أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن موقف روسيا بشأن فلسطين وإسرائيل معروف لدى الطرفين، مؤكدًا أن موسكو تؤيد تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وإنشاء دولة فلسطينية.

وحسب وكالة “سبوتينك” الروسية، قال بوتين في الجلسة العامة للمنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي": “إن موقف روسيا الذي ذكرته وشرحته للتو، لم يتطور اليوم، ليس فيما يتعلق بهذه الأحداث المأساوية، بل تطور على مدى عقود.

وهذا الموقف معروف لدى الجانب الإسرائيلي ولدى أصدقائنا في فلسطين”.

 

وأضاف: “لقد دافعنا دائما عن تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مع الأخذ في الاعتبار أولا وقبل كل شيء إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة".

 

وأشار “القضية الفلسطينية هي في قلب كل مسلم وما يحدث فظيع، لافتًا ”يجب علينا أن نسعى جاهدين لتقليل الخسائر بين السكان المدنيين أو خفضها إلى الصفر".

 

وتابع قوله إن "اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى عواقب وخيمة بما في ذلك قطاع الطاقة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بوتين فلسطين إسرائيل موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

وصية رئيس إيران الراحل.. ماذا يعني نقل الغاز الروسي لطهران؟

وقعت شركة غازبروم الروسية وشركة الغاز الوطنية الإيرانية مذكرة تفاهم استراتيجية لنقل الغاز الروسي إلى إيران.

وأفاد بيان عن غازبروم، الأربعاء، أن رئيس الشركة ألكسي ميلر أجرى زيارة إلى إيران رفقة وفد من الشركة، وأشار إلى أن ميلر وقع مذكرة تفاهم استراتيجية مع الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر.

وبيّن أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تنظيم إمدادات خط أنابيب الغاز الطبيعي الروسي إلى إيران.

من جانبه قال وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع موسكو، الأربعاء، لاستيراد الغاز من روسيا، لافتاً إلى أن تلك الخطوة ستحول إيران إلى مركز إقليمي للغاز.

وأضاف أوجي أنه "تم توقيع مذكرةً، في طهران مع الممثل الخاص لروسيا، وستؤدي هذه المذكرة إلى تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الغاز، ومن المخطط تصدير الغاز الروسي إلى إيران".


وتابع أنه "تم تحقيق وعد الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي بتحويل إيران إلى مركز إقليمي للغاز، والمتخصصون يعملون لتبديل مذكرة التفاهم لعقد، وسيؤدي ذلك إلى تطوير التعاون في مجال الطاقة بين البلدين".

ومن ناحية أخرى تمتلك إيران وروسيا أكثر من 60% من احتياطيات الغاز في العالم، والاتفاقية ستحدث تغييرات في مجال الطاقة في المنطقة، إذ ستكون إيران على استعداد لاستقبال هذه الكمية من الغاز ببنيتها التحتية وخطوط نقل الغاز.

يذكر أن مستشار الرئيس الروسي أنطون كوبياكوف أجرى مباحثات مع وفد إيراني في أذار / مارس الماضي، شملت مختلف مجالات التعاون بين البلدين، بما في ذلك إنشاء مركز مشترك للغاز بين روسيا وإيران وسلطنة عمان وتركمانستان.


وتمت مناقشة التعاون التجاري، والعمل المشترك في مجال استكشاف واستخراج الموارد المعدنية، وبحث الجانبان أيضا إنشاء البنية التحتية اللازمة للنقل والخدمات اللوجستية "سكة الحديد رشت - أستارا"، ومركز الغاز روسيا - إيران - عمان - تركمانستان.

وكانت طهران قد طرحت فكرة إنشاء مركز للغاز في الخليج، العام الماضي وتحمل الفكرة آفاقا واعدة إذ تمتلك روسيا وإيران احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي، وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي بأن بلاده تسعى إلى إنشاء مركز للغاز في جنوبي إيران بمشاركة روسيا.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • بوتين: يجب النظر بجدية إلى التهديدات ضد روسيا والتخطيط للرد عليها
  • بوتين: روسيا تعمل باستمرار على تجهيز أسطولها بأحدث السفن والمعدات
  • بوتين: التهديدات ضد روسيا يجب أخذها على محمل الجد والتخطيط لردود مناسبة
  • وصية رئيس إيران الراحل.. ماذا يعني نقل الغاز الروسي لطهران؟
  • وزير الخارجية الروسي يحذر إسرائيل من الآثار المدمرة لامتداد الصراع إلى لبنان
  • طهران: اتفاق التعاون الاستراتيجي الشامل مع روسيا ينتظر اللمسات الأخيرة قبل توقيعه
  • بوتين يؤكد: مقترحات السلام الروسية تنص بالفعل على إنهاء الصراع في أوكرانيا
  • لافروف: موسكو لا تجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة حول الصراع في أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحديث عقيدتها النووية