موقع 24:
2024-09-20@00:09:48 GMT

كاتب إسرائيلي: لا خيار إلا إسقاط حماس

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

كاتب إسرائيلي: لا خيار إلا إسقاط حماس

رأى الكاتب والمحلل العسكري الإسرائيلي، تال ليف رام، أن العملية الإسرائيلية في غزة يجب أن تنتهي بإسقاط حركة "حماس"، معتبراً أن ليس هناك خيار آخر.

 

وتحدث الكاتب في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن الأحداث التي شهدتها الحدود الشمالية لإسرائيل مع الجنوب اللبناني الذي ينتظر فيه تنظيم "حزب الله"، مثل تسلل خلية مسلحة وإطلاق صواريخ على إسرائيل، والهجمات المضادة التي شنتها إسرائيل، لافتاً إلى أنه لا يمكن مقارنة تلك الأحداث بما يحدث في الجنوب تجاه قطاع غزة.

 

معاريف: هذا الهجوم عار لن يمكن محوه https://t.co/3zRS4yP3tj pic.twitter.com/2DgXgNBzB3

— 24.ae (@20fourMedia) October 8, 2023

 


تصعيد في الشمال

وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى أن التوتر الأخير على الحدود الشمالية قد يؤدي بسهولة إلى تصعيد أكثر خطورة، ومن هنا على إسرائيل أن "تدير الحرب في غزة، مع إدراك أنه في أي لحظة قد تتطور حرب أيضاً في الساحة الشمالية".
ولفت الكاتب إلى ما حدث، أمس الثلاثاء، حيث تم إطلاق 15 صاروخاً على إسرائيل، قائلاً: "يبدو أن حزب الله يقوم بتوسيع الجبهة في محاولة لزيادة الضغط على إسلرائيل"، وأكد على ضرورة إدارة الحملة في غزة على أساس أنها قد تكون فخاً لإسرائيل لافتتاح ساحة أخرى على الحدود الشمالية.
ويرى الكاتب أنه من الناحية العملية، فإن تسلسل الأحداث على الحدود الشمالية في اليومين الأخيرين، من حيث الحجم والخطورة، أكثر كثافة مما كان عليه في عملية "حارس الجدران" عام 2021، وهو ما يشير على الأرجح إلى أن هذه الأحداث سترافق الإسرائيليين أيضاً في الأيام المقبلة من القتال في الجنوب، مع احتمال أن تؤدي في النهاية إلى تصعيد في الشمال أيضاً.

 


حزب الله لم يستوعب الرسالة الأمريكية

وأضاف الكاتب أنه من الواضح أن حزب الله لم يستوعب بعد الرسالة الأمريكية بإرسال حاملة الطائرات إلى المنطقة، ويبدو أن كلا الجانبين ما زالا يمارسان ضبط النفس، ولكن إذا أصبح هذا التصعيد يومياً، فقد ينزلق بسرعة إلى الحرب.
وقال إن اليومين الأخيرين شهدا تصعيداً في هجمات سلاح الجو الإسرائيلي في قطاع غزة على نطاق أوسع بكثير مما كان عليه في جميع العمليات الأخيرة، وأن إسرائيل "خلعت قفازاتها" ووسعت نطاق الأسلحة المفروضة وعدد الأهداف في غزة.


التمهيد لاجتياح بري

ويرى الكاتب، أن أداء الجيش الإسرائيلي وطبيعة الهجمات التي تشارك فيها ما بين 50 و60 طائرة في كل غارة تهدف إلى أبعد من ضرب أهداف لحماس، وتمهيد الطريق لمناورة برية، متوقعاً أن الدمار في قطاع غزة سيكون هائلاً وسيتزايد عدد الضحايا.
واستطرد: "لكن اختبار الجيش الإسرائيلي يكمن في الإنجازات العملياتية الفعلية، التي ستؤدي إلى ضرر حقيقي لقدرات حماس".

 


تحدي المستوى السياسي

وفقاً للكاتب، فإن تحدي المستوى السياسي سيكون في تحديد هدف الحرب والإنجازات المطلوبة من الجيش، بحيث يتبين في نهاية الحرب لحماس أن الوضع لن يكون كما كان.
وأشار إلى أن هذه المرة ليس أمام إسرائيل خيار آخر بعد الفشل والأضرار الجسيمة التي لحقت بالردع في ظل التبعات الخطيرة لانهيار الحدود في قطاع غزة صباح السبت الماضي. وفي ههذه الحال، ستتغير قواعد اللعبة، وستكون غزة تحت الحصار بالكامل،  ولن يكون مهماً من يحل محل "حماس". 
 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة الجيش الإسرائيلي الحدود الشمالیة حزب الله قطاع غزة إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: إسرائيل تنوي توسيع دائرة الحرب في لبنان

أكد ماهر مقلد، مدير مكتب الأهرام في لبنان سابقًا، استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان، مشيرا إلى أنه يصعب توقع وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية هناك.

وأضاف «مقلد»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن حزب الله سيصدر غدًا الخميس بيانه الرسمي من خلال الإطلالة التي سيظهر فيها الأمين العام للحزب حسن نصر الله ويحدد موقفه من الاعتداء الأخير وغير المسبوق عالميًا.

حزب الله اللبناني لن يستسلم ويخضع للشروط الإسرائيلية

وأوضح «مقلد»، أن مسرح الأحداث بين إسرائيل ولبنان منفتح على كل الاحتمالات، متابعًا: «السيناريو الأسوأ والأقرب للتحقيق أن الضربة التي وجهتها إسرائيل على حزب الله سيكون لها أثرها السلبي في الأيام المقبلة، فضلا عن أن حزب الله اللبناني لن يستسلم ويخضع للشروط الإسرائيلية».

إسرائيل تشن هجمات متواصلة على جنوب لبنان

وأشار إلى أن إسرائيل تمارس بشكل يومي هجمات متواصلة على جنوب لبنان، إذ أن هناك نية إسرائيلية لتوسيع الحرب على جنوب لبنان، والعملية الإلكترونية الإسرائيلية التي حدثت أمس الثلاثاء مجرد عملية استخباراتية لإرباك حزب الله وإحداث الحرب النفسية المؤلمة داخل صفوف الحزب، باعتبار أن عناصره هي التي تستخدم الأجهزة التي تم تفجيرها بالأمس.

مقالات مشابهة

  • تأجيل زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية
  • «الاحتلال الإسرائيلي» ينقل 3 فرق من الضفة إلى الحدود الشمالية مع لبنان
  • بالفيديو.. كاتب صحفي: إسرائيل تحاول نقل الحرب من غزة وجعلها مفتوحة
  • كاتب صحفي: إسرائيل تحاول نقل الحرب من غزة وجعلها مفتوحة
  • إسرائيل: التركيز تحول إلى الجبهة الشمالية
  • كاتب صحفي: إسرائيل تنوي توسيع دائرة الحرب في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حالة التأهب القصوى على الحدود الشمالية
  • إعلام إسرائيلي: نقل الفرقة 98 من غزة للقيادة الشمالية لتوسعة الحرب ضد حزب الله
  • إعلام إسرائيلي: الجيش نقل الفرقة 98 من قطاع #غزة إلى القيادة الشمالية استعدادا لاحتمالية توسعة الحرب ضد #حزب_الله في جنوب #لبنان
  • كاتب إسرائيلي: الأسد لا يخطط للمشاركة بالحرب.. وروسيا تمنع إسرائيل من تدميره