دعا بابا الفاتيكان البابا فرنسيس اليوم الأربعاء، في أقوى تصريحات له منذ اندلاع الصراع في غزة، حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الذين احتجزتهم خلال الهجوم على إسرائيل مطلع هذا الأسبوع، كما قال إن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها. وبلهجة قاتمة عبّر البابا فرنسيس، في ختام مقابلته العامة الأسبوعية مع المتدينين، أمام آلاف الحضور في ساحة القديس بطرس عن قلقه البالغ إزاء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

وقال إنه يتابع «بدموع وقلق ما يحدث في إسرائيل وفلسطين ويتوقف عند الأعداد الكبيرة من القتلى والجرحى. أُصلي من أجل العائلات التي رأت يوم عيد يتحول إلى يوم حداد. «أدعو إلى إطلاق سراح فوري للمختطفين. من حق مَن تعرض لهجوم أن يدافع عن نفسه لكنني قلق بشكل كبير من الحصار الكامل الذي يعيش فيه الفلسطينيون في غزة حيث هنالك أيضا الكثير من الضحايا الأبرياء». وقال الجيش الإسرائيلي إن عدد القتلى هجوم حماس بلغ 1200 بحلول اليوم الأربعاء وأُصيب أكثر من 2700. وجاءت إشارة بابا الفاتيكان إلى حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بعد ضغوط دبلوماسية من إسرائيل التي اعتبرت تصريحات سابقة للبابا فرنسيس ومسؤولين في الفاتيكان متواضعة جدا. وقال سفير إسرائيل لدى الفاتيكان رافي شوتس لرويترز على هامش مؤتمر في روما يوم الاثنين «أتفهم أن الفاتيكان يريد السلام. كلنا نريد السلام. لكني أود أن أسمع كلمات أقوى بشأن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها». وقال البابا اليوم الأربعاء «الإرهاب والتطرف لا يساعدان في بلوغ حل للصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين بل يغذيان الكراهية والعنف والانتقام ويتسببان فقط في آلام للجانبين». وقالت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 950 قُتلوا وأُصيب خمسة آلاف في القطاع الساحلي المكتظ. وقال البابا فرنسيس «الشرق الأوسط ليس في حاجة إلى حرب بل إلى السلام، سلام يقوم على العدالة والحوار وشجاعة الأخوّة».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی الدفاع عن نفسها

إقرأ أيضاً:

بابا الفاتيكان يطالب بوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الأحد، أن بابا الفاتيكان فرنسيس الثاني، طالب بوقف فوري لإطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقال بابا الفاتيكان، البالغ من العمر 87 عامًا: «أدعو جميع الأطراف إلى وقف إطلاق النار على الفور في لبنان وفلسطين»، وجاء ذلك في ختام زيارة استمرت 3 أيام إلى بلجيكا.

وفي سياق آخر، أفاد نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تسيير الأعمال في لبنان، بأن أعداد النازحين في لبنان قد تصل إلى مليون شخص، وذلك جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر في مناطق عدة من لبنان.

وأضاف ميقاتي: «النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان، وهناك أكثر من 700 مركز لإيواء النازحين»، متابعًا: «الحكومة تعمل على تلبية حاجات النازحين ضمن الإمكانيات المحدودة التي لديها».

اقرأ أيضاًبابا الفاتيكان يصدم مرشحي الرئاسة الأمريكية «ترامب» و«هاريس».. ماذا قال؟

بابا الفاتيكان يغادر سنغافورة في نهاية أطول رحلة في بابويته

بابا الفاتيكان يصل إندونيسيا في مستهل جولة خارجية

مقالات مشابهة

  • هكذا وصف بابا الفاتيكان قصف الاحتلال للمدنيين في غزة ولبنان
  • البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في المنطقة
  • بابا الفاتيكان: الغارات الجوية على لبنان “تتجاوز الأخلاق”
  • بابا الفاتيكان يصف الهجمات الإسرائيلية على لبنان بـغير الأخلاقية
  • البابا فرنسيس يندد بغارات "تتجاوز الأخلاق" في لبنان
  • البابا فرنسيس: ندعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة وفلسطين وإسرائيل
  • بابا الفاتيكان يطالب بوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • ‏بابا الفاتيكان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • بابا الفاتيكان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية