بالتزامن مع افتتاح المتحف اليوناني الروماني الذي يعتبر أحد المشروعات التاريخية المهمة، فهو من أهم المقاصد التاريخية في محافظة الإسكندرية، لأن المتحف متخصص في الحضارة اليونانية الرومانية، ويزوره آلاف السائحين سنويا.

مشروعات الجهاز المركزي للتعمير بالإسكندرية.. دائري جديد وتطوير محيط المتحف اليوناني بعد غلقه 17 عامًا.

. المتحف اليوناني يعود إلى الحياة

اشتهر المتحف اليوناني الروماني باحتوائه على العديد من القطع الاثرية أبرزها تمثال ضخم من الحجر الجيري الملون للمعبود بس، وتمثال حربوقراط إله الطفولة، بالإضافة إلى العديد من العملات الأثرية التى تحمل قصص التاريخ، وتتميز واجهة المتحف برونقها التى سجلت كأثر.

 

قصة إنشاء المتحف 

بدأت فكرة إنشاء المتحف حوالى عام 1891 لحفظ آثار مدينة الإسكندرية، وانتهى العمل في المتحف بصورة متكاملة عام 1895، حيث افتتحه الخديو عباس حلمى الثانى، وكان عدد قاعاته 11، ونتيجة للنشاط الأثرى وتزايد الاكتشافات زاد عدد قاعاته حتى وصلت لـ25 قاعة.

 يضم بعض الآثار التي ترجع إلى العصر اليونانى الرومانى وبعض الآثار الفرعونية. وقد كشف المتحف عن مقبرتين مهمتين؛ إحداهما من العصر البطلمى، عثر عليها بمنطقة سوق الورديان.. والأخرى ترجع إلى العصر الرومانى، وتم قطعهما ونقلهما إلى الحديقة القبلية للمتحف، ويحتوى المتحف على عدة قاعات، كل قاعة تضم مجموعة من الآثار في العصور المختلفة.

يضم المتحف اليونانى 

أكبر تمثال في العالم يمثل الإمبراطور دقلديانوس مصنوع من مادة "البروفير" وهو نوع من الحجر الأحمر النادر، فضلًا عن المئات من القطع القبطية والآلهة اليونانية والأباطرة الرومان وعدد من الممياوات، كما يضم تمثال الإله سيرابيس أو عجل أبيس الشهير والذي أراد به حكام مصر آنذاك في التقريب بين الشعب المصري وأصحاب الحضارات اليونانية الرومانية في عقيدة دينية واحدة.

 

كما يضم المتحف العديد من الأواني الإغريقية الرومانية المستعملة في الحياة اليومية وفي المعابد والمناسبات والأعياد ودمي للعب الأطفال على هيئة حيوانات، كما يضم المتحف عناصر معمارية من بقايا مبانى ومقابر الإسكندرية ذات الطابع المصري اليوناني المختلط.

 

وفى السابق  كشف المتحف عن مقبرتين هامتين إحداهما من العصر البطلمي عثر عليها بمنطقة سوق الورديان غربي الإسكندرية والأخرى ترجع إلى العصر الروماني وقد تم قطعهما ونقلمها إلى الحديقة القبلية للمتحف ويحتوي المتحف على عدة قاعات كل قاعة تضم مجموعة من الآثار في العصور المختلفة.

 

كما تعد مكتبة المتحف اليوناني الروماني واحدة من أهم المكتبات الموجودة بالإسكندرية إذ تزخر بالعديد من الكتب النادرة، وكان جرى نقلها إلى قاعة بالمتحف البحري حتى تكون متاحة للدارسين، وفي سبتمبر 2010 أزيل سقف المكتبة الأصلي لإنشاء الطابق الثاني كما هو مخطط طبقًا للتصميم الجديد للمبنى بعد التطوير، ليتوقف العمل عقب ثورة 25 يناير 2011، حتى جرى العمل بمشروع الترميم عام 2018 ضمن خطة الدولة لتطوير وترميم عدد من المشروعات الأثرية ، واليوم الموفق 11 من شهر اكتوبر لعام 2023 يتم افتتاح أحد أهم المتاحف المتخصص في الحضارة اليونانية الرومانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: افتتاح المتحف اليونانى الرومانى المقاصد محافظة الإسكندرية الحضارة سنويا المتحف الیونانی الرومانی

إقرأ أيضاً:

أقل من 100 مقعد.. تذاكر حفل أنغام في المتحف الكبير قاربت على النفاد

قبل 11 يومًا من موعد حفل الفنانة أنغام في المتحف المصري الكبير، المقرر إقامته في 11 أكتوبر المقبل ضمن مشروع ليالي مصر، قاربت على أن ترفع لافتة كامل العدد بعدما تمّ بيع 4 فئات من تذاكر الحفل بالكامل ولم يتبق إلا عدد محدود من المقاعد التي لا يتجاوز عددها الـ100 مقعد في الفئة الماسية، وذلك بحسب موقع بيع التذاكر «تذكرتي».

وكشف موقع تذكرتي عن أسعار تذاكر حفل أنغام في المتحف المصري الكبير والذي جاء في 5 فئات تتدرج ما بين 2000 إلى 10000 آلاف جنيه، وفيما يلي أسعار التذاكر:

- الفئة الملكية: 10 آلاف جنيه (نفذت بالكامل)

- الفئة الماسية: 8 آلاف جنيه (متبقي عدد محدود من المقاعد)

- الفئة البلاتينية 6 آلاف جنيه (نفذت بالكامل)

- الفئة الذهبية 3 آلاف جنيه (نفذت بالكامل)

- الفئة الفضية 2000 جنيه (نفذت بالكامل)

تفاصيل حفل أنغام في المتحف المصري الكبير

ينتظر الجمهور المصري حفل الفنانة أنغام في المتحف المصري الكبير، إذ يعتبر الحفل الغنائي الأول للفنانة في مصر منذ طرح ألبومها الأخير «تيجي نسيب» والذي حقق حالة واسعة من النجاح، ومن المقرر أن تقدم خلال الحفل مجموعة من أشهر أعمالها الغنائية بالإضافة إلى عدد من أغانيها الجديدة التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • "السياحة والآثار" تنظم جولات سياحية لفرق ملتقى أولادنا
  • الإيقاع بعنصرين إجراميين بالإسكندرية بحوزتهما مخدرات بـ 3 ملايين جنيه
  • جولات سياحية بمتحف الحضارة والأهرامات لفرق "أولادنا"
  • العثور على فأس من العصر البرونزي بروسيا (تفاصيل)
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • اكتشاف فأس من العصر البرونزي عمره 5 آلاف عاماً
  • لـ ربات البيوت.. طريقة تحضير الزبادي اليوناني بأقل تكلفة
  • أقل من 100 مقعد.. تذاكر حفل أنغام في المتحف الكبير قاربت على النفاد
  • رئيس هيئة الاستثمار يشارك في منتدى الاستثمار المصري اليوناني بأثينا
  • المنيا تحتفل غدا باليوم العالمي للسياحة على المسرح الروماني