تأزم الموقف بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال "إسرائيل"، خاصة بعد عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها الفصائل الفلسطينية المختلفة، ونتج عنها خسائر كبيرة في صفوف الإسرائيليين. 

ضربات دامية منذ خمسة أيام

ويشهد قطاع غزة عملية تفريغ ممنهجة وضربات دامية منذ خمسة أيام ينفذها جيش الاحتلال ردا على عملية طوفان الأقصى التي قامت بها حركة المقاومة الإسلامية حماس والفصائل الفلسطينية المختلفة داخل إسرائيل ونتج عنها خسائر فادحة في صفوف قوات الاحتلال.

وتعد مصر من أكثر الدول مساندة للقضية الفلسطينية، وموقفها ثابت ولن يتغير بمرور الزمن، حيث أن الدولة المصرية تتبني دائما مبدأ السلام وإقرار حقوق الشعب الفلسطيني، وتجري مصر اتصالات مكثفة إقليميا ودوليا لوقف حالة الحرب حقنا للدماء ومنعا لتصاعد الموقف وخروجه عن السيطرة، حفاظا على الأرواح وعدم تصاعد الأمور.

وفي هذا الصدد، استقبل سامح شكري، وزير الخارجية ، اليوم الأربعاء ، تور وينسلاند منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، و فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك في إطار متابعة تطورات وتداعيات التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، والعمليات العسكرية ضد قطاع غزة وتداعياتها الإنسانية الخطيرة وصرح بذلك السفير أحمد أبو زيد ، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة لوزارة الخارجية.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن مناقشات الوزير شكري مع المسئوليّن الأمميين تركزت على تبادل الرؤى والتقييمات تجاه سبل التخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني تحت نيران القصف الإسرائيلي العنيف والمستمر، حيث توافقت الرؤى حول ضرورة تجنيب المدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التعرض لمخاطر التصعيد العسكري القائم، سواء داخل قطاع غزة أو في محيطه.

ألمانيا تكشف حقيقة تورط إيران في دعم عملية طوفان الأقصى بسبب طوفان الأقصى.. جيش الاحتلال يعلن حصيلة قتلاه من الجنود حتى الآن

وقد أكد الوزير شكري في هذا الإطار، على الدعم المصري الكامل للأجهزة الأممية المعنية للاضطلاع بدورها الهام في ضمان انتظام الخدمات الحيوية ووصول المواد الإغاثية لأهالي قطاع غزة، محذراً من مغبة التوسع في تنفيذ سياسات العقاب الجماعي والتجويع والحصار بالمخالفة لأحكام القانون الدولي الإنساني، لما لذلك من آثار وخيمة على تدهور الأوضاع الإنسانية للمدنيين.

عائلات نازحة في قطاع غزة

كما أعرب وزير الخارجية عن قلق مصر البالغ تجاه القصف الذي أصاب مدرسة تابعة للأونروا تأوي عائلات نازحة في قطاع غزة، حيث اتفق المشاركون في اللقاء على ضرورة احترام الوضعية الخاصة لمقرات ومرافق وكالة الأونروا في القطاع باعتبارها محورية لتقديم الخدمات الأساسية للفلسطينيين، وتوفر ملاذاً آمناً للمدنيين في مثل تلك الظروف الصعبة.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته، مبرزا حرص وزير الخارجية على تأكيد موقف مصر الثابت والراسخ تجاه ركائز حل وتسوية القضية الفلسطينية، حيث لفت الانتباه إلى أن مصر سبق وأن أكدت على مخاطر غياب أفق الحل وتزايد حدة الاحتقان لدى الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن الحل الشامل والعادل للقضية الفلسطينية هو الضمانة الوحيدة لتحقيق السلام والتعايش السلمي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وفقاً لحل الدولتين.

وفي إطار المشاورات المستمرة لوزير الخارجية لتنسيق جهود احتواء التصعيد الخطير القائم في قطاع غزة ومحيطه، تلقى شكري اتصالات هاتفية، أمس الثلاثاء، من جيورجوس جيرابيتريسيس وزير خارجية جمهورية اليونان، ونبيل عمَّار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، وحسين أمير عبداللهيان وزير خارجية إيران، وآخرين.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مناقشات الوزير شكري مع نظرائه تركزت على بحث السبل الكفيلة لاحتواء التصعيد في قطاع غزة ومحيطه في ظل تزايد وتيرة العنف والعمليات العسكرية ضد القطاع، وما ينطوي عليه الأمر من تبعات على تردي الأوضاع الإنسانية والأمنية لأبناء الشعب الفلسطيني في القطاع.

