شرح محمد أنيس الخبير الاقتصادي، سبب قرار البنوك بتوقف المعاملات الأجنبية خارج مصر، موضحًا أنَّ هناك فجوة تمويلية دولارية ويترتب عنها أن يكون هناك أولويات في الإنفاق شعبًا وحكومة، وأن يكون هناك وعي للمواطنين بذلك.

وأضاف «أنيس» في تصريحات لـ«الوطن»، أنَّ هناك عدد كبير من الأفراد الذين عملوا على استخدام المعاملات الأجنبية خارج مصر بشكل غير منطقي، موضحًا على سبيل المثال يسافرون على دول أخرى ويشترون بضائع ويعملون على السحب النقدي بالعملات الأجنبية من خلال استعمال عدد مختلف من البطاقات: «ويروح مصفر الحسابات ويرجع يبيع المنتجات أو العملة اللي اشتراها من هناك بسعر رسمي وييجي يبيعها هنا في السوق السوداء، فطبيعي المركزي يوقف التعامل على هذه الكروت مؤقتا لحين حل هذه المشكلة».

بطاقات الخصم المباشر

وأشار الخبير الاقتصداي إلى أن من عامين استخدام هذه البطاقات كان 60 مليون دولار في الشهر، ارتفع إلى 600 مليون دولار بسبب ممارسات الأشخاص الخاطئة.

خبير اقتصادي: البنك المركزي يواجه تلاعب الأفراد

وأكّد أنَّ هذا تحرك طبيعي ومتوقع ومطلوب من المركزي لمواجهة هذا التلاعب الذي يحدث من الأفراد لحين انضباط الأمر في سوق سعر الصرف وسد الفجوة التمويلية وتغيير نظام التعامل على هذه البطاقات بحيث المركزي يضمن أن الشخص الذي سيعمل على استخدامها خارج مصر سيكون بشكل طبيعي بدون تلاعب سوق سوداء، موضحًا أنَّ هذا إجراء مؤقت وسبق وحدث من المركزي في عام 2016 ثم رجع الأمر طبيعيًا بعد بضعة أشهر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بطاقات الخصم المباشر المعاملات الأجنبية إيقاف بطاقات الخصم المباشر المعاملات الأجنبية خارج مصر خبير اقتصادي

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إنَّ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي جاء في وقت غاية في الأهمية وهو الأمر الذي أكد عليه الرئيس السيسي في كلمته أن العالم يمر بوقت شديد الحساسية واستثنائي.

فرص مصر الاستثمارية

أضاف «البهواشي»، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ انعقاد المؤتمر اليوم في القاهرة، بمثابة شهادة ثقة على ما تمتلكه مصر من فرص استثمارية استطاعت أن تستقدم أكبر الشركات الأوروبية الاستثمارية في قمة واحدة لتقتنص الفرص الموجودة لدى الاقتصاد المصري.

برامج الإصلاح الاقتصادي

أكد أن التواجد الأوروبي الكثيف للشركات بمؤتمر اليوم، هو شهادة ثقة على نجاح البرامج الإصلاحية التي انتهجتها مصر ونمر اليوم بذكرى الـ30 من يونيو والتي من خلالها نجحنا حكومة وشعباً في تحقيق الاستقرار وتغيير الواقع الاستثماري من دولة طاردة إلى جاذبة لرؤوس الأموال.

مقالات مشابهة

  • رابطة تجار السيارات: نتوقع زيادة 25% بالأسعار وعودة الأوفر برايس
  • رئيس رابطة التجار يوضح دور الجمارك في ارتفاع أسعار السيارات
  • خبير عسكري: القوى الشاملة لمصر تعمل كـ معزوفة للحفاظ على الأمن القومي
  • خبير اقتصادي: الاستثمار المصرفي المباشر محظور بأمر البنك المركزي
  • خدمات تقدمها البنوك «أونلاين» خلال الإجازة.. مصالحك مش هتتعطل
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة
  • ميقاتي يجيب على سؤال "هل هناك حرب في لبنان"؟
  • لماذا أعلنت القسام أسم مجند إسرائيلي وقتله قنصاً؟ .. الدويري يجيب
  • أكبر 7 شركات مُصدرة لبطاقات الائتمان وأذكى 7 طرق للتعامل معها
  • لماذا أعلنت القسام اسم مجند إسرائيلي وقتله قنصا؟.. الدويري يجيب