دمشق-سانا

بالتزامن مع شهر التوعية العالمي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي “الشهر الوردي” والحملة التي أطلقتها وزارة الصحة بداية الشهر الجاري، أقامت نقابة المهندسين بدمشق فعالية بعنوان “الحياة أمل” وذلك ضمن فعاليات لجنة المهندسات السوريات.

وتضمنت الفعالية محاضرات طبية وجلسة حوارية حول آلية الوقاية من سرطان الثدي “أسبابه وطرق كشفه ومعالجته”، كما تم استعراض نتائج دراسة حول إجراء فحوص الكشف المبكر لمرضى سرطان الثدي أجريت في مشفى البيروني الجامعي وشملت أكثر من 2000 مريض من عام 2019 حتى 2022 ، خلصت إلى أن أقل من 5 بالمئة من المرضى اكتشفوا الورم من خلال برامج الكشف المبكر بينما الـ 95 بالمئة لم يخضعوا لهذه الفحوص من قبل.

وتحدث نائب عميد كلية الطب في جامعة دمشق الدكتور ماهر سيفو عن أهمية الكشف المبكر للإصابة بالمرض في تجنب العلاجات المفرطة الكيميائية والجراحية والذي يسهم برفع نسب الشفاء، داعياً المرضى إلى إجراء الاختبارات من قبل المتخصصين والاستفادة من تجارب المرضى.

وأكدت الدكتورة مرح إبراهيم دور التثقيف الصحي بأعراض وأسباب المرض ومراحل تطوره وعلاجه الكيميائي والهرموني.

الاستشاري في الجراحة التجميلية والترميمية الدكتور نوار المبيض قدم شرحاً حول العمل التجميلي لمرضى سرطان الثدي، مشيراً إلى وجود بدائل صنعية إضافة إلى الترميم من خلال أنسجة طبيعية من جسم المريضة.

الدكتورة صبا حمود بينت أهمية المعالجة النفسية وتقديم القصص الإيجابية والنماذج الناجحة للمرضى الذين تجاوزوا المرض، لافتة إلى دور المجتمع والأسرة في تجاوز الآثار النفسية للمرض.

وبدورها المتخصصة في علوم الأغذية عنان دله أوصت بضرورة اتباع حمية قائمة على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأعشاب والتوابل والسمك وزيت الزيتون والتقليل من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة، مشيرة إلى ضرورة مكافحة الآثار الجانبية لعلاجات السرطان كالغثيان والإمساك وفقدان الشهية والإعياء.

 مدا علوش ومحمد السليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الکشف المبکر سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

الدستورية: الإلزام بلصق طابع دمغة نقابتي المهندسين والمهن الفنية التطبيقية دستوري

قضت المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، برئاسة المستشار بولس فهمى، برفض الدعوى المحالة للفصل في دستورية نص المادتين 47 من القانون رقم 66 لسنة 1974 بشأن نقابة المهندسين، و53 من القانون رقم 67 لسنة 1974، بإنشاء نقابة المهن الفنية التطبيقية، فيما تضمناه من إلزام الجهات الإدارية وما في حكمها بعدم التعامل بالأوراق والمستندات المنصوص عليها في القانونين إلا إذا كان ملصقًا عليها طابع الدمغة النقابي المقرر.

وقالت المحكمة إن ضريبة الدمغة النقابية التي تقررت لصالح هاتين النقابتين ضريبة عامة، جرى تخصيصها لهما وفق الضوابط التي قررتها المادة 38 من الدستور القائم، وأن الإلزام الوارد بالنصين المشار إليهما استهدف ضمان تحصيل الضريبة لصالح النقابتين المذكورتين، وهو ما يلبي الالتزام الدستوري الملقى على عاتق المشرع في خصوص تحديد طرق وأدوات تحصيل الضرائب والرسوم.

صرح بذلك المستشار محمود محمد غنيم، نائب رئيس المحكمة، ورئيس المكتب الفني بها.







مقالات مشابهة

  • الدستورية: الإلزام بلصق طابع دمغة نقابتي المهندسين والمهن الفنية التطبيقية دستوري
  • شروط حجز وحدات إسكان نقابة المهندسين قبل الطرح الجديد.. اعرف التفاصيل
  • مهندسين الإسكندرية تقدم خدمات نيابات الأسرة والمرور لأعضائها
  • وفاة لونا الشبل مستشارة بشار الأسد في حادث سير بدمشق
  • هل تتحول الأورام الحميدة في الثدي إلى سرطان؟
  • دمشق تدعو إلى تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا (تفاصيل)
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • روسيا.. تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا