موقع 24:
2024-09-10@12:43:48 GMT

هل يفتح حزب الله جبهة ثانية ضد إسرائيل؟

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

هل يفتح حزب الله جبهة ثانية ضد إسرائيل؟

يعتقد الزميل المساعد في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية والمحلل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية براين كاتز أنه بالرغم من تقديم التدريب والدعم لحماس، قد لا يرغب حزب الله في التدخل بشكل مباشر في الحرب الحالية مع إسرائيل. مع ذلك، إن عدم دخوله الحرب ليس مضموناً.



أشار كاتز  في مجلة "فورين أفيرز" إلى أنه وفي اليوم التالي لاندلاع الحرب، قطع الرجل الثاني في حزب الله هاشم صفي الدين وعداً قائلاً: "قلوبنا معكم.

عقولنا معكم أرواحنا معكم. تاريخنا وبنادقنا وصواريخنا معكم". بشكل لافت للنظر، افتقر هذا التعهد لأي إشارة إلى أن مقاتلي الحزب كانوا مع حماس. في الاشتباكات الأخيرة بين إسرائيل والحركة (في 2008 و2014 و2021)، عرض حزب الله دعماً سياسياً وشن هجمات عرضية عبر الحدود لإظهار عزمه، لكنه بقي على الهامش. ولديه أسباب وجيهة لفعل الأمر نفسه الآن. قوة حزب الله ليست مطلقة

أولاً، لا يزال "حزب الله" يتعافى من قتال امتد على مدى عقد من الزمن في حروب إقليمية دعماً لإيران. كلفت هذه الجهود التنظيم آلاف الأرواح وملايين الدولارات ومخزونات كبيرة من الأسلحة والعتاد. حتى الآن، هو يرزح تحت وطأة التكاليف المستمرة لرعاية الجرحى وتعويض أسر "الشهداء".
علاوة على ذلك، وفي الوقت الذي يعاني لبنان بشكل خاص من الشلل والانقسام، وحيث يشعر الكثير من المؤسسة السياسية بالاستياء من "حزب الله" لدوره في منع انتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة، سيكون زعيم المجموعة حسن نصر الله حريصاً على تجنب المزيد من استعداء الفصائل السياسية وتوريط لبنان في حرب يريد معظم مواطنيه تجنبها.

 

 

A Second Front in Hamas’s War?
How to Stop Hezbollah From Exploiting Israel’s Turmoil
via @ForeignAffairs https://t.co/EoiBCIrOb9

— DroneLuis (@DroneLuis10) October 10, 2023


وسيرغب نصر الله بتجنب إنفاق القوى البشرية والصواريخ على معركة ليست وجودية بالنسبة إلى حزب الله؛ وفي نهاية المطاف، إن قواته العسكرية وأسلحته المتقدمة موجودة لتأمين السلطة في لبنان وردع إسرائيل وتوظيفها لخدمة طهران في حال نشوب حرب إسرائيلية إيرانية.
تعكس تصرفات حزب الله المبكرة رغبته في ضبط النفس. تبادل يوم الأحد إطلاق النار بالمدفعية والصواريخ مع القوات الإسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الحدودية المتنازع عليها؛ يوم الاثنين، أدت الغارات الجوية الإسرائيلية، رداً على غارة عابرة للحدود شنها مسلحون فلسطينيون، إلى مقتل مقاتلين من حزب الله. ورداً على ذلك، اختار حزب الله قصف المنشآت العسكرية الإسرائيلية بدلاً من التصعيد عبر الهجمات التي تستهدف أفراداً أو مدنيين إسرائيليين، الأمر الذي يشير إلى رؤيته أن تصرفات إسرائيل تتماشى مع قواعد لعبة الرد المتناسب.

عن أسباب عدم التهاون

أضاف كاتز أنه لا ينبغي لضبط النفس في البداية أن يكون سبباً للتهاون. من جهة، تترك مثل هذه الردود المتبادلة مجالاً واسعاً لسوء التقدير وسوء الفهم، خصوصاً في زمن التوترات المتصاعدة، وما يراه أحد الجانبين رداً متناسباً قد يعتبره الطرف الآخر تصعيداً جذرياً. وكانت الحسابات الخاطئة سبباً في اندلاع حرب واسعة النطاق سنة 2006، بعد أن أدى دخول حزب الله إسرائيل واختطاف جنود إسرائيليين إلى غزو إسرائيلي شامل. واعترف نصر الله لاحقاً بأنه لم يتوقع رد الفعل هذا.

 

بعد توتر أمس الإثنين.. #إسرائيل تقصف بلدتين في جنوب #لبنان https://t.co/TyWE6xEk8m

— 24.ae (@20fourMedia) October 10, 2023


وليس سوء التقدير الخطر الوحيد. إذا استمر القتال بين إسرائيل وحماس في التصاعد، قد يستسلم حزب الله الذي يستشعر الضعف لإغراء التخلي عن حذره والتدخل. وسوف يكون هذا محتملاً بشكل خاص إذا غرقت إسرائيل في مستنقع حرب المدن. ومع تعرض قواتها لقصف مكثف وتزايد الخسائر في القطاع، سيكون لدى حماس كل الأسباب لطلب المساعدة من شركائها، مما سيضغط على حزب الله لتعزيز دعمه.

فرصة نادرة

في الوقت نفسه، تابع الكاتب، ربما يكون حزب الله قد غيّر بالفعل تقييمه للقدرات الإسرائيلية. بعد انسحابها من جنوب لبنان سنة 2000، وصف نصر الله إسرائيل بأنها "أوهن من بيت العنكبوت" – مما يعني أنها تهدد من مسافة بعيدة ولكنها ضعيفة عندما يتم تحديها. وبالرغم من أن العقدين التاليين ساهما كثيراً في تذكير حزب الله بقدرات إسرائيل المتفوقة (والدمار الذي يمكن أن تلحقه بجنوب لبنان)، من المرجح أن يؤدي فشل إسرائيل عسكرياً واستخبارياً في الأيام الأخيرة إلى إضعاف هذا الرادع.

 


ومع تعثر الجنود الإسرائيليين وتشتت انتباه الاستخبارات الإسرائيلية وتعرض حليفهم للضغوط، قد يرى قادة حزب الله فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل لضرب شمال إسرائيل مباشرة. في الواقع، يتم تدريب وتوجيه وتلقين أجهزته العسكرية بأكملها – المشاة والقوات الخاصة وقوات الصواريخ والطائرات بدون طيار – لهذا السيناريو بالضبط. وقد يتساءل نصر الله عن سبب جمع حزب الله كل هذه القدرات لمحاربة إسرائيل إذا كان لن يستخدمها أبداً.

يمكن جر أمريكا إلى الحرب أضاف الكاتب أن هجوماً من هذا النوع سيتصاعد بسرعة، من دون أن يكون هناك ما يمنعه من التحول إلى حرب إقليمية واسعة النطاق. ومن شأن قدرات "حزب الله" أن تسمح له بالهجوم عن طريق البر والبحر والجو، بدعم من المدفعية والذخائر الصاروخية. يمكن للصواريخ الدقيقة أن تستهدف المنشآت العسكرية والاستخبارية الإسرائيلية والبنية التحتية الرئيسية، بل ويمكن أن تصل حتى إلى مواقع حساسة في القدس وتل أبيب.
سيطلق ذلك العنان لحملة جوية مدمرة في جميع أنحاء لبنان. وسيتم الضغط على مؤيدي حزب الله – من إيران وسوريا إلى الميليشيات الشيعية في العراق وربما في أماكن بعيدة مثل أفغانستان وباكستان – للانضمام إلى القتال. وقبل مرور وقت طويل، يمكن بسهولة جر الولايات المتحدة إلى هذا الوضع، حيث تواجه قواتها ومنشآتها هجمات في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ويمكن لإيران أن ترد عبر تفعيل خلايا في المنطقة وخارجها. هل يمكن تجنب هذا السيناريو؟ من الممكن تجنب مثل هذا السيناريو الرهيب حسب كاتز. لكن منع ذلك سيتطلب تعزيز الردع على طول حدود إسرائيل مع لبنان، حيث يراقب حزب الله من الجانب الآخر. ستعتمد صدقية هذا الردع جزئياً على مدى فاعلية إسرائيل في الرد على حماس. لكنها ستتطلب أيضاً جهوداً متزامنة ضد حزب الله، بما في ذلك إرسال الإشارات (من خلال تحريك الوحدات العسكرية الرئيسية والأسلحة الضاربة نحو الحدود الشمالية مثلاً)، واستعراضات القوة (بما في ذلك الانتشار البحري على الساحل اللبناني وتسيير طائرات مقاتلة منتظمة ودوريات بطائرات بدون طيار فوق معاقل الحزب) والهجمات عند الحاجة ضد مقاتليه الذين يعتدون على الأراضي الإسرائيلية.
وللولايات المتحدة أيضاً دور مهم تلعبه. يمكنها تعزيز الجهود الإسرائيلية من خلال نشر قواتها الجوية والبحرية في المنطقة ومن خلال التواصل مع إيران وحزب الله بشأن كون المزيد من التصعيد سيؤدي إلى المزيد من العقوبات المعوقة، وفي حال نشوب صراع شامل، إلى ضربات أمريكية على الجماعة. لكن في الوقت الحالي، ختم كاتز، يجب أن يمنع وجود رادع قوي وصول الوضع إلى هذا الحد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تستفزّ حزب الله... هل تطيح بـ قواعد الاشتباك؟

