شاركت دولة قطر في الاجتماع الرابع للمجموعة الخماسية بشأن الصومال، الذي استضافته اليوم، الجمهورية التركية في العاصمة أنقرة، بمشاركة الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، بجانب جمهورية الصومال الفيدرالية.

مثل دولة قطر في الاجتماع سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية.

وناقش الاجتماع، الأوضاع الراهنة في الصومال لا سيما الأمنية والسياسية والإنسانية، والسبل التي من شأنها أن تحقق الاستقرار في الأراضي الصومالية.

وأعرب سعادته، في كلمة دولة قطر خلال الاجتماع، عن تقدير قطر لجهود الشركاء الدوليين ومشاركتهم الفعالة في الاجتماعات السابقة للمجموعة، وعبر عن أملها في أن يسهم هذا الاجتماع في دفع عجلة التطورات التي تحققت في الصومال.

وجدد دعم دولة قطر لهذه المجموعة وولايتها، مشيرا إلى المخاطر المثيرة للقلق التي تنتشر في المنطقة.. لافتا إلى أن الانتهاء المبكر من إصلاح قطاع الأمن في الصومال يساعد على سد الثغرات الأمنية الحالية ويوفر الاستجابة الملائمة.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية، إنه يجب على المجموعة الخماسية أن تزود الصومال بالأدوات اللازمة المتعلقة بالجدول الزمني للبرامج والمبادرات لضمان مستقبله، وذلك قبل انسحاب بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في البلاد.

وأوضح أن دولة قطر تدين بشدة جميع الأعمال الإرهابية في الصومال، وتولي أهمية كبيرة لمكافحة الأيديولوجيات المتطرفة التي تشجع الإرهاب، مؤكدا في هذا الصدد استعداد دولة قطر لإشراك مركز الدوحة الدولي للرؤى السلوكية لمكافحة الإرهاب وتقديم خبراته لمكافحة الإرهاب في الصومال.

وأضاف أن دولة قطر على استعداد لدعم عملية التفاوض وأي مبادرة ذات صلة تساعد في تحقيق الأمن والاستقرار في الصومال.

وتابع سعادته: في نهج مماثل لالتزاماتها العالمية طويلة الأجل، ساهمت دولة قطر في مشاريع التنمية داخل الصومال، حيث قدمت المساعدات للصومال عن طريق التنسيق مع الشركاء الدوليين.

وجدد وزير الدولة بوزارة الخارجية، في ختام الكلمة، دعم دولة قطر الكامل للجهود التي تبذل من أجل جمهورية الصومال الفيدرالية، مؤكدا أن دولة قطر لن تدخر جهدا في دعم الصومال من أجل النهوض بمؤسساته وتحقيق أمنه واستقراره وإعماره.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الصومال تركيا فی الاجتماع فی الصومال دولة قطر

إقرأ أيضاً:

جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين

مثلت جامعة قناة السويس جمهورية مصر العربية، في الاحتفال الذي نظمته وزارة الخارجية الصينية في العاصمة بكين يوم الجمعة الماضي  28 يونيو.

حيث مثل الدكتور حسن رجب المدير التنفيذي لمعهد كونفوشيوس بالجامعة في الإحتفالية التي شارك بها 500 شخصية بارزه في المجالين السياسي والثقافي من جميع دول العالم.

جاءت الاحتفالية بمناسبة مرور 70 عامًا على إصدار المبادئ الخمسة للتعايش السلمي، وذلك بقاعة الشعب الكبرى ببكين وبحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي ألقى كلمة أكد خلالها على أهمية التمسك بمبادئ التعايش السلمي الخمسة التي تبنتها الأمم المتحدة من أجل غداً أفضل للبشرية.

وأكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أن الجامعة تحرص أن يكون لها تواجد فعال في كافة الاحتفالات التي ينظمها الجانب الصيني وذلك ترسيخا لأسس التعاون العلمي والثقافي بين الجامعة والصين في ظل الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين على المستوى العام، مقدماً الشكر إلى الدكتور حسن رجب على تمثيله المشرف للجامعة وحرصه الدؤوب على تنمية العلاقات مع الجانب الصيني ودعم سبل التعاون.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تواجه أزمات من كافة الاتجاهات لكنها دولة قوية
  • وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات
  • بعد فشل المحادثات بين الصومال وإثيوبيا.. تركيا تحدد موعد الجولة الثانية مطلع سبتمبر
  • الخارجية الأمريكية تجدد تحذيرها للمواطنين من السفر إلى 19 دولة
  • مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي (فيديو)
  • إثيوبيا: جولة ثانية من المباحثات مع الصومال حول "مذكرة التفاهم" سبتمبر المقبل
  • جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين
  • وساطة تركية بين الصومال وإثيوبيا بشأن الخلاف حول ميناء بربرة
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • الصومال والحلم الكبير