استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، الدكتور محمد عبدالقادر المدير القطري للصندوق الدولي للتنمية الزراعية «الايفاد» وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية «برايد» بمحافظة مطروح والذي ينفذه الايفاد بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وخلال الاجتماع، اطلع وزير الزراعة على ما جرى إنجازه على أرض الواقع من مشروعات لخدمة أهالي مطروح.

 

تحسين المعيشة للمجتمعات البدوية

وقال وزير الزراعة، إن الدولة المصرية في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تسعى لتحسين مستوى معيشة المجتمعات البدوية، ومشروع برايد قام حتى الآن بتنفيذ 956 بئرا لحصد مياه الأمطار، بالإضافة إلى إنشاء 60 خزان أرضي وتطهير 53 بئرا رومانيا من أجل توفير المياه طوال العام سواء للزراعة والشرب وإقامة 400 برج حمام لتمكين المرأة البدوية اقتصاديا، وكذلك إنشاء 58 فصلا لمحو الأمية ساهمت في محو أمية حوالى 600 سيدة بدوية.

تنمية المراعي والوديان

وأضاف القصير في بيان، أن المشروع يهتم بتنمية المراعي والوديان وتوزيع شتلات التين والزيتون مجانا من خلال مركز محافظة مطروح للتنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء وكذلك إضافة مساحات جديدة للزراعة والشجيرات الرعوية في بطون الوديان لزراعة التين والزيتون والاهتمام بإنشاء ورصف الطرق وتطبيق ممارسات زراعية جديدة.

تنمية المراعي 

ووجّه القصير، بضرورة الاهتمام بزيادة وتنمية المراعي الطبيعية واستنباط أصناف جديدة من الأعلاف تتناسب مع البيئات الصحراوية، كما وجّه بتنفيذ نماذج رائدة تحتذى مع دراسة متطلبات واحتياجات سكان المناطق البدوية لضمان نجاح المشروعات.

من جانبه، أشاد المدير القطري للإيفاد بالتعاون البناء والمثمر مع الحكومة المصرية وما تحقق من إنجازات على الأرض الواقع واصفا مع حدث بالفعل بأنه تجربة فريدة تحتذى لكثير من الدول مؤكدا أنه تم تحقيق أكثر من المستهدف خلال الفترة الزمينة المحددة حتى الآن، وهناك رضاء كبير من أهالي المناطق البدوية بمطروح على المشروعات التي ساهمت في توفير فرص عمل وتحسين مستوى معيشتهم. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برايد وزارة الزراعة محافظة مطروح وزير الزراعة الايفاد مدن مطروح وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة: بدء أعمال تنفيذ خط مياه ٤٠٠ مم بمنطقة الطوابق

كلف المهندس عادل النجار محافظ الجيزة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بوضع حل جذري للمشكلات المتعلقة بانقطاعات المياه وضعف الضغوطات بمنطقة الطوابق  فيصل نطاق حي الهرم والتي تعد من اكبر المناطق ذات الكثافات السكانية العالية بمحافظة الجيزة. 

وشدد المحافظ علي ضرورة رفع المعاناة عن كاهل المواطنين وتوفير الخدمة بأعلي مستوي  وبالجودة المطلوبة، مشيرًا إلى ان شركة مياه الشرب والصرف الصحي قد انتهت من الدراسات اللازمة لحل المشكلة وقد تم البدء في تنفيذ خط مياه قطر ٤٠٠مم بطول ١٥٠م من طريق المريوطية حتي شارع المنشية ليربط منطقة الطوابق بخط ١٠٠٠مم  وذلك لتوفير كميات المياه المطلوبة لمنطقة الطوابق وتحسين الضغوطات بالعديد من القطاعات المتأثرة.
وأوضح محافظ الجيزة أن الاعمال سوف تساهم في تحسين مستوي الخدمة بمناطق كعبيش والطوابق والصفا والمروة ومدينة عباد الرحمن بحي الهرم. 
وكلف المحافظ حي الهرم بالتواجد الميداني ومتابعه الأعمال وإزالة اي معوقات بالتعاون مع الشركة المنفذة لسرعة الإنتهاء والتشغيل.

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة: بدء أعمال تنفيذ خط مياه ٤٠٠ مم بمنطقة الطوابق
  • إعلان مديرية الصحة بمطروح عن القبول بمدارس التمريض للعام الدراسي 2024/2025
  • وزير التربية يعلن من نينوى اطلاق تنفيذ 24 موقعا تربويا متوقفا
  • وزير قطاع الأعمال العام: دعم الصناعة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص أهم أولوياتنا
  • البنك المركزي يصدر تعليمات حول مراجعة عمليات الصرف وكذلك آلية جديدة لتوفير العملة الأجنبية للمسافرين ..
  • نائب وزير الكهرباء: تنفيذ 50% من مشروع الربط المصري السعودي
  • وزير الزراعة السابق يقدم التهنئة للوزير الحالي ويتمنى له التوفيق في خدمة بلدنا الغالية
  • وزير الزراعة السابق يهنئ علاء فاروق ويتمنى له التوفيق في خدمة البلاد
  • جيل بيسلم جيل.. «القصير» يستقبل وزير الزراعة الجديد
  • وزير الزراعة السابق يقدم التهنئة للوزير الحالي ويتمنى له التوفيق