ما يتعرّض له الجنوب من اعتداءات إسرائيلية تقابلها عمليات تنفذّها "المقاومة الإسلامية" يفوق بخطورته وأبعاده ما يجري في قطاع غزة والضفة الغربية، باعتبار أن لبنان هدف دائم لتل أبيب، التي تسعى، كما هو واضح، إلى استكمال مخططها التهجيري لفلسطينيي القطاع نحو صحراء سيناء، ولفلسطينيي الضفة نحو الأردن، ولفلسطينيي الـ 48 نحو الأراضي اللبنانية، التي لم تعد تستوعب المزيد تدفق المزيد من النازحين أو المهجرين من بلادهم بعدما جعلوا من لبنان بقوة الفعل بلد لجوء، وهو الذي لم يحمل ولا مرّة هذه الصفة.
ويسأل بعض السفراء الذين تتماهى دولهم مع المخططات الإسرائيلية: هل كان لبنان ليتعرّض لكل هذه الاعتداءات مع ما يرافقها من مخاوف على المستقبل والمصير لو لم يفتح "حزب الله" جبهة الجنوب لإسناد غزة ولإشغال الجيش الإسرائيلي عنها. هو سؤال يُطرح في كل مرّة يختّل فيها التوازن بين منطق القوة ومنطق حق الدفاع عن النفس المشروع والمكرّس شرعًا وقانونًا. وفي كل مرّة تلجأ فيها إسرائيل إلى خرق "قواعد الاشتباك" تمامًا كما فعلت عندما استهدفت عناصر الدفاع المدني، الذين كانوا يقومون بواجبهم الإنساني في بلدة فرون الجنوبية، تعرف أن "المقاومة" ستردّ، وبقوة، على استهداف المدنيين، ومن بينهم متطوعو الدفاع المدني. وعلى رغم ذلك تقوم بما تقوم به من اعتداءات تهدف من خلالها إلى استفزاز "حزب الله" ودفعه للردّ على الصاع بصاعين، وذلك لتسهل عليها ما لا يمكن تبريره عندما تلجأ إلى بعض الحجج الواهية للإقدام على ما هي عازمة عليه، خصوصًا أن اعتداء بلدة فرون ترافق مع تجدد تهديدات تل أبيب بالاستعداد لتنفيذ هجوم على لبنان. وما تلا هذه التهديدات من كلام لوزير الخارجية عبدالله بو حبيب عن أن تل أبيب غير مهتمة بوقف النار في جبهة الجنوب، وكشف بأن "إن إسرائيل نقلت لنا رسالة عبر وسطاء مفادها أنها غير مهتمة بوقف إطلاق النار في لبنان حتى بعد التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.
فكلام الوزير بوحبيب جاء بعد ساعات على إعلان رئيس الأركان في الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أن قواته تستعد لاتخاذ خطوات هجومية داخل لبنان، وبعد ردّ لبنان الرسمي على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بتطبيق القرار 1701، برسالة قدمتها بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك إلى رئيس مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة ومفادها أن بوابة الحل الدائم هي من خلال التطبيق الشامل والكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة بنوده ومندرجاته، وليس بصورة انتقائية كما يحاول الطرف الآخر فعله.
أضافت الرسالة «أن التطبيق الشامل للقرار 1701 يعني انسحاب إسرائيل من كافة الأراضي اللبنانية المحتلة، ووقف اعتداءاتها على سيادة لبنان واستهدافها للمدنيين اللبنانيين والأهداف المدنية، وانخراطها في عملية إظهار الحدود اللبنانية الجنوبية البرية المعترف بها دولياً، والمؤكد عليها في اتفاقية الهدنة لعام 1949، بإشراف ورعاية الأمم المتحدة.
وقد برزت الجولة التصعيدية العنيفة في الواقع الميداني في جنوب لبنان كإنذار مبكرّ بتطورات قد تتجاوز إطار القلق والخطر المعتادين، ولتزيد من هواجس اللبنانيين الذين يعيشون كل يوم بيومه مع ما يحمله لهم من مفاجآت وتهديدات، خصوصًا أن  التصعيد الحاد والواسع نسبيًا الذي طبع الغارات الإسرائيلية منذ الجمعة الماضي على البلدات الجنوبية الأمامية ومواقع "حزب الله" اتسم بدلالات قد تتجاوز الإطار الميداني المباشر وتطورات المواجهة الدائرة بين إسرائيل و"حزب الله" منذ 8 تشرين الأول من العام الماضي الى إظهار متعمد لاستعدادات إسرائيلية لرمي كرة التحدي بقوة في وجه لبنان و"حزب الله" من خلال رفع وتيرة العمليات الحربية وصولًا الى حرب واسعة.
وهذه الدلالات اثارت مزيدًا من الغموض والقلق حيال المرحلة المقبلة في لبنان على رغم المواكبة الرسمية، التي يقوم بها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من خلال لقاءاته واتصالاته في الداخل والخارج لإبعاد كأس الحرب الواسعة عن لبنان، خصوصًا أن التطورات المتسارعة الأخيرة تحتم على جميع المعنيين مراقبتها ورصد دلالاتها بدقة متناهية. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • مسؤول أميركي يحذر من حرب مع حزب الله والغارات الإسرائيلية تتواصل
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية
  • إسرائيل ترهن وقف تهديدها بانسحاب حزب اللهمن جنوب الليطاني
  • عودة التهديدات الإسرائيلية للبنان.. هل ترتفع أسهم الحرب من جديد؟!
  • إسرائيل تستفزّ حزب الله... هل تطيح بـ قواعد الاشتباك؟
  • دعوة غربية لبري إلى «الفصل الكامل» بين الرئاسة اللبنانية والحرب في غزة بوقف «جبهة الإسناد»
  • الأفلان يهنئ الرئيس تبون بمناسبة انتخابه لعهدة ثانية
  • الدفاع الإسرائيلية: مستعدون لإحباط أي تهديدات في كل الساحات القريبة والبعيدية
  • حزب الله يهاجم منطقة شمال إسرائيل رداً على مجزرة فرون جنوب لبنان
  • لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية بشأن القرار 1701 واسرائيل ترفض ربط الجنوب بهدنة غزة