مسيرة فنية حافلة، صنعها النجم المصري عمرو دياب، على مدار 40 عاماً، احتل خلالها مكانة عربية وعالمية في قلوب جمهوره ومحبيه، حاصداً العديد من الجوائز غير المسبوقة لأي مطرب مصري أو عربي، كفوزه بجائزة "ميوزيك أوورد" 7 مرات، وترشيحه لجائزة "غرامي" كأول مطرب عربي، ودخوله موسوعة غينيس كأكثر فنان مبيعاً في الشرق الأوسط.

اختيار أغنية ميال من ضمن أحسن 50 أغنية في العالم وترجمت لأكثر من 5 لغات 1989

تعاون مع 14 موسيقي عالمي وترجمت 44 أغنية له إلى 9 لغات

يحتفل صاحب لقب "الهضبة" بعيد ميلاده الـ62، اليوم الموافق 11 أكتوبر (تشرين الأول)، إذ استطاع بجانب صوته المميز وقدرته على التطوير في أغانيه وموسيقاه أن يتربع على عرش النجومية في عالم الغناء، على مر الأجيال.

ومنذ بداية مشواره الفني، الذي انطلق عام 1983 بإصدار أولى ألبوماته بعنوان "يا طريق" مع مكتشفه الموسيقار هاني شنودة، قدم عمرو دياب حتى الآن 36 ألبوماً، تنوعت فيها الموسيقى بين الإيقاع الشرقي والغربي، وترجمت 44 أغنية له إلى 9 لغات، منها الفرنسية والإنجليزية، والروسية، والهندية، واليونانية، والتركية، وغيرها.

وقبل انتقال عمرو دياب، المولود في مدينة بورسعيد 1961، إلى القاهرة وانضمامه للمعهد العالي للموسيقى العربية، ظهر إذاعياً لأول مرة في بورسعيد من خلال غنائه للنشيد الوطني المصري "بلادي بلادي"، وأعجب محافظ بورسعيد بصوته، لينتقل بعدها إلى القاهرة عام 1982، قبل انطلاقته الفنية وإصدار أولى ألبوماته في العام التالي.
وخلال مسيرته الفنية، تعاون الهضبة مع 14 موسيقي عالمي، وظهرت أغانيه في العديد من الأفلام العالمية، فظهرت أغنيتا "العالم الله"، و"نور العين" في المسلسل البرازيلي أو كلون، 2001، كما ظهرت "نور العين" في مسلسل "مالكولم إن ذا ميدل" الأمريكي.. ويعود الفضل في ألبوم "نور العين"، الذي أصدره دياب عام 1996، إلى النجم حميد الشاعري، فكان الموزع الحصري له، وأكثر موزع تعامل معه الهضبة منذ ألبوم "خالصين" حتى "قمرين".

المطرب الأكثر فوزاً بجائزة الأسطوانة البلاتينية

وخلال مسيرته الفنية، نجح الهضبة في أن يصبح الفنان المصري الأكثر فوزاً بجائزة الإسطوانة البلاتينية، حيث حصل عليها 5 مرات، خلال الفترة من 1990 حتى 1998، كما حصد جوائز الأفريما أورد أفضل فنان في إفريقيا للمرة الـ8 عام 2017، ليصبح أكثر فنان عربي حصولاً عليها.

وتعاون عمرو دياب خلال مشواره الفني مع العديد من الملحنين والشعراء، كما لحن لنفسه 116 أغنية، وقدم دويتو مع 3 مطربين، فغنى "قلبي" مع المطرب الجزائري الشاب خالد، و"أنا بحبك أكتر" مع المطربة اليونانية، أنجيلا ديميتريو، و"القاهرة" مع الكينغ محمد منير.

ومن أبرز ألبوماته التى أصبحت ماركة مسجلة فى تاريخ الغناء العربي: ما تخافيش (1990)،شوقنا (1989)، نور العين (1996)، عودوني (1998)، راجعين 1995، قمرين (1999)، تملي معاك (2000)، أكثر واحد (2001)، ليلي نهار 2004، ليلة دي (2007)، وياه (2009)، شفت الأيام (2014)، أحلى وأحلى (2016)، معدي ناس (2017)، (كل حياتي) 2018، سهران (2020)، وغيرها.

سبب ابتعاد عمرو دياب عن السينما

وبجانب نجاحاته غير المسبوقة في عالم الغناء والموسيقى، لم يخل الأمر من خوض عالم السينما، من خلال 4 أفلام شارك فيها بين عامي 1988 و 1993، مثل "السجينتان" مع إلهام شاهين، و"العفاريت" مع مديحة كامل، و"آيس كريم في جليم"، مع سميون، و"ضحك ولعب وجد وحب" مع يسرا وعمر الشريف.. ومنذ ذلك التاريخ، لم يخض الهضبة عملاً فنياً جديداً، مسدلاً الستار على أي مشروع سينمائي، إذ اكتشف الهضبة أن السينما لم تضف لرصيده الفني سوى بريقاً ونجومية له كمطرب وليس كممثل، إذ يفتقر إلى هذه الموهبة.. وكما قال الراحل سامي العدل، بشأن مشروع سينمائي كان يجمعه بالهضبة عام 1998، لكنه لم ير النور، بأن الهضبة يعلم جيداً قيمته الفنية فهو يحتل المرتبة الأولى في عالمه الغنائي، لكن خوضه تجربة التمثيل مجدداً، ستجعله في منافسة مع عمالقة يتفوقون عليه ، ليجد نفسه في مراتب متأخرة، وهذا لا يتناسب مع تاريخ الهضبة.

