عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في محافظة مطروح، اليوم، لقاء توعوي وتثقيفي لطالبات مدرسة التمريض في مدينة الحمام، تحت عنوان «التطرف الفكري والسلوك الأخلاقي».

الوقاية من العنف والتطرف

تهدف ندوة رابطة خريجي الأزهر الشريف، إلى توعية الطالبات بالأمن الفكري، وتعزيز منهجية الوقاية من العنف والتطرف، والعمل على مشاركتهن في بناء نسيج اجتماعي مترابط، ينشر قيم التسامح وقبول الآخر وحقوق الإنسان.

 

وتناول الشيخ إسلام سعودي الشامي، عضو المنظمة بمدينة الحمام بمحافظة مطروح، خلال اللقاء عدد من المحاور عن مفهوم التطرف الفكري والسلوكي والأخلاقي وأثره السلبي على المجتمع، وبعده عن صحيح الدين، كما بين العلاقة بين التطرف والأخلاق الشاذة، وبين الدين والأخلاق الفاضلة، إلى جانب استعراض المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالغلو والتطرف الديني في العبادات والمعاملات والأخلاق، وكيف يصل الإنسان إلى مرحلة الغلو والتشدد والقسوة والعنف وأثارها المدمرة على الفكر الإنساني والحياة والتواصل المجتمعي.

الأسباب المؤثرة في الانفلات الأخلاقي

واستعرض عضو المنظمة ببيان الأسباب المؤثرة في الانفلات الأخلاقي، وأثر التفكك الأسري على الشباب، وكيف عالج المنهج الوسطي بالإسلام الأفكار المتطرفة وكيف ضرب لنا المثل والقدوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرحمة والمودة واللين ونبذ التشدد والغلو والإصلاح للنفس والذات وتزكيتها وحسن المعاملة.

وسلط الضوء علي الآثار السلبية في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي، والحفاظ على كيان الأسرة والمجتمع، والمفاهيم الخاطئة عن الزواج والتهاون في الكيان الأسري عند كثير من الشباب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أزهر مطروح الأزهر الشريف ندوة التطرف الفكري الإرهاب مواقع التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

درجات الحضور والسلوك لطلاب صفوف النقل الترم الأول.. احذر الغياب

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، درجات الحضور والغياب والسلوك لطلاب صفوف النقل لجميع المراحل التعليمية، وذلك في القرار الوزاري بشأن نظام الدراسة والتقييم الصادر من وزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف. 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، على المدارس بتسجيل الغياب يومياً وإلكترونيا وتطبيق القرارات الوزارية ضد المخالفين ولائحة الانضباط المدرسي، والتي تنص على خصم درجات من الحضور والسلوك في حالة الغياب بدون سبب وتجاوز النسبة المقررة.

درجات الحضور والسلوك لصفوف النقل  

وأضافت وزارة التعليم، أنه يشترط حضور الطالب في المرحلة الثانوية نسبة 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة لمعاملته كطالب منتظم، أما في المرحلة الابتدائية يشترط حضور التلميذ بالصفين الأول والثاني من حلقة التعليم الابتدائي، بنسبة لا تقل عن 60% للفصلين الدراسيين؛ لأداء المهام والتقييمات.

وأوضحت وزارة التعليم، أنه تُخصص 5 درجات للمواظبة والسلوك لطلاب المرحلة الابتدائية، وبالنسبة للمرحلة الإعدادية تخصيص 10% للحضور والسلوك، وفي المرحلة الثانوية تخصيص 10% للسلوك والمواظبة لطلاب صفوف النقل. 

مقالات مشابهة

  • «الشباب»: نولي العمل التطوعي اهتماماً كبيراً لدوره في تحقيق التنمية المستدامة
  • هيئة الشباب: نولي العمل التطوعي اهتماما كبيرا لدوره المهم بتحقيق التنمية المستدامة
  • كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر تكرم الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية
  • ندوة عن حرب أكتوبر المجيدة بمركز شباب ناصر ملوى
  • ضمن فعاليات مبادرة «بداية».. منظمة خريجي الأزهر بمطروح تنظم لقاء بعنوان «أمانة الكلمة وخطورة الشائعات»
  • يموت القادة وتنتصر القضية.. عن الفكري والتاريخي والسياسي في مصير المقاومة
  • نحو نظرية إسلامية عالمية لبناء القيم والأخلاق والهوية
  • بالتعاون مع مديرية الصحة بمطروح.. منظمة خريجي الأزهر تنظم لقاء تثقيفيا للذكرى 51 لنصر أكتوبر
  • تنشئة الأطفال على حب الرسول.. ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • درجات الحضور والسلوك لطلاب صفوف النقل الترم الأول.. احذر الغياب