أبوظبي: «الخليج»
تتشرف «إيدج»، إحدى مجموعات الدفاع والتكنولوجيا المتقدمة الرائدة عالمياً، بحضور قمة متخصصة في تركيا، والتي تُقام حصرياً للمجموعة من قبل «ساها إسطنبول»، التكتّل البارز الذي يمثل ما يفوق ألف شركة دفاع تركية، ووقّعت مجموعة إيدج، خلال الفعالية التي تنعقد داخل مركز المؤتمرات في أنقرة، اتفاقية تعاون استراتيجي مع تكتّل «ساها إسطنبول»، ما يمهّد الطريق نحو تعاون دفاعي أعمق بين دولة الإمارات وتركيا، وستتيح القمة فرصة تنظيم عدد من الاجتماعات التحضيرية والاستكشافية بين مجموعة إيدج والشركات التركية.


كما اختارت «إيدج» القمة للإعلان عن افتتاح مكتب مخصص في دولة الإمارات، تحت اسم «ملاذ»، كمحفز للتفاعلات التجارية الجديدة بين شركات إيدج و«ساها إسطنبول»، ما يمثل فصلاً جديداً من التعاون بين الإمارات وتركيا في مجال التكنولوجيا المتقدمة والصناعات الدفاعية، ويولد فرصاً أكبر للنمو عبر أنحاء المنطقة، وخارجها.
ويؤسس توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي إطاراً للجانبين يمكّن تحديد فرص التعاون للتطوير المشترك، وسيتيح لمجموعة إيدج الاستفادة من المنظومة المتقدمة وسلاسل التوريد المتطورة في تركيا.
وقّع الاتفاقية منصور الملا، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة إيدج، وإلهام كليش، نائب رئيس مجلس إدارة تكتّل «ساها إسطنبول»، وحضر مراسم التوقيع فيصل البناي، رئيس مجلس إدارة مجموعة إيدج، وخلوق بيرقدار، رئيس مجلس إدارة «ساها إسطنبول»، وستبرم مجموعة ايدج كذلك ما يزيد على 20 اتفاقيات إضافية مع شركات تركية أخرى تعمل ضمن قطاعي التكنولوجيا والدفاع في تركيا.
وقال فيصل البناي، رئيس مجلس إدارة مجموعة إيدج: «نبني اليوم مساراً للتحالف الاستراتيجي مع تكتّل «ساها إسطنبول»، والشركات الأعضاء فيه، ما سيتيح لنا الاستفادة من المنظومة المتطورة وسلاسل التوريد المتقدمة في تركيا، ولن يقتصر هذا التعاون على تمهيد الطريق نحو مزيد من الابتكار، بل سيوطّد أيضاً العلاقات الثنائية بين دولتينا، ما يضمن مستقبلاً مستداماً لتطور صناعاتنا».
من جانبه، قال خلوق بيرقدار، رئيس مجلس إدارة تكتّل «ساها إسطنبول»: «يهدف التكتّل، الذي يضم أكثر من ألف عضو، إلى تطوير القدرات التكنولوجية والقطاعية لأعضائه، ودعم إنشاء منظومة قوية عبر دعم التعاون بين الأعضاء بهدف ضمان التنمية المستمرة لقدرات تركيا السيادية، بما يشمل تصدير المنصات البرية والبحرية، وأحدث الطائرات المسيّرة وأنظمة الحرب الإلكترونية».
وقال منصور الملا، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة إيدج: «تعكس هذه القمة المتخصصة، واتفاقية التعاون الاستراتيجي بين «إيدج» و«ساها إسطنبول» التي تبعتها، حرصنا المتبادل على توطيد قدراتنا ودفع عجلة النمو في قطاعي التكنولوجيا المتقدمة والدفاع. وسيعزز افتتاح مكتب «ملاذ» في تقوية مساعينا في مجالات التجارة والتنمية المشتركة والتصنيع المتقدم والاستثمار في البحث والتطوير».
كما تشهد القمة حضور كبار المعنيين في قطاع الصناعات الدفاعية في دولة الإمارات، بما في ذلك وزارة الدفاع، ومجلس توازن، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومجلس الإمارات للشركات الدفاعية، وتُشكّل الفعالية منصة مهمة للشركات المصنعة الرائدة ضمن قطاعي التكنولوجيا المتقدمة والدفاع في تركيا، وشركات «ساها إسطنبول» ومجموعة إيدج لإبراز قدراتها واستكشاف مجالات التعاون المحتملة، ما يؤكد مجدداً التزام الدولتين بتبادل الأفكار المبتكرة وبحث فرص تضم 1.001 شركة، و26 جامعة هي أكبر مجموعة في Türkiye وأوروبا. كما أنه يخلق تآزراً مع المواهب الجديدة والاتحادات والهياكل المماثلة، من خلال الجمع بين قدرات الشركات على القضاء على التبعية الأجنبية مع إجراء دراسات اللجنة الفنية تحت 11 عنواناً مختلفاً. وتعمل هذه اللجان الفنية مثل مطابخ المشاريع بالتنسيق مع المؤسسات والمنظمات العامة الأخرى.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات تركيا إيدج إسطنبول التکنولوجیا المتقدمة رئیس مجلس إدارة مجموعة إیدج فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

