قالت يوليا جدانوفا، عضو وفد روسيا إلى محادثات فيينا حول الأمن العسكري والأمن الدولي، إن السياسات العدوانية التي تنتهجها الدول الغربية، والتي أعاقت عمل اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين بشأن التسوية في الشرق الأوسط، هي السبب في إراقة الدماء الحالية في المنطقة.

وأضافت جدانوفا خلال الجلسة العامة لمنتدى التعاون الأمني لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: "لقد تسببت السياسات العدوانية الضيقة الأفق التي تنتهجها الأقلية الغربية، في تدفق حالة عدم الاستقرار إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأثارت الآن إراقة دماء غير مسبوقة في الشرق الأوسط".

وأشارت إلى أن روسيا ترجع التصعيد الحالي للتوترات في منطقة الشرق الأوسط ليس فقط إلى الأزمة المزمنة، بل الفشل في تنفيذ القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها، وكذلك عرقلة الغرب لجهود "الرباعية" في الشرق الأوسط المكونة من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".

وأوضحت جدانوفا إلى أن روسيا تحافظ على اتصالات وثيقة مع جميع أطراف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مضيفا: "إننا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق عملية تفاوض بمساعدة المجتمع الدولي على أسس قانونية معروفة، تنص على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مشددة على ضرورة التعايش بسلام مع إسرائيل.

وتصاعد الوضع في الشرق الأوسط بشكل حاد بعد عمليات التسلل المسلحة التي قام بها مقاتلو حركة المقاومة الفلسطينية حماس من قطاع غزة إلى الاحتلال الإسرائيلي. 

وتقول حماس إن الهجوم جاء ردا على الإجراءات التي اتخذتها السلطات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى في جبل الهيكل بالقدس. 

وأعلنت إسرائيل حصارا كاملا على قطاع غزة وبدأت ضربات ضده وأجزاء من لبنان وسوريا، كما تتواصل الاشتباكات أيضا في الضفة الغربية. 

وقد استشهد ما يصل إلى 1000 فلسطيني وجُرح 5000 آخرون، وخسرت إسرائيل ما لا يقل عن 1200 قتيل وأكثر من 3000 جريح، منذ بداية الصراع.

حل واحد فقط.. بيان عاجل من روسيا بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي روسيا تعلن وفاة اثنين من رعاياها في إسرائيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا فيينا اوروبا مجلس الأمن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إسرائيل المقاومة الفلسطينية حماس قطاع غزة الاحتلال الاسرائيلي المسجد الأقصى الضفة الغربية فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

بعد اغتيال حسن نصر الله.. هكذا تحركت أمريكا لحماية الاحتلال الإسرائيلي

وضعت الولايات المتحدة الأمريكية قواتها في الشرق الأوسط على درجة عالية من الاستعداد بعد اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في غارة جوية الجمعة الماضية، وذلك بحسب توجيهات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، ونشرته قناة «القاهرة الإخبارية».

وبحسب بيان «البنتاجون»: «قام الوزير لويد أوستن بزيادة جاهزية القوات الأمريكية الإضافية للنشر، مما يعزز استعدادنا للاستجابة لمختلف الحالات الطارئة، وتواصل وزارة الدفاع الحفاظ على قدرات دفاع جوي متكاملة وقوية عبر الشرق الأوسط، لضمان حماية القوات الأمريكية العاملة في المنطقة».

الحفاظ على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط

وتحتفظ الولايات المتحدة بقدرتها على نشر القوات، كما تواصل أيضًا وزارة الدفاع الأمريكية الحفاظ على عدد من القوات في المنطقة وتعديل وضع القوات، بناءً على التطورات المتلاحقة، بحسب البيان.

وتستمر حاملة الطائرات «يو إس إس أبراهام لينكولن» في المنطقة، كما تستمر أيضًا مجموعات اسمها «يو إس إس واسب» البرمائية، وتموضع المقاتلات الهجومية وطائرات F-22 وF-15E وF-16 وA-10، كما أكد «أوستن»، أن واشنطن ستقوم بتعزيز قدراتها الدفاعية للدعم الجوي.

كيربي: الانتشار الأمريكي سيكون قويًا

واستمرارًا للتحرك الأمريكي في الشرق الأوسط، قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن الانتشار الأمريكي سيكون قويًا، دون أن يقدم أي تفاصيل حول طبيعة الانتشار.

وقال «كيربي»: «هناك بالفعل قدرات عسكرية قوية للغاية للدفاع عن أنفسنا والمساعدة في الدفاع عن إسرائيل»، مضيفا أنه تم إرسال المزيد من القوات منذ أطلقت إيران مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار ضد إسرائيل في أبريل الماضي، بحسب شبكة «ABC NEWS» الأمريكية.

من جانبه، المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر إن الولايات المتحدة ستعزز قدراتنا الدفاعية الجوية في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: الطيران الحربي "سيضرب الليلة بقوة" في الشرق الأوسط
  • روسيا: السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط فشل ذريع
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بتصعيد تلو الآخر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: نواصل الليلة شن هجمات قوية بمنطقة الشرق الأوسط
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد باتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • روسيا تدعو إسرائيل إلى سحب قواتها من لبنان
  • روسيا تطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان
  • سوريا تطالب الأمم المتحدة بوضع حد للعدوان الإسرائيلي على البلاد وفلسطين ولبنان
  • لم يستطع أحد أن يرتدي عباءة السلام.. عام من الصراع في الشرق الأوسط
  • بعد اغتيال حسن نصر الله.. هكذا تحركت أمريكا لحماية الاحتلال الإسرائيلي