تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، بتكثيف استهداف عناصر حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق رداً على هجوم أنقرة الأخير.

وقال رئيس الدولة التي بدأت سلسلة من عمليات القصف منذ الأول من أكتوبر (تشرين الأول) رداً على هجوم أسفر عن جرح شرطيين في أنقرة، وتبناه حزب العمال الكردستاني: "كثفنا بالفعل عملياتنا الجوية وسنواصل ذلك ونظهر للإرهابيين أننا قادرون على تدميرهم في أي مكان وفي أي وقت".

وأكد أردوغان، أن تركيا أكملت "بنجاح..  المرحلة الأولى من حملة القصف"، وألمح إلى أن أنقرة ستواصل "شن العمليات" في شمال سوريا والعراق.

وتحدث، أمس الثلاثاء، عن تدمير "192 هدفاً" ومقتل "162 إرهابياً" من أعضاء حزب العمال الكردستاني، وحلفائه من وحدات حماية الشعب المتحالفة مع الأمريكيين في القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وفي وقت سابق، نفت قوات سوريا الديمقراطية المستهدفة من قبل الطيران الحربي التركي، أن يكون منفذا الهجوم في أنقرة جاءا من أراض تسيطر عليها.

وقال قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، الأربعاء الماضي، إن تركيا تبحث عن "ذرائع" للمضي قدماً في استهداف مناطق قوات سوريا الديمقراطية.

وتفكر تركيا جدياً بتنفيذ عملية برية جديدة في المنطقة، بناء على تصريحات سابقة لمسؤول كبير بوزارة الدفاع التركية قال فيها، إن "شن عملية برية في سوريا من الخيارات التي قد تبحثها تركيا، بعد أن خلصت إلى أن مهاجمين اثنين فجرا قنبلة قرب بنايات حكومية مطلع الأسبوع أتيا من سوريا".

وأكد المسؤول في أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، "هدفنا الوحيد هو القضاء على المنظمات الإرهابية التي تشكل تهديداً لتركيا.. عملية برية هي أحد الخيارات للقضاء على هذا التهديد، لكنها ليست الخيار الوحيد بالنسبة لنا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تركيا سوريا أردوغان الأكراد

إقرأ أيضاً:

أردوغان: لا أمان لدول المنطقة دون وقف العدوان الإسرائيلي

أنقرة - صفا

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن دول المنطقة بما فيها تركيا "لن تشعر بالأمان مالم يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

جاء ذلك في كلمة، يوم الثلاثاء، عقب اجتماعه بالحكومة في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: "لن تشعر أي دولة في منطقتنا بالأمان بما فيها تركيا، ما لم يتوقف العدوان الإسرائيلي بقيادة نتنياهو".

وأضاف أن "تزايد الهجمات الإسرائيلية ولغة التهديد ضد لبنان يقلق بشدة على مستقبل المنطقة".

وأوضح أردوغان أن "إسرائيل" تحصل على الدعم العسكري والدبلوماسي والسياسي من القوى الغربية وتوجه أنظارها إلى جيرانها.

وأضاف أنه "طالما استمر الدعم الغربي لإسرائيل وظل العالم الإسلامي صامتا، فإن المجرم المدعو نتنياهو سيواصل سياسة الاحتلال على حساب إشعال المنطقة بأكملها".

وأكد أردوغان أن "إسرائيل" تسعى لتحقيق "أهداف توسعية"، وأن التوتر مع إيران والهجمات المتزايدة على لبنان "أثبتت صحة مخاوفنا".

وتابع: "أود أن أوجه تحذيرًا آخر، أمامنا قاتل فاقد للعقل والضمير، أسير لأطماعه، لا يستوفي حتى أدنى مؤهلات رجل الدولة، هذا الطاغية يتغذى على دماء الأبرياء، لا يأبه لأمن مواطنيه من أجل إطالة عمره السياسي".

وذكر أنه لا يمكن فصل أمن أنقرة عن أمن غزة والقدس ورام الله وبيروت وعمان وبغداد، وأن تركيا تحدد أولوياتها وفقا لذلك.

وأشار إلى أنهم يخططون للخطوات التي سيتخذونها في السياسة الخارجية بناء على هذه الحقائق.

وأوضح أن "هذه الأيام ينبغي فيها تفعيل السلام والحوار والدبلوماسية على أعلى مستوى"، وأنه من المهم تعزيز أسس الحوار المتبادل "خاصة مع الدول التي تشترك في نفس الجغرافيا ونفس المصير".

ولفت أنه في ظل الظروف الإقليمية والدولية الراهنة، من المهم العمل على زيادة التضامن بين الدول الإسلامية وإزالة خلافات الرأي.

وأشار إلى أنه لا ينبغي السماح للماضي برهن المستقبل، وأنه انطلاقا من هذا النهج "نسعى جاهدين لتعزيز علاقاتنا مع جميع الفاعلين في منطقتنا بدءًا من جيراننا".

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • أردوغان: لا أمان لدول المنطقة دون وقف العدوان الإسرائيلي
  • أردوغان معلقا على الاعتداءات بحق السوريين: النظام العام خط أحمر ولن نسمح بتجاوزه (شاهد)
  • وزير الدفاع ونظيره التركي يستعرضان العلاقات بين البلدين
  • الاستخبارات التركية تحذر المحرضين على العنف ضد السوريين
  • مقتل واصابة 8 اشخاص بمناطق نفوذ أنقرة في شمالي سوريا
  • بغداد تعزز مكانتها كوسيط إقليمي بين دمشق و أنقرة بعد نجاح وساطتها بين طهران والرياض
  • وسائل اعلام: تركيا تقطع الاتصالات والإنترنت عن المناطق التي تسيطر عليها الجـماعات المسلحة المعارضة شمال سوريا
  • إنزال وتمزيق الأعلام التركية في الأماكن التي تسيطر عليها تركيا في سوريا ..فيديو
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 429 في النصف الأول من 2024
  • صحفية: أردوغان يريد شراكة مع الأسد ضد الأكراد