وبشهادة عدد من الموسيقيين الكبار، مثل عمار الشريعي، وحلمي بكر ووجدي الحكيم، وطارق الشناوي، عُرض برنامج بعنوان "الحلم" يتكون من 12 جزء يتناول مسيرة عمرو دياب ومشواره الفني، وأهم الجوائز التي حصدها خلال مسيرته الفنية.

عمرو دياب ورحلته مع كرة القدم

وقبل سنوات من مسيرته الفنية الحافلة، كان لعمرو دياب علاقة وطيدة بكرة القدم، كلاعب وإداري، فقضى فترة مع الجهاز الفني للنادي المصري لعدة شهور كمساعد للمدرب، قبل التحاقه بالقوات المسلحة لتأدية الخدمة العسكرية، وسبق له اللعب مع ناديي المريخ وهيئة قناة السويس، فكان لاعباً في خط الوسط في فريق هيئة قناة السويس أواخر السبعينيات.

عمرو دياب وخصوصية حياته الشخصية والعائلية

وبجانب حفاظه على بريقه الفني، استطاع عمرو دياب أيضاً أن يحافظ على خصوصية واستقرار حياته الشخصية والعائلية، من خلال الابتعاد عن الصخب والأزمات، والبقاء بعيداً عن الظهور إعلامياً في البرامج التلفزيونية أو الحوارات الخاصة وعدم الخوض في تفاصيل حياته الخاصة، ما ساهم كثيراً في الحفاظ على الود مع زوجاته السابقات، اللواتي حرصن أيضاً على عدم الخوض في التفاصيل الخاصة وأسباب الانفصال، بالإضافة إلى حرصه الدائم على تقديم الدعم لأبنائه.

النساء في حياة عمرو دياب

وكانت شقيقة إلهام شاهين، إيناس هي الحب الأول في حياة عمرو دياب، لكن فسخت خطبتهما قبل تحديد موعد الزفاف، وبعد ظهور شيرين رضا في كليب "متخافيش" نشأت قصة حب بينها وبين الهضبة، وتزوجا وأثمرت هذه الزيجة ابنتهما "نور"، قبل وقوع الطلاق عام 1992، وبعد مرور عام، تزوج مصممة الأزياء السعودية زينة عاشور، عام 1993، وكانت الزيجة الأطول في حياة عمرو دياب، وأثمرت 3 أبناء هم عبدالله وجنى وكنزي، قبل انفصالهما، أما دينا الشربيني، فارتبط اسمها باسمه خلال السنوات الماضية، وتردد ارتباطهما سراً، من دون تأكيد أو نفي الثناي، حتى انتهت أواخر عام 2021، من دون خوض الثنائي في تفاصيل العلاقة التي كانت بينهما.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة عمرو دياب مسیرته الفنیة عمرو دیاب

إقرأ أيضاً:

محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة محمد صلاح لي

كد محمد حمدي، المنضم حديثًا لصفوف نادي الزمالك، أنه واحد من عشاق محمود شيكابالا، قائد الفريق الأبيض.

محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة محمد صلاح لي

وقال حمدي خلال تصريحات لبرنامج "زملكاوي" على شاشة قناة الزمالك:" أتعلم من شيكابالا الكثير وسعيد أني ألعب بقدمي اليسرى مثله".

محمد حمدي: الزمالك فاوضني من الموسم الماضي.. ولا أخشى الضغط عاجل.. طبيب الزمالك يكشف طبيعة إصابة شحاتة وموقف حمدي والونش

وواصل:" انضميت لمعسكر منتخب مصر الأول في ولاية فيتوريا والنجم محمد صلاح نصحني بعدم اللعب تحت ضغط".

واختتم:" لعبت مع جميع المنتحبات العمرية وشاركت مع منتخب مصر الأولمبي تحت قيادة ميكالي".

مقالات مشابهة

  • عمرو دياب.. التفاصيل الكاملة لحفل الهضبة في الكويت
  • عمرو الفقي: «المتحدة» لديها مكتبة ضخمة تتضمن العديد من الأعمال الفنية
  • عمرو مصطفى يثير الجدل مجدداً حول أغنيتين لـ "الهضبة"
  • سر تعرض ويجز للشائعات قبل طرح أغانيه.. قصة حب أم تعاون فني؟
  • فصول غنائية متنوعة للمواهب في أوبرا الإسكندرية
  • عمرو مصطفى يهدد بتصعيد قضائي بسبب أغنية «ليلي نهاري» لـ عمرو دياب (تفاصيل)
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة محمد صلاح لي
  • جنا عمرو دياب تروج لأغنيتها الجديدة وتكشف موعد طرحها
  • الليلة.. ديربي عربي قوي في ذهاب دور الـ 32 بالكونفيدرالية
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بينها بلد عربي (إنفوغراف)