أدّى وزير التربية، محمد علي البوغديري، اليوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023، زيارة عمل إلى ولاية سيدي بوزيد، رفقة وفد من إطارات الوزارة من بينهم 10 مديرين عامين.

واستهل البوغديري الزيارة بتدشين المدرسة الابتدائية "الرقاب"، الكائنة بمعتمدية الرقاب المحدثة بتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، بتكلفة 736 ألف دينار.

واستقبلت هذه المؤسّسة التربوية المحدثة مع بداية السنة 204 تلاميذ.

كما عاين الوزير سير ظروف العمل بالمدرسة الإبتدائية "المستقبل" التابعة لمعتمدية سيدي بوزيد الغربية، واستمع إلى مشاغل أبناء المؤسّسة ومنها إلى المعهد الثانوي "بن خلدون"، حيث شارك عددا من التلاميذ والإطار العامل بالمعهد أنشطة مختلفة، أهمّها حلقة خاصّة بالاستشارة الوطنية لإصلاح التربية والتعليم، ومشاهدة عرض رياضي لتلاميذ المعهد.

وتتلخص المطالب التربوية بسائر معتمديات الجهة في النقص الفادح للماء الصالح للشرب، والإعاشة في عديد المبيتات المدرسية، والاكتظاظ داخل الأقسام والنقص الحاصل في الإطار التربوي في مؤسّسات تربوية مختلفة، وأكّد الوزير في هذا الإطار، أنّه يتمّ العمل على حلحلة هذه الإشكاليات من قبل الوزارة، وسيتم توفير 450 ألف لمجة لفائدة التلاميذ.  

وبخصوص معضلة الأعوان الوقتيين العاملين بالمدارس الإبتدائية من دفعتي 21 و22، قال الوزير إنّ وزارة الإشراف لم تدخر جهدا في تجاوز هذا الإشكال، حيث خلصت في الأيام القليلة الماضية إلى تصفية كلّ الملفات التي كانت أغلبها قانونية، وسيعاد الحقّ إلى أصحابه، حسب تعبيره.

محمد صالح غانمي

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

تلميذ يهاجم أستاذا بالحجارة بعد منعه من الغش في الامتحان

أخبارنا المغربية ـ تاونات

تعرض أستاذ مكلف بحراسة الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي لاعتداء أول أمس الثلاثاء، من طرف أحد التلاميذ.

وقالت المديرية الإقليمية لوازرة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتاونات في بلاغ أنه "بعد انتهاء مادة الفيزياء والكيمياء وعند خروج التلاميذ والأساتذة من مركز الامتحان، قام أحد التلاميذ برمي حجر أصاب الأستاذ (ج.م) على مستوى المرفق".

وتابعت أنه ""مباشرة بعد علم المديرية بالحادث تم التواصل مع السلطات الأمنية والمحلية التي حضرت إلى المؤسسة في الحال وتمكنت من معرفة مرتكب الاعتداء ولازالت إجراءات البحث في الموضوع مستمرة".

وأضاف البلاغ أن "المديرة الإقليمية تتابع هذه النازلة شخصيا حيث اتصلت بالأستاذ المعتدى عليه للاطمئنان على سلامته الشخصية والتأكيد على رفض المديرية الإقليمية للوزارة لكل اعتداء جسدي أو معنوي على الأساتذة المكلفين بالحراسة أثناء الامتحانات الإشهادية، والتصدي لهذه الظاهرة بما يلزم من صرامة وحزم بالتنسيق مع السلطات المختصة".

وأكدت ذات المديرية "أنها مستعدة لمؤازرة الأستاذ في حالة رغبته في التوجه إلى القضاء حفاظا على حقه وصونا لكرامته".

مقالات مشابهة

  • التعبئة التربوية في حزب الله هنّأت الطلاب على إنجاز الإمتحانات الرسمية
  • وزير التعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية
  • برقم الجلوس.. نتائج الدبلومات الفنية 2024 جميع المحافظات عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • عمرو أديب عن الوزير الجديد: "يعني اللي يملك مدرسة يبقا وزير التربية والتعليم"
  • تلميذ يهاجم أستاذا بالحجارة بعد منعه من الغش في الامتحان
  • مصادر: "البصال" نائب الوزير للتعليم الفني و"ضاهر" للتطوير التكنولوجي
  • مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء
  • بلاغ هام بخصوص تسجيلات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي
  • مناقشة مصادر التعلم الخاصة بمادة التاريخ ضمن ورشة عمل في مركز تطوير المناهج التربوية
  • وزير التربية الوطنية : أشغال التهيئة والترميم بوجود التلاميذ ممنوع