نشر الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، مقطع فيديو لاستخدامه صاروخ لأول مرة منذ حرب لبنان 2006 من طراز "الرمح" الدقيق لقصف هدف لم يحدده داخل القطاع.

وتعد صواريخ الرمح متقدمة نوعيا عن غيرها ضمن أنظمة الصواريخ وأثبتت كفاءتها في المعارك.

ما هي قدرات الصاروخ؟

تصل حمولته من المتفجرات لـ 20 كغ، ويصل مداه إلى 40 ميلا (65 كم) وفق لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

يعمل بنظام الـ"جي بي إس" الذى يتيح له دقة أكبر فى التصويب. الصاروخ مصمم لكي يحدد موقع هدفه ومهاجمته في البيئات الساحلية والبحرية والبرية. يعمل الصاروخ في جميع الظروف الجوية وخلال النهار والليل ويمتلك قدرات هجومية ومتحركة وثابتة. يستطيع الصاروخ الدخول من شباك منزل لدقته الشديدة، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت". يستطيع تدمير عدد كبير من المباني والأهداف في وقت قصير. يمكن إطلاق 18 صاروخا في دقيقة واحدة من كل قاذفة لهذه الصواريخ.

خسائر كبيرة

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، عن مقتل 1055 شخصا من سكان القطاع وإصابة الآلاف، ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن متحدث باسم الجيش، قوله إن القصف حاليا يركز على إحداث الأضرار أكثر من الدقة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الثلاثاء، إنه "يعتقد أن أكثر من 264 ألف شخص في غزة فروا من منازلهم"، مضيفا أن "هذا العدد مرشح للارتفاع".

ولجأ قرابة 175 ألفا من أولئك النازحين إلى 88 مدرسة تديرها "الأونروا"، وأكثر من 14 ألفا آخرين إلى 12 مدرسة حكومية، فيما يعتقد أن نحو 74 ألفا يقيمون مع أقارب وجيران، أو لجأوا إلى كنائس ومرافق أخرى.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن قلقه بعد إعلان إسرائيل الحصار الكامل لغزة، لا سيما بسبب تردي الوضع الإنساني أصلا في القطاع الفقير.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المتفجرات الصواريخ الأونروا إسرائيل إسرئيل الرمح غزة المتفجرات الصواريخ الأونروا إسرائيل أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

نقيب أطباء لبنان: القطاع الصحي يستطيع استيعاب أعداد هائلة من الجرحى (فيديو))

قال الدكتور يوسف بخاش، نقيب أطباء لبنان، إنّ عدد ضحايا لبنان تجاوز 1930 شهيدا  وفقا لإحصائيات وزارة الصحة العامة، كما أنّ عدد الإصابات منذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان تخطى 9290 مصابا، موضحا أنّ القطاع الطبي بلبنان استطاع التأقلم والتعامل مع كل هذه الإصابات، ولكن كانت الأوضاع الصحية صعبة في بعض الأحيان خاصة عند تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية «البيجر» الذي أدى إلى أكثر من 2500 إصابة.

حسام زكي: الاعتداءات على لبنان لن تحقق الأمن لأي طرف أستاذ علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان العدوان الإسرائيلي

وأضاف «بخاش»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى عوكل، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ القطاع الطبي في لبنان استطاع التعامل السريع  والاستيعاب لأعداد كبيرة من جرحى العدوان الإسرائيلي، إذ قدم لهم الخدمات الجراحية الأولية، مشيرا إلى أنّ المستشفيات الجامعية ببيروت والمستشفيات الموجودة بالمناطق الحدودية أو مناطق الإجلاء تتبع سياسة استيعاب الصدمة وسرعة معالجة الجرحى ومن ثم توزع هؤلاء الجرحى على مستشفيات ثانوية بعيدة عن مناطق النزاع، بهدف الحفاظ على القدرة الاستيعابية للمستشفيات الأساسية التي يلجأ إليها المصابين.

مستشفيات لبنان

وتابع: «نحن في تحدي كبير لاستمرار عمل مستشفيات لبنان بالمستقبل، بالتالي تسعى وزارة الصحة والحكومة ووزارة المالية  إلى اتخاذ إجراءات لتزويد المستشفيات بالمستلزمات الطبية والإمكانيات اللازمة»، لافتا إلى أنّ نقابة الأطباء تعمل على تطوير الطواقم الطبية الموجودة بلبنان أو التي تمد يد العون من الخارج من الانتشار اللبناني أو عبر مؤسسات غير حكومية.

مقالات مشابهة

  • نقيب أطباء لبنان: القطاع الصحي يستطيع استيعاب أعداد هائلة من الجرحى (فيديو))
  • نقيب أطباء لبنان: القطاع الصحي يستطيع استيعاب أعداد هائلة من الجرحى
  • صحيفة لبنانية تكشف تفاصيل جديدة حول "كمائن حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي
  • إعلام إسرائيلي: سقوط صاروخ أمام شواطئ #تل_أبيب تم إطلاقه من الجنوب اللبناني دون تفعيل لصفارات الإنذار
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألفا و689 شهيدا
  • إيران تكشف عن الصاروخ المستخدم في الهجوم على إسرائيل
  • "حزب الله" ينفي صحة ما نشره الجيش الإسرائيلي حول دخول قوات إسرائيلية إلى أنفاقه
  • الجيش الإسرائيلي: دمرنا أكثر من 700 هدف لحزب الله
  • صحيفة: هذه المخاطر تنتظر الجيش الإسرائيلي في غزو لبنان
  • لأول مرة.. حزب الله يطلق الصاروخ الباليستي نور