تنظم جامعة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع بلدية مدينة العين بالشراكة مع جمعية الجيوفيزياء الاستكشافية “SEG”.. المؤتمر العالمي السابع للجيوفيزياء الهندسية تحت شعار “دور الجيوفيزياء في التنمية المستدامة وتغير المناخ” وذلك برعاية كريمة من سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين خلال الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر الحالي بجامعة الإمارات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في قاعة الأعمال بالحرم الجامعي، للإعلان عن تفاصيل المؤتمر العالمي للجيوفيزياء الهندسية في دورته السابعة، بحضور الدكتور أحمد مراد النائب المشارك للبحث العلمي، ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر، والدكتور معمر بن كرودة نائب الرئيس ،عميد كلية العلوم ، والدكتور حكيم صايبي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ، وعدنان الهاشمي مدير إدارة البيانات المكانية في بلدية مدينة العين، والمهندس سعود السناني رئيس قسم هندسة التربة في بلدية العين وعدد من وسائل الإعلام في الدولة.

وأوضح الدكتور أحمد مراد النائب المشارك للبحث العلمي، ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر أن انعقاد المؤتمر العلمي الدولي الهام في دورته السابعة يأتي ليؤكد المكانة العلمية والعالمية المرموقة لهذا المؤتمر، والذي استطاع منذ انطلاقته أن يساهم في بناء العلوم وتطوير المعارف ذات الصلة بالجيوفيزياء الهندسية، من خلال مخرجات علمية رصينة وتوصيات تساهم في تحقيق قفزات نوعية في التنمية المستدامة، وهو يصنف ضمن أفضل خمسة مؤتمرات على مستوى العالم في مجال الجيوفيزياء الهندسية، لما يقدمه من مخرجات بحثية ،خدمت عملياً التكنولوجيا المعنية بالجيوفيزياء الهندسية، وأهمية البحث العلمي في هذا المجال، واستقطاب الكفاءات العلمية والعلماء والباحثين من حول العالم”.

وقال ” تعقد الدورة السابعة من المؤتمر العالمي للجيوفيزياء الهندسية هذا العام تحت شعار “دور الجيوفيزياء في التنمية المستدامة وتغير المناخ”، وذلك بالتزامن مع استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 28 ، وهو إشارة إلى المجتمع الدولي بضرورة توحيد الجهود وتضافرها لاتخاذ إجراءات مناخية عاجلة، والمضي قُدماً في مسار يحتوي الجميع للوفاء بالالتزامات المناخية العالمية بصورة تعاونية وعمل عالمي مشترك، ومن هذا المنطلق العالمي يناقش المؤتمر في أجندته ما لا يقل عن 9 من المحاور العلمية ذات الصلة منها.. دور الجيوفيزياء الهندسية في التنمية الحضرية وتغير المناخ “الجيوفيزياء من أجل الاستدامة”، والتقدم التكنولوجي، بالإضافة للتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في الجيوفيزياء الهندسية، ودور الجيوفيزياء في هندسة الزلازل، والجيوفيزياء الكوكبية، والآثار والجيوفيزياء الجنائية والزراعية، بالإضافة إلى التطور التقني والفني في صناعة الأجهزة والتطبيقات الهندسية التي تستخدم في المسح الجيوفيزيائي لمعرفة طبيعة الأرض والتراكيب التحت سطحية في المواقع، بالإضافة إلى أن هذا المؤتمر سيناقش المعايير والتشريعات التي تحكم الطرق الجيوفيزيائية الهندسية “.

وأضاف “ يشارك في المؤتمر 239 مشاركا، من 75 جامعة، وشركة ومؤسسة عالمية ومحلية من 20 دولة، بالإضافة إلى تقديم أكثر من 100 ورقة بحثية، ويشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر أكثر من 30 من الجهات والشركات والمؤسسات الحكومية المحلية والدولية، حيث يتم عرض أحدث التقنيات والأجهزة والتي تخدم مجال الجيوفيزياء الهندسية”.

ولفت إلى أن المؤتمر سيعلن فيه عن الفائزين “بجائزة الابتكار في الجيوفيزياء” لهذا العام، لأفضل ثلاث أوراق علمية مقدمة من الباحثين وأفضل ثلاث أوراق علمية مقدمة من قبل الطلبة المشاركين في المؤتمر، والتي تركز على المساهمات المبتكرة التي تعمل بشكل كبير تطبيقات الجيوفيزياء على المشاكل القريبة من السطح.

