صحيفة اليوم:
2024-07-01@14:01:36 GMT

أهم حالات إلغاء تراخيص مزاولة المهن الهندسية

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

أهم حالات إلغاء تراخيص مزاولة المهن الهندسية

طرحت الهيئة السعودية للمهندسين اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الهندسية، بهدف تنظيم مزاولة المهن الهندسية، ووضع الأسس والمعايير المهنية اللازمة لحماية المهنة، والارتقاء بها وتطويرها والمحافظة عليها، وضبط ومعاقبة المخالفين لها.

حالات إلغاء الاعتماد

حددت الهيئة في اللائحة المنشورة عبر منصة "استطلاع"، الحالات التي يُلغى فيها الاعتماد المهني للمهندس، ومنها في حال تقدُم صاحب الاعتماد بطلب إلغائه، أو إذا أخل بأي من شروطه، أو إذا صدر قرار مسبب من لجنة النظر بشطب الاعتماد المهني.

أخبار متعلقة روسيا وأمريكا تختبران أنظمة الإنذار في حالات الطوارئوزارة الثقافة.. أهم القطاعات المشمولة بزيادة "دعم التوظيف"في شهر.. الهلال الأحمر بالطائف يباشر 6153 بلاغاً

ونصت اللائحة على أنه من حق الهيئة إلغاء ترخيص المكاتب أو الشركات الهندسية، في حال تقدم صاحب الترخيص بطلب إلغائه، أو إذا أخل صاحب الترخيص بأي من معايير مزاولة المهنة وشروط التراخيص، أو صدر قرار مسبب من لجنة النظر بإلغاء الترخيص، أو مضى على إصداره عشرة سنوات دون تجديده. ​

و​​تقوم لجنة النظر، بإيقاع العقوبات (وفق أحكام المادة الثانية عشرة من النظام) بما يتناسب مع طبيعة المخالفة ودرجة جسامتها وظروف ارتكابها. ​

الدرجات المهنية الهندسية

أوضحت الهيئة أن الدرجات المهنية للمهندس، تشمل مهندس، ومهندس مشارك، مهندس محترف، مهندس مستشار. وأتاحت لكل من يُصرح له بمزاولة العمل الهندسي في المملكة، العمل في مجالات الدراسات والتصاميم والرسومات، والإشراف، والتنفيذ، والتشغيل، والصيانة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الهيئة السعودية للمهندسين مزاولة المهنة مهندس جزاءات

إقرأ أيضاً:

ثورة 30 يونيو.. دفعت عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام وعلى رأسها القطاع الصحي

بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو المجيدة، يتقدم الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن مجلس إدارة الهيئة وجميع العاملين، بأسمى آيات التهاني إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما توجه بالتهنئة إلى دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، وكافة أبناء الشعب المصري العظيم احتفالا بهذه المناسبة العظيمة.
وأكد د. أحمد طه، أن ثورة ٣٠ يونيو تعد محطة هامة في تاريخ مصر الحديث، تذكرنا باستمرار بأهمية الوحدة الوطنية والعمل المشترك من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.


أوضح رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أن القطاع الصحي المصري يأتي على رأس أولويات الدولة المصرية، مؤكدا أن المشروع الوطني لمنظومة التأمين الصحي الشامل يعد أهم انجازات الجمهورية الجديدة والذي يحظى برعاية القيادة السياسية بهدف توفير رعاية صحية متكاملة لجميع المصريين.


وأعرب طه عن فخره بما حققته الهيئة من انجازات ونجاحات كبيرة في تحسين مؤشرات الصحة،  وعلى رأسها حصول الهيئة على الاعتماد الدولي لبرنامج تدريب مراجعي ومقيمي الهيئة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (اسكوا ISQUA ) بنسبة نجاح بلغت 96%، وهو الإنجاز الثالث للهيئة بعد أن حققت بالفعل الحصول علي الاعتماد الدولي لكافة ما أصدرته من معايير اعتماد للمنشآت الصحية، والتي تم اعدادها بأيدي خبراء مصريين وحصلت جميعها على نسب نجاح تتراوح ما بين (97% - 99%)،  فضلا عن اعتماد الهيئة ذاتها دولياً في مجالي الجودة والتميز المؤسسي كجهة تقييم مستقلة لجودة المنشآت الصحية.


وأكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR، أن  الحصول على اعتمادات المنظمة الدولية "اسكوا" يؤكد الثقة في أن جميع أدلة المعايير الصادرة عن الهيئة، وعمليات وسياسات العمل بالهيئة، إلى جانب طريقة تقييم المنشآت الصحية، متوافقة تماما مع أحدث التوجهات الدولية، وهو ما يحقق الهدف من انشاء الهيئة بنص القانون في: "توكيد الثقة في جودة مخرجات المنظومة الصحية بجمهورية مصر العربية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وضبط وتنظيم الخدمات الصحية التأمينية، وتنظيم القطاع الصحي بما يضمن سلامته واستقراره وتنميته وتحسين جودته والعمل على توازن حقوق المتعاملين فيه"


وأضاف، أن ما اتخذته الهيئة من سياسات واجراءات ساهمت بقوة في زيادة عدد المنشآت الصحية الحاصلة على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الوطنية الصادرة عن جهار، حيث وصل عدد المنشآت المعتمدة إلى  364 منشأة و46344 من أعضاء المهن الطبية مما يعكس التزام هذه المؤسسات بتقديم خدمات صحية بجودة عالية والانعكاسات الإيجابية لنظم الجودة على تحسين الأداء،  ولفت إلى تنفيذ الهيئة لعدد من البرامج التدريبية بالتعاون مع جهات محلية ودولية تستهدف رفع كفاءة العاملين في القطاع الصحي، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة .


وأكد د. أحمد طه على استمرار الهيئة في بذل الجهود لتحقيق أهدافها وتعزيز نظام الرعاية الصحية في مصر، مشيرا إلى أن التعاون والعمل الجماعي هما الأساس لتحقيق المزيد من النجاحات.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتسلم درع الهيئة العربية للتصنيع لجهوده في دعم الاعتماد على المنتجات المحلية
  • مؤتمر للجنة التنسيق اللبنانيّة - الفرنسيّة: لتطبيق الدستور اللبناني قبل النظر في أي تعديل محتمل
  • عمداء «التربية النوعية» يطالبون بإعادة النظر في قرار إلغاء امتحانات القدرات
  • ثورة 30 يونيو.. دفعت عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام وعلى رأسها القطاع الصحي
  • رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: ثورة 30 يونيو دفعت عجلة التنمية المستدامة
  • «التخصصات الصحية»: إلزام اجتياز الرخصة المهنية لتخصص علم النفس بداية سبتمبر المقبل
  • ما هي حالات إلغاء التراخيص بمزاولة نشاط التأمين للشركات بالقانون الموحد؟
  • تعرف على شروط ترخيص صيدلية عامة وفقا لقانون مزاولة المهنة
  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تنظم ندوة لاستيفاء متطلبات ملف الاعتماد من اليونسكو