وأكد الوزير شكري في هذا السياق أهمية تنسيق جهود الأطراف الإقليمية والدولية لحث الأطراف على الوقف الفوري للتصعيد باعتباره الأولوية في الوقت الراهن حقنا لدماء الشعب الفلسطيني، والمدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والنأي كذلك عن استهدافهم وتجنيبهم المزيد من المعاناة الإنسانية الناجمة عن المواجهات المسلحة.

دور مصر في دعم الأشقاء

ويقول الدكتور طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن دور مصر في دعم الأشقاء فاعل وقدر محتوم ويشهد به القاصي والداني والصديق والعدو، فمصر لم يعد لها أعداء بفضل سياسات الرئيس السيسي. 

وأضاف البرديسي - خلال تصريحات لـ "صدى البلد": "الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ثمنا جهود مصر وكذلك الرئيس الفلسطيني وكل العالم عرف قدر مصر وريادة ما تقوم به مع خلافاتها الفكرية مع الجهاد وحماس إلا أن الدولة المصرية تتسامى فوق ذلك وتقوم بما تدرك أنه واجب ومسئولية".

طوفان الأقصى| إقبال غير مسبوق على حمل السلاح بإسرائيل.. والمستوطنون: الجيش تخلى عنا جيش الاحتلال ينشر أسماء جديدة لضحايا عملية طوفان الأقصى

وأشار البرديسي، إلى أن الأمر الذي حدا بچو بايدن أن يشكر الرئيس السيسي وكبار القيادات الأمنية، بعيداً عن المزايدات لا تستطيع دولة في العالم أن تقوم بما تقوم به الدولة المصرية مدركةً التزاماتها التاريخية والسياسية وثقلها الحضاري والإنساني.

وفي عام 2021، ساهم الدور المصري فى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والهدوء عاد حينها- لقطاع غزة، وحركة الجهاد الإسلامية شكرت حينها-  الرئيس السيسي بعد نجاح الوساطة المصرية لوقف إطلاق النار والعدوان الإسرائيلي وتعود الحياة إلى طبيعتها في غزة، وهناك ترحيب بدور مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقد انتصرت إرادة الدولة المصرية لصالح الشعب الفلسطيني في وقف العدوان، حيث ساهمت مصر بـ 500 مليون دولار في 2021، من أجل إعادة إعمار قطاع غزة، والشعب الفلسطيني يرى مصر هي الضامن الوحيد له، في ظل ما تشهده الأراضي المحتلة في الوقت الحالي، ودائما مصر لها دورا تاريخيا في حماية فلسطين. 

ومن جانبه،  أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تتابع باهتمام تطورات الأوضاع في المنطقة، وعلى الساحة الفلسطينية.. مشددا على أن التصعيد الحالي خطير للغاية وله تداعيات قد تطال أمن واستقرار المنطقة.

إجمالي عدد القتلى والمصابين بغزة 

وقال الرئيس السيسي، في تصريحات له أمس الثلاثاء، إن مصر تكثف اتصالاتها على جميع المستويات لوقف جولة المواجهات العسكرية الحالية، حقنا لدماء الشعب الفلسطيني، وحماية المدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال الرئيس السيسي: "مصر تؤكد أن السلام العادل والشامل، القائم على حل الدولتين، هو السبيل لتحقيق الأمن الحقيقي والمستدام للشعب الفلسطيني، وأن مصر لا تتخلى عن التزاماتها تجاه القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وأعرب الرئيس السيسي عن أمل مصر في التوصل لحل وتسوية للقضية الفلسطينية عن طريق المفاوضات التي تفضي إلى السلام العادل وإقامة الدولة الفلسطينية.. مشددا على أن مصر لن تسمح بتصفية القضية على حساب أطراف أخرى.

وتابع: "إننا نتواصل مع جميع القوى الدولية وجميع الأطراف الإقليمية المؤثرة من أجل التوصل لوقف فوري للعنف، وتحقيق تهدئة تحقن دماء المدنيين من الجانبين".

وشدد الرئيس السيسي على أن أمن مصر القومي مسئوليته الأولى.. وقال: "لا تهاون أو تفريط في أمن مصر القومي تحت أي ظرف، وأن الشعب المصري يجب أن يكون واعيا بتعقيدات الموقف ومدركا لحجم التهديد".

والجدير بالذكر، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، تواصل قصفها العنيف على قطاع غزة منذ السبت الماضي، بعد أن نفذت الفصائل عملية "طوفان الأقصى"، وتسببت في وقوع مئات من القتلى والمصابين.

واستشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، مساء أمس الثلاثاء، في غارات شنها الطيران الحربي الإسرائيلي، على منازل في مناطق مختلفة من قطاع غزة، خلال العدوان المتواصل لليوم الخامس على التوالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإسرائيلي الفلسطينين طوفان الأقصى الإسرائيليين قوات الاحتلال وزير الخارجية الجانبین الفلسطینی والإسرائیلی عملیة طوفان الأقصى الشعب الفلسطینی الدولة المصریة وزیر الخارجیة الرئیس السیسی الوزیر شکری من الجانبین فی قطاع غزة أن مصر

إقرأ أيضاً:

حدس تنعى إسماعيل هنية: قضى حياته في سبيل الدفاع عن مقدسات الأمة وعن القضية الفلسطينية وضحى في سبيل ذلك بحياته وحياة أبنائه وأحفاده

نعت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) في بيان لها رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، الذي استشهد فجر اليوم إثر عملية إرهابية صهيونية.

وقالت الحركة في بيانها:

هنية كان قائدا وطنيا صلبا … والجريمة الصهيونية الجبانة والغادرة ستزيد من قوة الشعب الفلسطيني ومقاومته وَلَا تَحْسَبُ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهُ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين (آل عمران: 169-171)

بمزيج من مشاعر الحزن والألم تلقت الأمة العربية والإسلامية والأحرار في العالم خبر استشهاد المجاهد القائد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس فجر اليوم، إثر عملية إرهابية صهيونية غادرة وجبانة.

والحركة الدستورية الاسلامية إذ تحتسبه شهيدا عند الله عز وجل، قضى حياته في سبيل الدفاع عن مقدسات الأمة وعن القضية الفلسطينية، وضحى في سبيل ذلك بحياته وحياة أبنائه وأحفاده، وكان قائدا وطنيا صلبا لا يهاب الموت، فإنها تتقدم بخالص العزاء لحركة المقاومة الإسلامية خاصة وللشعب الفلسطيني عامة، مؤكدة أنها على يقين بأن استشهاده لن يوقف مسيرة المقاومة الفلسطينية. بل على العكس من ذلك، فإنه سيزيدها شعلة واتقادا واستمرارية من أجل التحرير والتخلص من الاحتلال الصهيوني النازي والمتوحش

إن هذه الجريمة الإرهابية النكراء التي تؤكد طبيعة هذا الكيان الإرهابي المارق لهي محاولة صهيونية يائسة لإنجاز نصر موهوم بعد فشل عسكري ممتد وجرائم وحشية طالت البشر والحجر والشجر منذ ما يزيد عن عشرة أشهر في قطاع غزة، وما كان لها أن تتم لولا مباركة الإدارة الأمريكية وتواطئها .

إن دماء القائد المجاهد الشهيد إسماعيل هنية ورفيقه التي امتزجت اليوم مع دماء آلاف الشهداء في قطاع غزة والضفة والقدس، لن تكون إلا لعنة على المحتل وأعوانه، ونورا على درب التحرير القادم بإذن الله وإذكاء لجذوة الجهاد والمقاومة في كل فلسطين، وصفعة على وجوه المنافقين والمتصهينين والعملاء الذين كشفوا عن وجوههم القبيحة ولم يدخروا جهدهم في الكذب والتضليل والتشويه للمقاومين وفي مقدمتهم القائد إسماعيل هنية نفسه.

وأخيرا، فإن حالة الغضب الشديد التي استقبل بها الشعب الفلسطيني خاصة والشعوب العربية والإسلامية، عملية الاغتيال الغادرة لتؤكد أن جماهير الأمتين العربية الإسلامية ستبقى على عهدها ووفائها ونصرتها لفلسطين وللشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، وهو ما عبرت عنهدائما دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا، بالأفعال قبل الأقوال.

وصدق الله القائل: ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّه عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تبديلا) (الأحزاب: (23)

المصدر بيان صحفي الوسومالاحتلال الإسرائيلي حدس فلسطين

مقالات مشابهة

  • وفاة أسير فلسطيني من قطاع غزة داخل معتقلات الاحتلال اليوم
  • وفاة أسير فلسطيني من قطاع غزة داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي
  • تمادي الإجرام نيفادا والهروب من الهزيمة
  • مصطفى بكري: القوات المسلحة درع يحمي ويصون الوطن
  • مصطفى بكري: التاريخ سيذكر موقف الرئيس السيسي تجاه القضية الفلسطينية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني يدعو الى توحيد الصف لمواجهة جرائم الاحتلال
  • المجلس العربي: اغتيال هنية فصل جديد وخطير من جرائم العدوان الإسرائيلي
  • وزيرا خارجية مصر والأردن يحملان إسرائيل مسئولية التصعيد في المنطقة
  • اتحاد الصحفيين العرب يدين اغتيال الاحتلال للصحفيين في قطاع غزة
  • حدس تنعى إسماعيل هنية: قضى حياته في سبيل الدفاع عن مقدسات الأمة وعن القضية الفلسطينية وضحى في سبيل ذلك بحياته وحياة أبنائه وأحفاده