بغداد اليوم - بغداد

علمت "بغداد اليوم"، عن مصادر مطلعة اليوم الاربعاء (11 تشرين الاول 2023)، ان مناقصات البنى التحتية لستة بلديات في محافظة البصرة "مخفية" ولم يتم عرضها للمناقصات.

وأكد مقاولون في محافظة البصرة تحدثوا لـ"بغداد اليوم"، أن "6 بلديات في محافظة البصرة لم تعلن مناقصاتها لمشاريع البنى التحتية"، مطالبين بـ"إجراء تحقيق عاجل وفوري بشأن هذخ المناقصات والخاصة بطريق العوجة بقضاء ابي الخصيب جنوب محافظة البصرة".

وقال إصحاب شركات مقاولات ان "المناقصات لم يتم الاعلان عنها ويراد لها ان تحال في الخفاء للمقاول (ز.ي) الذي يستحوذ على اغلب مشاريع الطرق في المحافظة"، مشيرين الى ان "سبب منح المناقصات لـ(ز.ي) هو بسبب وجود صلة قرابة بينه وبين مدير احد الأقسام وهو (م.ي)". 

وطالب المقاولون رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بـ"إرسال لجنة لمحافظة البصرة للتحقق من كافة المناقصات حيث ان الكثير منها يحال في الخفاء ودون إعلان للمقاول (ز.ي) او شركات على صلة بنفس المقاول"، على حد قولهم.

وأوضح المقاولون ان "كلفة مناقصة 7 بلديات تتجاوز الـ17 مليار دولار والمتعلقة بانشاء طريق العوجة قد تم بيعها بنحو نصف مليون دولار لما بات يعرف بلوبي حيتان المناقصات المكون من شخصيات نافذة في مجال المقاولات والتي تسيطر على جميع مشاريع البنى التحتية التي تزيد قيمتها عن 2 مليار وتصل لـ500 مليار دينار".

وتضمن "بغداد اليوم" حق الرد للكشف عن حقيقة اخفاء هذه المناقصات وسبب عدم اعلانها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: محافظة البصرة بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

بعد معلومات.. حالة تأهب قصوى للأمن في العراق

صرح مصدر أمني في العاصمة العراقية بغداد، الأحد، أن الأجهزة الأمنية العراقية رفعت حالة التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى لحماية الوكالات الأجنبية (الإعلامية وغيرها).

وجاء ذلك بعد ورود معلومات تشير إلى إمكانية استهدافها من قبل جماعات خارجة عن القانون، بحسب المصدر الأمني، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه.

وشهدت العاصمة بغداد، السبت، تظاهرات حاشدة قرب مبنى السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء، احتجاجاً على عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله. 

وكان العراق أول دولة عربية تعلن الحداد على نصرالله، إذ أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، الحداد 3 أيام في البلاد. 

ومنذ بداية العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة، شنت مليشيات عراقية مدعومة من إيران منخرطة تحت مسمى "المقاومة الإسلامية في العراق" عشرات الهجمات على أهداف ومصالح أميركية، كجزء من إسناد الفصائل الفلسطينية، وأبرزها حركة حماس، في الحرب المستمرة منذ عام.

مقالات مشابهة

  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه
  • هل تنجح الحكومة العراقية في تحقيق إنجازات حقيقية في مشاريع البنى التحتية؟
  • بغداد اليوم تتابع عن كثب تطورات القصف الإسرائيلي العنيف لميناء الحديدة اليمني- عاجل
  • بعد معلومات.. حالة تأهب قصوى للأمن في العراق
  • «معلومات الوزراء»: 70.2 مليار دولار قيمة صناعة التكنولوجيا الحيوية الهندية
  • “ويتيكس” 2024 يدعم جاهزية البنى التحتية الرقمية للمستقبل حول العالم
  • موازنة 2025: هل ستنجح الحكومة العراقية في إنهاء معاناة البنى التحتية؟
  • عاجل- نتنياهو تحت الحصار.. كيف نجا من محاولات الاغتيال المتكررة؟
  • دوري نجوم العراق.. الطلبة يوجه الحدود ونفط ميسان ضد نفط البصرة
  • نفط البصرة الى ما دون 70 دولارا للبرميل وبرنت وتكساس الى ارتفاع