زار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي، رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم في دبي، منصة القيادة العامة لشرطة دبي المشاركة في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي بمركز دبي التجاري العالمي، مستعرضة أكثر من 10 خدمات وبرامج ودورات تستهدف أصحاب الهمم، بالاستناد إلى تقنيات وحلول رقمية ذكية، تدعم دمجهم في المجتمع وترتقي بجودة حياتهم.

وشاهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، خلال زيارته للمنصة، مسرحية بلغة الإشارة قدمها طلبة مدارس حماية بنين الحلقة الأولى، في تجسيد للنتائج المثمرة من إطلاق مناهج تُعلم لغة الإشارة لطلبة مدارس حماية بشرطة دبي، الأمر الذي يعزز الجهود لدمج أصحاب الهمم وتمكين أفراد المجتمع من التعامل معهم.

ابتكارات داعمة لأصحاب الهمم

واستعرضت المنصة خلال مشاركتها عدداً من ابتكارات طلبة مدارس حماية للبنات، وتضمنت المشاريع المبتكرة، مشروع «مقياس درجة الحرارة الذكي»، وهو عبارة عن سوار يثبت على ذراع الطفل أو أصحاب الهمم أو كبار المواطنين، ويتابع درجة حرارته طوال الوقت، ويرسل تنبيهات عن طريق التطبيق الذكي حول حالته الصحية، بالإضافة إلى قياس ضربات القلب ونسبة الأكسجين في الدم.

اليد الصديقة

كذلك نموذج اليد الصديقة لأصحاب الهمم، وهي عبارة عن قفاز مرن مضاد للماء يحتوي حساسات تستقبل أوامر الحركة من حساس آخر متصل بالجزء المسؤول عن الحركة في الدماغ، وترسلها إلى العضاء المسؤولة عن الحركة، لتؤدي الحركة المطلوبة دون المرور بالعص، ومهو مصمم لمرضى شلل (إرب)، أو أي عضو سليم العضلات يفتقر إلى الأعصاب.

الحافلة الآمنة الذكية

كذلك مشروع الحافلة الآمنة الذكية، وهو حافلة ذكية تحافظ على حياة الطلبة من أصحاب الهمم، وذلك لوجود حساسات في المقعد تنذر الطالب عند وقوفه أثناء سير الحافلة، ويستطيع السائق متابعة المقاعد عن طريق شاشة، وتوفر الحافلة كاميرا ليستطيع أولياء الأمور متابعة الطلبة عن بعد، ويوجد جرس إنذار يعمل عند إغلاق محرك الحافلة وأحد الأشخاص مازال على المقعد أو على الأرضية ليحذر من وجود أشخاص في الداخل.

«المرشد الذكي»

كذلك مشروع «المرشد الذكي»، وهو نموذج أولي لنظام قابل للحمل والتنقل وسهل الاستخدام، يهدف إلى مساعدة المكفوفين للحركة بسهولة وتجنب العوائق بشكل سلس من مسافة تصل إلى 5 أمتار، وكذلك إرشاده إلى وجهة محددة بحيث يتمكن من الوصول إلى واجهته دون مساعدة الآخرين.

المسار الذكي

من جانب آخر، استعرض مجلس تمكين أصحاب الهمم خدمة «المسار الذكي»، وهي خدمة ذكية في مراكز شرطة دبي، قادرة على قراءة وصول أحد المتعاملين من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية إلى المركز، نظراً لامتلاك هذه الفئة برنامج خاصاً على أجهزة هواتفهم الذكية، ليبدأ الكفيف على الفور بسماع إرشادات صوتية على هاتفه الذكي توضح له اتجاهات سيره في المركز، وأماكن وجود الخدمات الرئيسية والمرافق الصحية.

ورش في الرسم

كذلك نظمت المنصة ورش رسم لأصحاب الهمم، واستوديو الصناع وقدمت محاضرات في التوعية بضرورة التواصل مع رقم الطوارئ 999 في الحالات الطارئة فقط، وفي مركز الاتصال الموحد 901 في الحالات غير الطارئة كالاستفسارات والخدمات الاخرى.

واستمتع زوار المعرض بمشاهدة عروض من الفرقة الموسيقية لأكاديمية شرطة دبي، وعروض من الفرقة الموسيقية لمدارس حماية قدمها الطلبة من البنين والبنات، كذلك عروض للكلاب البوليسية k9.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أصحاب الهمم

إقرأ أيضاً:

عبد الله المري يشهد حفل تخريج الدفعة الثانية من مدراس حماية

 

 

 

شهد معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، حفل تخريج الدفعة الثانية من طلاب وطالبات مدارس حماية للسنة الدراسية 2023-2024، والبالغ عددهم 204 خريجينً وخريجة، وذلك في أكاديمية شرطة دبي، بحضور مساعدي القائد العام، ومديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة وأولياء أمور الطلبة.

وهنَّأ معالي الفريق المري، موظفي شرطة دبي وأبناءهم بمناسبة التخرج، متمنياً لهم النجاح والتوفيق في حياتهم، مؤكداً أن مدارس حماية مبادرة من سلسلة المبادرات التي تعتمدها شرطة دبي لإسعاد موظفيها، مشيراً إلى دعم شرطة دبي الكامل لا بنائها الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، وفق رؤية القيادة الرشيدة، القائمة على الاستثمار في الإنسان، وخلق بيئة عمل إيجابية وسعيدة لهم، ما يسهم في تعزيز روح المبادرة والإبداع.

وأوضح معاليه أن تخريج هذه الكوكبة من طلبة مدارس حماية فخر للقيادة بما حققته من مكاسب تعليمية لأبناء العاملين فيها وتخفيف الأعباء عن كاهل موظفي الشرطة، وتعزيز مبدأ الانتماء والتعاون المؤسسي وإسعاد الموظفين ورفع نسبة الرضا الوظيفي.

وأوضح العميد الدكتور سلطان الجمال مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب بالوكالة أن إنشاء مدراس حماية في عام 2018، دعماً للعاملين في شرطة دبي من عسكريين ومدنيين وتخفيف العبء عن كاهلهم وإسعادهم، لافتاً إلى أن القيادة في شرطة دبي حرصت على تسخير العديد من ممكناتها لدعم مدارس حماية، من خلال تعزيز التكامل مع كافة القطاعات، ما ساهم في جعل المعرفة التعليمية والمهارات التي اكتسبها الطلبة قيمة مضافة لهذا الجيل، إلى جانب الشراكات مع مختلف الجهات في قطاع التعليم، بهدف جعل مدارس حماية ريادية في تأهيل جيل مُسلح بالعلم والمعرفة والمهارات المختلفة.

وقال المقدم عبد الله السويدي، مدير مكتب مدارس حماية، إن مدارس حماية في مختلف الحلقات عملت بجهد كبير في سبيل الارتقاء بمنظومة التعليم فيها، بدعم ومتابعة من معالي القائد العام لشرطة دبي، ما أسهم في تحقيق المدارس للعديد من الإنجازات سواء على المستوى الفردي للطلبة أو على مستوى المدارس.

وفي ختام الحفل كرم معالي الفريق عبد الله خليفة المري، الشركاء الخارجيين وهم هيئة الهلال الأحمر الإماراتي – مركز دبي، وكالربليت للخدمات الفنية، وفاراستو للفعاليات، وماب ميديا آرت برودكشن، بالإضافة الى الشركاء الداخليين وهم مركز بطاقة إسعاد، ومجلس تمكين أصحاب الهمم، ومجلس الروح الإيجابية، ومجلس الرياضيين، ومجلس الابتكار بشرطة دبي، إلى جانب تكريم الداعمين للحفل، كما كرم الهيئة الإدارية والتعليمية في مدارس حماية.وام


مقالات مشابهة

  • أصداء "الذئاب الرمادية".. أردوغان يعلق على احتفال لاعب تركيا
  • اتبع 8 خطوات.. كيف يحصل أصحاب الهمم على وظيفة؟
  • «زايد العليا» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • زايد العليا توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • “زايد العليا” توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • عبد الله المري يشهد حفل تخريج الدفعة الثانية من مدارس حماية
  • عبد الله المري يشهد حفل تخريج الدفعة الثانية من مدراس حماية
  • عبدالله المري يشهد تخريج الدفعة الثانية من مدارس حماية
  • وزير العمل يتفقد قطاعات الوزارة.. ويؤكد: مكتبي مفتوح للجميع
  • سبب التأخر في إعلان الحكومة الجديدة (فيديو)