روسيا تتوقع اتفاقية تعاون جديدة مع إيران

قال أندريه رودينكو نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة الإعلام الروسية في مقابلة نشرت اليوم الثلاثاء إن موسكو تتوقع توقيع اتفاقية جديدة للتعاون الشامل مع إيران "في المستقبل القريب جدا".

ونقلت الوكالة عن رودينكو قوله "نتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في المستقبل القريب جدا، إذ اقترب العمل على النص بالفعل من الاكتمال. وتم التوصل إلى كل الصياغة المطلوبة".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق من الشهر الجاري إن العمل على الاتفاقية تم تعليقه مؤقتا، في حين قالت إيران إنه لا يوجد توقف في إعداد الاتفاقية الجديدة.

ووقعت روسيا وإيران اتفاقية استراتيجية مدتها 20 عاما في 2001، وتم تمديدها تلقائيا في عام 2020 لمدة خمس سنوات، وفقا لتقارير وكالة تاس الروسية للأنباء.

واتفق الجانبان أيضا في عام 2020 على العمل على اتفاقية جديدة تحل محل الوثيقة القديمة.

ودعت اتفاقية عام 2001 إلى التعاون في مجالات الأمن ومشاريع الطاقة، بما يشمل الاستخدام السلمي للطاقة النووية وبناء محطات الطاقة النووية، والصناعة والتكنولوجيا، وفقا لنصها المنشور على موقع الكرملين على الإنترنت.

ولم يُكشف إلا عن تفاصيل قليلة جدا حول ما سيتضمنه الاتفاق الجديد.

وعززت روسيا وإيران العلاقات الاستثمارية والعسكرية وروابط الطاقة بعد أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا في عام 2022 والعقوبات التي فرضها حلفاء كييف على موسكو.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية ورابطة بحوث تنمية الموارد البشرية
  • «تعاون استراتيجي» بين أميركا وكوريا الجنوبية واليابان لتعزيز الأمن والاقتصاد
  • وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو
  • اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية ومركز الفائزون الرياضي
  • اتفاقية تعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة إيست لندن
  • الإمارات لتموين الطائرات توقع اتفاقية تعاون مع الشركة المتحدة للسيارات والمعدات الثقيلة
  • مناقشة بدء تنفيذ اتفاقية تعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة إيست لندن
  • تعاون بين جامعة إيست لندن و5 كليات ومعاهد بالإسكندرية 
  • شاريوت توقع اتفاقية لتسويق الغاز مع شركة فيفو إنيرجي في المغرب
  • روسيا تتوقع اتفاقية تعاون جديدة مع إيران