مليون من مالكي أجهزة أليكسا، على الرغم من عدم ثقة الجمهور المستمر بأمازون.

وأثيرت مخاوف بشأن كمية البيانات التي تم جمعها بواسطة مكبرات الصوت الذكية من أمازون، لإنشاء ملفات تعريف مفصلة عن المستخدمين.

وبالإضافة إلى احتمال استخدامها للإعلانات المستهدفة وبيعها لأطراف ثالثة، حذر خبراء الأمن الإلكتروني من أن الأجهزة هي أيضاً هدف رئيسي للقراصنة.

3 إستراتيجيات لإدارة مخاوف الخصوصية

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن المستخدمين يستخدمون ثلاث إستراتيجيات لإدارة المخاوف والشكوك المتعلقة بالآلات التي تدعم الذكاء الاصطناعي، والتي أصبحت أكثر ذكاءً بسرعة.

وتتمثل الإستراتيجية الأولى في اعتبار المستخدمين أن أليكسا تمتلك هوية منفصلة عن أمازون، ويعتبرون أن الجهاز هو في حد ذاته "سكرتيرة ذات طابع أنثوي يشبه الإنسان"، ما خلق حالة من الشعور بالأمان بهذه التكنولوجيا.

والثانية، قبل المستخدمون فقط مشكلات جمع البيانات الشخصية،  مع الشعور بالاستسلام الرقمي.

أما الثالثة، تتمثل في أن المستخدمين وضعوا حدوداً لفكرة التجسس، وذلك من خلال عدم وضع أجهزة أليكسا في الغرف التي أرادوا الحفاظ على خصوصيتها، بالإضافة إلى إيقاف تشغيلها أثناء إجراء أية محادثات تتعلق بمعلومات شخصية أو بيانات حساسة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة شركة أمازون أمازون

إقرأ أيضاً:

تلقب بـ«كولينا».. من هي شاهندة المغربي حكم مباراة الأهلي والزمالك غدًا؟

لم يعد المستطيل الأخضر مقتصرا على الرجال فقط، إذ أصبحت مشاركة العنصر النسائي أساسية، ليس فقط كمحكمات، ولكن كلاعبات لكرة القدم النسائية، وغدًا، جمهور قطبي الكرة المصرية، الأهلي والزمالك، على موعد مع ديربي قوي، بين فريقي الكرة النسائية للمرة الأولى. 

وسط اهتمام جماهير وإعلامي للبطولة، وفي ظل تدعيم كلا الفريقين بلاعبات متميزات، من المقرر أن تشهد المباراة تحديات كبيرة، وأحداثا مختلفة تحت قيادة محكمة نسائية أيضًا. 

من هي حكم مباراة الكرة النسائية بين الأهلي والزمالك؟ 

من المقرر، أن تكون شاهندة سعد المغربي، حكمًا للساحة في مباراة الأهلي والزمالك في دوري الكرة النسائية، ويرصد «الوطن» معلومات عنها وفقًا للـ «كاف»، وأحاديثها الإعلامية.

من هي المحكمة شاهندة المغربي؟

- محكمة دولية شهيرة، تدعى شاهندة سعد المغربي.

-  ابنة محافظة الإسكندرية.

- تبلغ من العمر 33 عامًا.

- بدأت المجال الكروي منذ ما يقرب من 20 عامًا.

- حكمت مباريات في القسم الرابع والناشئين لفرق الرجال والسيدات.

- اقتحمت مجال التحكيم عام 2014.

- أصبحت حكمًا دوليًا في 2017.

- حصلت منذ سنوات على بطاقة تحكيم رسمية من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، في دوري الناشئين المصري.

- في أغسطس 2022، ظهرت شاهندة المغربي كحكم رابع في مباراة المصري وطلائع الجيش بالدوري المصري.

- في 2023، تم اختيارها من قِبل الاتحاد الأفريقي، لإدارة المباراة الثانية بالبطولة بين سيمبا كوينز وصن داونز، ضمن بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم النسائية 2023

- خلال العام الماضي، أعلنت اللجنة المنظمة لدورة شمال أفريقيا لكرة القدم النسائية عن تعيين طاقم تحكيم بقيادة شاهندة المغربي لإدارة مباراة الافتتاح بين سبورتنج كازابلانكا وآفاق غليزان.

- في سبتمبر الماضي، تم تعيين شاهندة المغربي، لإدارة مباراة تحديد المركز الثالث بين منتخبي الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، كما أدارت مباراة كندا وفيجي، وذلك ضمن منافسات كأس العالم للسيدات التي أُقيمت في كولومبيا.

- تلقب بـ «كولينا» بسبب حبها الشديد للإيطالي بييرلويجي كولينا.

مقالات مشابهة

  • تعطل خدمات «إنستا باي» يثير قلق المستخدمين البنوك تتخذ إجراءات عاجلة
  • الذكاء الاصطناعي يهدد الذكاء البشري
  • برلماني يحذر من مخاطر انتشار تطبيقات المراهنات: تسمح بقرصنة بيانات المستخدمين
  • عطل مفاجئ يضرب تطبيقي فودافون كاش وإنستا باي: المستخدمون يتفاعلون عبر منصات التواصل الاجتماعي
  • تعطل خدمات إنستا باي يثير قلق المستخدمين
  • تلقب بـ«كولينا».. من هي شاهندة المغربي حكم مباراة الأهلي والزمالك غدًا؟
  • أمازون تعتزم زيادة الإعلانات على “برايم فيديو” مطلع العام المقبل
  • نظارات Meta الذكية تخبرك بمكان ركن سيارتك
  • المزيد من الإعلانات قادمة إلى Amazon Prime Video
  • مركز الملك فيصل للبحوث يتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية في أبحاث تنمية رأس المال البشري في سوق العمل