قال مكتب زعيم المعارضة الإسرائيلي بيني غانتس في بيان إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتمع مع غانتس، الأربعاء، وإنهما "يضعان التفاصيل النهائية"، بدون توضيح.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الاجتماع عقد بهدف الاتفاق على ضم حزب الوحدة الوطنية الذي ينتمي لتيار الوسط ويتزعمه غانتس إلى الائتلاف القومي الديني الذي يقوده نتنياهو لتشكيل حكومة طوارئ موسعة.

وقال حزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن قادة أحزاب الائتلاف الحاكم كافة وافقوا على تشكيل حكومة طوارئ، في خضم الحرب المندلعة مع حركة حماس لليوم الرابع على التوالي.

وبعد اجتماع تم في تل بيب وشارك فيه نتنياهو، أصدر حزب الليكود بيانا أكد فيه موافقة أعضاء الائتلاف على تشكيل الحكومة الجديدة في ظل الحرب.

وجاء في البيان: "كل قادة الائتلاف، بلا استثناء، يدعمون تشكيل حكومة طوارئ ووحدة وطنية، وكلفت رئيس الوزراء نتنياهو بالعمل على تأليفها".

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، السبت الماضي، إثر شن الأخيرة هجوما مباغتا وغير مسبوق على الدولة العبرية، تعالت الأصوات داخلها لتشكيل حكومة طوارئ.

لكن سرعان ما ظهرت الخلافات، بسبب اعتراض المعارضة على شخصية وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، الذي تتهمه بإشعال الأوضاع.

موقف بن غفير السابق

وجاء هذا التطور بعد ساعات من إعلان بن غفير، معارضته تشكيل حكومة طوارئ، وهو ما يعني أن الأخير تخلى عن موقفه.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن بن غفير قوله في وقت سابق "لم يُظهر قائدا الجيش الإسرائيلي السابقان بيني غانتس وغادي آيزنكوت قدرات مناسبة يمكن الاعتماد عليها خلال هذا الصراع، فلهما دور في هذه الإخفاقات".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حزب الليكود حكومة طوارئ إسرائيل وحماس الجيش الإسرائيلي بيني غانتس نتنياهو وغانتس بنيامين غانتس حزب الليكود حكومة طوارئ إسرائيل وحماس الجيش الإسرائيلي شرق أوسط تشکیل حکومة طوارئ بن غفیر

إقرأ أيضاً:

سموتريتيش لهليفي: لسنا من نام في 6 أكتوبر

#سواليف

كشف موقع “والا” العبري، عن أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل #سموتريتش هاجم خلال #اجتماع ” #الكابنيت “، الذي عُقد أمس الخميس، رئيس أركان #جيش_الاحتلال هرتسي #هليفي.

وأظهر تسريب جديد نقله الموقع قول وزير المالية إنه لم يكن هو “من نام ليلة السادس من أكتوبر”، وهي الليلة التي شنت فيها حركة حماس عمليتها التي باتت تعرف بـ” #طوفان_الأقصى”، في إشارة إلى أن هليفي مسؤول عن فشل الاحتلال في توقع حدوث العملية ورصدها”.

وأثارت العبارة غضب هليفي وطالبه بالتراجع عن أقواله. وهنا جاء دور رئيس الحكومة بنيامين #نتنياهو الذي طالب الجانبين بتجنّب مثل هذا الكلام، وحث سموتريتش على الاعتذار ففعل، لكنه شدد على أنه “لا رئيس هيئة الأركان ولا أي شخص آخر يمكنه مهاجمة وزراء بهذا الشكل”.

مقالات ذات صلة السبت .. انخفاض على الحرارة 2024/06/29

ووقف وزير الحرب يوآف #غالانت إلى جانب هليفي، وقال موجهاً حديثه إلى نتنياهو خلال الجلسة: “لا يمكنك السماح بأن يعكف وزراء الكابنيت على مهاجمة الجيش الإسرائيلي والشاباك. هذه ظاهرة خطيرة لم تكن موجودة من قبل، وتعرّض إسرائيل للخطر في الحرب”.

وتناولت نقاشات الجلسة صلاحيات إنفاذ القانون في المناطق (ب) في الضفة الغربية المحتلة، وهي مناطق تخضع لسيطرة مدنية فلسطينية، وسيطرة أمنية فلسطينية إسرائيلية مشتركة، بموجب اتفاقية أوسلو.

وانتقد وزير القضاء ياريف ليفين جيش الاحتلال الإسرائيلي، بسبب ما قال إنّه “تطبيق انتقائي بين اليهود والعرب”، في محاولة للادعاء بأن الجيش يميز لمصلحة الفلسطينيين على حساب المستوطنين، رغم أن ما يحدث على أرض الواقع هو العكس تماماً، حتى لو حاول ليفين الادعاء غير ذلك، إذ تتواصل انتهاكات المستوطنين بحق الفلسطينيين يومياً في الضفة الغربية من دون أي رقابة من جيش الاحتلال، وحتى بحمايتهم في مرات كثيرة.

وأثارت هذه العبارة غضب رئيس الأركان الذي قال إن الجيش الإسرائيلي “يقوم بعمله كما يجب”، مضيفاً أن الجنود في تلك المناطق “يعرّضون حياتهم للخطر”.

ودخل سموتريتش على خط المواجهة الكلامية، محتجاً على ما وصفه بأنه “ازدراء” من هليفي لوزير في الحكومة، وهاجمه: “خفف من لهجتك، نحن لسنا أقل التزاماً بالأمن منك”. ومضى ليضيف عبارته التي استفزت هليفي: “لسنا نحن من توجّه إلى النوم في 6 أكتوبر”. وسعى نتنياهو إلى وقف الحوار بين الجانبين والحفاظ على الاحترام المتبادل. وعلى الرغم من اعتذار سموتريتش عن أقواله، لكنه أصرّ على أن يحترم رئيس الأركان وزراء الحكومة.

مقالات مشابهة

  • ????ضرورة تشكيل حكومة طوارئ في السودان
  • %66 من الإسرائيليين مع اعتزال نتنياهو للحياة السياسية و غانتس يواصل تقدمه
  • سموتريتيش لهليفي: لسنا من نام في 6 أكتوبر
  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • هل ينجح الائتلاف اليساري الفرنسي في أن يكون عقبة أمام حكومة اليمين المتطرف؟
  • استقالة غانتس.. الضغوط تتزايد على نتنياهو
  • زعيم حزب العمل الإسرائيلي: حكومة نتنياهو خطر على البلاد.. ويجب إجراء انتخابات الآن
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمواجهة تطورات النووي الإيراني
  • الكبير: التحركات الأخيرة لنورلاند تتجه نحو إبرام اتفاق سياسي جديد وتشكيل حكومة موحدة
  • غانتس: حل مشاكل عديدة مع أصدقائنا الأمريكيين داخل الغرف المغلقة