أعلنت وزارة البلدية عن إنشاء 15 موقعا مؤقتا، لتكون نقاطا لتجميع المخلفات في المناطق البرية (العزب الجوالة والمزارع وبيوت البر)، بهدف الحد من الإلقاء العشوائي للمخلفات، وتنظيم عملية نقلها وترحيلها أولا بأول.
ودعت الوزارة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بهذه المناسبة، أصحاب العزب وبيوت البر، إلى ضرورة الالتزام بتفريغ النفايات داخل السور بالنقاط المحددة لتجميعها، ووضع النفايات القابلة لإعادة التدوير (ورق، زجاج، ألمونيوم، بلاستيك) في المكان المخصص لها داخل السور، وعدم خلطها بالمخلفات الأخرى، وعدم إلقاء المخلفات الإنشائية والأثاث القديم.


وأكدت ضرورة أن تكون سيارات نقل المخلفات من نقاط التجميع ذات سعة كافية وبحالة جيدة ومغلقة، ومزودة بغطاء محكم يمنع تطاير أية نفايات أثناء النقل، وتعبئة النموذج المخصص لعملية النقل عند بوابة الأمن بنقاط التجميع قبل مغادرة الموقع.
وقال السيد جابر حسن الجابر مدير عام بلدية الريان ورئيس فريق متابعة أعمال إزالة المكبات العشوائية ومخلفات المناطق البرية، إن إنشاء نقاط تجميع المخلفات يأتي في إطار توجهات وزارة البلدية لإيجاد حل لظاهرة إلقاء المخلفات العشوائية في المناطق البرية، واستجابة لطلبات الفئات المعنية من أصحاب العزب والمزارع وبيوت البر.
وأشار إلى أنه تم تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال إزالة نقاط تجميع المخلفات العشوائية بالمناطق البرية، والتي تم حصرها وبلغ عددها حوالي 160 نقطة كانت تتسبب في تشويه المنظر العام والإضرار بالصحة العامة والبيئة.
وأضاف الجابر أنه تم تحديد نقاط جديدة لتجميع مخلفات العزب والمناطق البرية بعدد 15 موقعا بمواصفات عالية وحديثة على مساحة 200 متر مربع، مشيرا إلى أنه تم إنشاؤها وتهيئتها بـ(سور خارجي، وبورت كابن، وأفراد أمن، ومولدات كهربائية) لخدمة مرتادي البر وأصحاب المزارع والعزب وبيوت البر، بالإضافة إلى تسع نقاط ثابتة موزعة على كافة مجمعات العزب بالدولة.
وبين مدير عام بلدية الريان، أنه ضمن خطط وزارة البلدية نحو مجتمع آمن وخال من النفايات والتلوث ومصادره والحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة، سعت وزارة البلدية بالتعاون مع شركائها في وزارة البيئة والتغير المناخي وهيئة الأشغال العامة "أشغال" إلى تنفيذ هذا المشروع بشكل احترافي وبلورة الأفكار إلى واقع ملموس يلبي تطلعات الجميع، ويضمن سلامة أصحاب العزب وبيوت البر والمزارع بالدولة.
في السياق ذاته أوضح السيد مقبل مضهور الشمري مدير إدارة النظافة العامة في وزارة البلدية، أن الهدف من تحديد نقاط جديدة، هو التقليل من الإلقاء العشوائي للمخلفات والمحافظة على نظافة البيئة البرية، وتطبيق الأنظمة المتعلقة بالأمن والسلامة والاشتراطات في مناطق البر، وتجميع المخلفات وترحيلها في نفس الوقت.
وشدد الشمري على ضرورة عدم إلقاء أي من المخلفات التي لها أثر ضار على البيئة في نقاط التجميع، والالتزام برميها في الأماكن المخصصة لها، وهي: المخلفات الإلكترونية، والمخلفات الحجمية، والمخلفات الإنشائية، والمخلفات الكيميائية، ومخلفات مياه الصرف الصحي (المخلفات السائلة).

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة البلدية تجميع المخلفات وزارة البلدیة

إقرأ أيضاً:

الرطوبة 90%.. الأرصاد تعلن طقس الإثنين بدرجات الحرارة


كتب- محمد عبدالناصر:

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس الاثنين، حيث يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على أغلب الأنحاء حار رطب على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء معتدل رطب على السواحل الشمالية.

وأكدت الهيئة أنه يوجد نشاط رياح على فترات متقطعة على أغلب المناطق.

وتابعت الهيئ: نسب الرطوبة على القاهرة سجلت 75% إلى 85%، والسواحل الشمالية 90%، بينما تراوحت على المناطق الجنوبية بين 35% وحتى 60%.

وجاءت درجات الحرارة على النحو التالي:

مقالات مشابهة

  • استمرار ياسمين فؤاد بالحكومة الجديدة.. تعرف على أهم المشاريع المستقبلية لوزارة البيئة
  • أمانة المدينة المنورة تعلن عن فرصٍ استثمارية بمحافظة الحناكية
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة بـ2.5 مليار جنيه
  • إزالة 455 طناً من المخلفات في «المهبولة»
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع إقامة أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية
  • وزيرة البيئة: إنشاء 16 مصنع تدوير مخلفات على مستوى الجمهورية
  • وزير الإنتاج الحربى يتابع أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية
  • 8 كشوفات في الدقيقة.. العزب يكشف تفاصيل الأرقام القياسية من جينيس
  • الرطوبة 90%.. الأرصاد تعلن طقس الإثنين بدرجات الحرارة