احتج عشرات المسلمون وشيوخ الدين وأولياء أمورهم، بعد نشر كتاب يحتوي صورة للنبي محمد صلي الله عليهم وسلم، علي الفور سحبت الشركة الكينية الكتب من السوق.

كينيا تعلق نشر قواتها في هايتي مؤقتًا كينيا.. مئات المؤمنين يحتجون على حق جمعية LGBTQ

أعرب المجتمع الإسلامي، عن حزنه بتلك الكتاب دون التوضيح علي محتوي، قائلين:"  مخاوفه بشأن الطبيعة التجديفية لتصوير النبي ومطالبة الطلاب بتلوين الرسم".

 شركة مينتور

واعترفت شركة مينتور للنشر بفداحة خطأها، وأعربت عن أسفها لإدراج الرسم المثير للجدل في كتابها عن الدراسات الإسلامية المخصص لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي.

وفي كينيا، حيث يعتنق حوالي 11% من السكان الإسلام، تحمل هذه الخطوة أهمية كبيرة، لأنها تتناول مسألة دينية حساسة.

تعتبر تصوير النبي محمد قضية حساسة للغاية بالنسبة للمسلمين، لأنها تتعارض مع المعتقدات الإسلامية التقليدية التي تحظر صراحة التمثيل البصري لكل من النبي والله (الله).

عالم مسلم

ووصف الشيخ ريشارد رجب رمضان، وهو عالم مسلم من مدينة مومباسا الساحلية، محتوى الكتاب بأنه "خطير" على الأطفال الصغار وأكد أن مثل هذه الصور يمكن أن تؤدي حتى إلى الصراع.

وفي رسالة موجهة إلى المجتمع الإسلامي، أقرت شركة مينتور للنشر بالطبيعة التدنيسية للمحتوى الموجود في كتابها، المعروف باسم "موسوعة مينتور من الدرجة الثانية". تم إدراج الرسم المعني عن غير قصد في الكتاب وتم تحديده عن طريق الخطأ على أنه صورة للنبي محمد.

قدمت جوزفين وانجوكي، مديرة Mentor، اعتذارًا صادقًا وصادقًا عن هذا الخطأ وتعهدت بمنع تكرار مثل هذه الأخطاء. بالإضافة إلى ذلك، أكد الناشر أنه سيتم إزالة الرسم المسيء من جميع الطبعات المستقبلية، والتزم بالتعاون مع مجلس التعليم الإسلامي لمراجعة كتالوج الكتب بالكامل.

وننصح جميع المعلمين والطلاب ومديري المدارس الذين بحوزتهم الكتاب بإعادته إلى الناشر. وأشاد الشيخ رمضان بهذا القرار بسحب الكتب، لكنه حث الناشرين على التشاور مع الزعماء المسلمين قبل نشر أي مواد تتعلق بالدراسات الإسلامية.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ضبط شاب يصور فتيات القرية بالمنوفية لنشرها على فيسبوك

كشفت أجهزة  وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنوفية من بعض السيدات بإحدى القرى بدائرة مركز شرطة تلا بقيام “أحد الأشخاص– مقيم بذات القرية” بتصويرهن خلسة بهاتفه المحمول حال سيرهن بالقرية محل الواقعة ونشر الصور عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك".

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبحوزته (هاتف محمول "بفحصه تبين احتواؤه على صور لبعض السيدات") وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

واصل قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية أسفرت عن ضبط عدد من القضايا فى مجال المخابز السياحية الحرة والمدعمة خلال 24 ساعة ضُبط خلالها حوالى 8 أطنان دقيق (أبيض، بلدى مدعم).

جاء ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز والبيع بأزيد من السعر المقرر وعدم الإعلان عن الأسعار.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة المُتهم فادي.ف بالسجن المُشدد 15 سنة لإدانته بالشروع في قتل قريبته المُسنة طمعاً في المال.

وشمل الحُكم إلزام المُدان بالمصاريف الجنائية، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة. 

صدر الحُكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وبحضور الأستاذ عبد الظاهر كامل وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. 

وأسندت النيابة العامة للمتهم فادي.ف أنه في يوم 29 سبتمبر 2022 شرع في قتل المجني عليها نعمات زكي، عمداً مع سبق الإصرار بأن عقد العزم فوضع مُخططاً، أنفذه بالصعود لمسكنها، مُستغلاً علاقته بها (وجود صلة قرابة).

وطرق الباب، فالتقته المجني عليها مُحتالاً بحيلة انطلت عليها إذ طالبها ببعض مستلزمات الطعام، مغتنم اطمئنانها له، فاستدارت عنه آمنة له، تاركةً أياه بباب مسكنها. 

وما أن لبت مطلبه وعادت له أنقض عليها خانقاً إياها غدراً بيديه، منتهزاً عجزها عن كبح جماحه، موقعاً إياها أرضاً، فحدثت إصاباتها بالرأس التي تأيدت طبياً بالأوراق، فتمكن منها جالساً فوقها حتى أغشي عليها، فدلف إلى سكنها. 

وإبان عودته من داخله، ضغط بساقه على عنقها، للتأكد من إزهاق روحها ملتفتاً عن كبر سنها، متوارياً عن شيخوختها، مُحدثاً إصاباتها الموصوفة بتقرير الطب الشرعي. 

وجاء ذلك بقصد قتلها، إلا أنه خاب اثر جريمته لسببٍ لا دخل لإرادته فيه وهو تدارك المجني عليها بالعلاج.

وارتبط ذلك بجنحة تتمثل في سرقة المبالغ المالية المبينة قدراً بالأوراق والمملوكة للمجني عليه إبراهيم عايد "نجل المجني عليها".

مقالات مشابهة

  • ضبط شاب يصور فتيات القرية بالمنوفية لنشرها على فيسبوك
  • الأجهزة الأمنية تتوصل إلى ناشر الصور السرية لنساء تلا
  • القبض على شخص يصور السيدات خلسة بهاتفه المحمول بالمنوفية
  • موقف راسخ
  • مبادرون التطوعي يقيم المبادرة الجماهيرية “على خطى النبي نفوز بسنة المشي”
  • محافظ الشرقية يصدر كتابا دوريا بمواعيد فتح وغلق المحال العامة
  • المفتي إمام يعزي المحافظ مكاوي بوفاه والده
  • الخشت: الفيلسوف الفقيه الذي يجمع بين الفكر الإسلامي والغربي
  • التربية: مناقشة سؤال الرياضيات المثير للجدل مجددا
  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية