الراي:
2024-07-12@07:49:36 GMT

أردوغان: ما يحدث في غزة «ليس حرباً بل مجزرة»

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن التصعيد الحاصل بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بما في ذلك قطع المياه والكهرباء وتدمير البنية التحتية ودور العبادة ومنع وصول السكان للاحتياجات الأساسية «ليس حربا بل مجزرة».

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال اجتماع كتلة حزبه (العدالة والتنمية) في البرلمان بالعاصمة التركية أنقرة «نتابع بقلق التطورات التي تشهدها الأراضي الفلسطينية والإسرائيلية والتي تظهر جنوحا للتوسع والامتداد في مرتفعات (الجولان)».



وأضاف «نرى أن أي إجراء ضد المدنيين أو أي هجوم يستهدف التجمعات المدنية غير صائب ونحن نعارض بشكل واضح ترك الأبرياء في غزة يتعرضون للقصف المستمر وقتلهم دون أي تمييز».

وشدد على أن «الهجمات المفرطة على غزة والمنعدمة من جميع أشكال الأسس الأخلاقية قد تدفع إسرائيل إلى موضع لا تتوقعه ولا ترغب فيه أبدا لدى الرأي العام العالمي».

وأكد أن تركيا «لا تريد أن يموت المزيد من الأطفال والمدنيين والأبرياء أو أن تراق المزيد من الدماء لا في غزة ولا في إسرائيل ولا في سوريا ولا في أوكرانيا».

ودعا أردوغان إلى «تجنب القرارات الفورية التي تهدف إلى معاقبة جماعية للشعب الفلسطيني».

ولفت إلى أن «أحد الأسباب التي تبقي القضية الفلسطينية دون حل هو المجتمع الدولي الذي لا يفي بأي من وعوده إذ تركت الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الشعب الفلسطيني وحده ولم تلتزم بوعودها وفشلت في حماية حقوق الفلسطينيين».

وأبدى استعداد بلاده للقيام بكل ما يقع على عاتقها «بما في ذلك الوساطة والتحكيم العادل من أجل تخليص المنطقة من هذه الدوامة وإحلال السلام».

وشدد أردوغان على أنه «لا يمكن إحلال السلام بالمنطقة إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة تستند على قرارات الأمم المتحدة ومتكاملة جغرافيا على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والاعتراف بها من قبل العالم أجمع».

وذكر أن تركيا «لم ولن تقبل بأي خطوات أو إجراءات لا تحترم خصوصية القدس التي تضم الأماكن المقدسة للديانات السماوية الثلاث ووضع الحرم الشريف الذي يضم المسجد الأقصى».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

حماس تعقب على مجزرة مدرسة العودة شرق خانيونس

عقبت حركة حماس مساء اليوم الثلاثاء 9 تموز 2024 ، على المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بعدما قصف مدرسة العودة في منطقة عبسان شرق خانيونس جنوب قطاع غزة والتي راح ضحيتها 29 شهيدا.

نص بيان حركة حماس

تصريح صحفي

مجزرة مدرسة العودة في خان يونس إمعان في حرب الإبادة والمجازر من حكومة الإرهاب الصهيونية ضد شعبنا

ندعو لمسيرات الغضب في كل مدن العالم لإدانة المجازر ووقف حرب الإبادة

إن المجزرة التي نفّذها العدو الفاشي اليوم في مدرسة العودة ببلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس، ما أسفر عن استشهاد أكثر من تسعة وعشرين من النازحين فيها؛ تمثل إمعاناً في حرب الإبادة والمجازر البشعة ضد شعبنا الأعزل.

إن ما يشهده قطاع غزة من تصعيد للعدوان الإجرامي الصهيوني بحق المدنيين الأبرياء في الأحياء السكنية ومراكز النزوح، والمجازر في مدينة غزة، ومخيم النصيرات، وتواصل حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني دون رادع، إنما هو تأكيدٌ من حكومة الإرهاب الصهيونية على مضيها في جرائم القتل وحرب الإبادة غير آبهةٍ بعواقب جرائمها، ولا بأيٍّ من القوانين والمعاهدات التي صُمِّمت لحماية المدنيين في الحروب.

إننا ندعو الشعوب العربية والإسلامية وشعوب العالم الحر إلى تجديد انتفاضتهم وحراكهم نصرةً لشعبنا في قطاع غزة، والخروج فوراً إلى الساحات والميادين بمظاهرات ومسيرات غضب حاشدة في كل مدن العالم، وتصعيد الاحتجاجات والضغط في كل المحافل والساحات، حتى وقف المحرقة التي يتعرض لها المدنيون الأبرياء في قطاع غزة.

كما ندعو أهلنا وشبابنا الثائر في الضفة الغربية، إلى تفعيل كل أدوات الدعم والإسناد، والاشتباك مع هذا العدو المجرم، وتصعيد المشاركة في معركة طوفان الأقصى، حتى دحر العدوان عن أرضنا وشعبنا ومقدساتنا.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • أردوغان: تركيا لن توافق على مبادرات التعاون بين الناتو وإسرائيل
  • كوتينيو بعد عودته لفاسكو دا جاما: أخوض حربا
  • مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينتسا
  • هل يلتقي أردوغان والأسد في تركيا؟
  • تركيا وأزمة سوريا المتفاقمة
  • هل تشن إسرائيل حربا على لبنان؟
  • حماس تعقب على مجزرة مدرسة العودة شرق خانيونس
  • البرازيل تقر اتفاقا للتجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية بعد 13 من توقيعه
  • مهلة أسبوعين لمراجعة كافة الاشغالات بشوارع وميادين جمصة
  • أردوغان: سنطرح بقمة الناتو المجازر التي يتعرض لها الفلسطينيون