من جانبه أكد عدنان الهاشمي مدير إدارة البيانات المكانية في بلدية مدينة العين.. أن هذا التعاون المثمر مع جامعة الإمارات ساهم في تشكيل البيئة والمجتمع الجديد للجيوفيزياء العالمية، كما ساهم بصورة إيجابية لبلدية مدينة العين في خلق الوظائف ونقل المعرفة، واستقطاب الخبراء من جامعة الإمارات، وعدد من الدول ، وكذلك ساهمت نتائجه العلمية في خدمة المؤسسات في القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية في الدولة، من خلال البحوث والابتكار، والتطبيق، وتعزيز المنافسة، في المجالات البحثية والعلمية لعلوم الأرض، ومجالات الجيوفيزياء الهندسية، عبر رصد الجوائز للمسابقات العلمية، على المستوى المحلي والدولي، وطرح أفضل الحلول التقنية، وأحدث الابتكارات التكنولوجية، في هذا المجال الحيوي الهام”.

وأضاف ” نحن في بلدية مدينة العين نسعى لاستمرار نجاح المؤتمر العالمي للجيوفيزياء الهندسية، والعمل على الاستفادة من نتائجه، بالإضافة إلى تقديم المزيد من الأفكار التطويرية لعلوم الجيوفيزياء الهندسية، على اعتبار أن هذ المؤتمر واحد من أهم المؤتمرات في العالم في هذا المجال، خلال السنوات الثلاثين الماضية، ليكون منصة عالمية تجمع الخبراء والعلماء والمتخصصين في دولة الإمارات”.

من جانبه قال المهندس سعود السناني رئيس قسم التربة في بلدية العين “ تواجدنا في هذا المؤتمر دليل على نجاحه منذ الدورة الأولى عام 2011 واستفدنا كثيرا من مخرجاته الفنية و العلمية في تطبيق تشريعات البناء بما يضمن سلامة واستدامة البناء والتي تعتبر أولوية لدى بلدية مدينة العين”.

يذكر أن هذا المؤتمر يساهم في تطوير العمل عبر تطبيق أحدث نتائج الأبحاث العلمية المقدمة في مجال الجيوفيزياء الهندسية، وستساهم بلدية العين عبر الشراكة الاستراتيجية مع جامعة الإمارات في توفير كل الممكنات لنجاح أعمال هذا المؤتمر، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الرعاة المميزين منهم أدنوك الراعي الذهبي، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك “، وسمارت سولو و الراعي الإعلامي تكبيديا.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بلدیة مدینة العین المؤتمر العالمی جامعة الإمارات بالإضافة إلى هذا المؤتمر فی التنمیة فی بلدیة فی هذا

إقرأ أيضاً:

عضو التحالف الوطني تنظم حملة «كف بصري» للتوعية بصحة العين

نظمت أسقفية الخدمات العامة، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، حملة «كف بصري» بحي السلام بهدف توعية المجتمع بأهمية صحة العين، وقد شهدت الحملة تفاعلًا كبيرًا من المجتمع

وتأتي هذه الحملة ضمن جهود الاسقفية المستمرة للاهتمام بصحة الأفراد وتعزيز الوعي الصحي.

أسقفية الخدمات العامة تشارك في حملة إيد واحدة من خلال محورين رئيسيين، الأول المحور الصحي حيث تقوم الأسقفية بتقديم التوعية الصحية والغذائية للفئات المستحقة في المجتمعات التي نخدمها في جميع محافظات مصر، كما يعمل التحالف على تقديم الدعم الغذائي للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، لضمان حصولهم على الغذاء اللازم لنموهم وتطورهم، ذلك بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات الصحية كالقوافل والحملات الطبية.

والمحور الثاني هو المحور الثاني هو الاقتصادي والذي يهدف إلى تمكين الفئات المستحقة، خاصة الشباب، ويولي اهتمامًا خاصًا بالمرأة الريفية من خلال تقديم منح صغيرة لبدء المشروعات الاقتصادية، بالإضافة إلى تقديم التدريبات الفنية والمهنية ودعم ريادة الأعمال لإعطاء فرص أفضل للشباب والنساء في الريف والحضر لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتطوير مهاراتهم وإمكانياتهم الاقتصادية.

نشاط حملة ايد واحدة 

ويأتي هذا النشاط ضمن جهود تنفيذ حملة «ايد واحدة» والتي تهدف إلى تحقيق الأهداف التالية:

تقدم الدعم الغذائي والرعاية الصحية للأسر الأولى بالرعاية.

تحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة.

تعزيز التكامل المجتمعي والتماسك ال

مجتمعي.

 

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. المؤتمر العالمي الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز في يناير المقبل
  • مصرية أبهرت العالم بإنجازاتها العلمية في مجال الكيمياء
  • مصاريف جامعة المنوفية 2024 في جميع الكليات العلمية والأدبية
  • مصاريف جامعة المنصورة 2024 لجميع الكليات العلمية والأدبية.. دليل شامل
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • وزير الري يبحث ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه أكتوبر المقبل
  • وزير الري يتابع ترتيبات "أسبوع القاهرة السابع للمياه" الشهر المقبل
  • بلدية عجمان تنظم مختبر ابتكار مع المتعاملين لتطوير خدمات فض المنازعات الإيجارية
  • عضو التحالف الوطني تنظم حملة «كف بصري» للتوعية بصحة العين