محمود جمال - مباشر: عادت أغلب أسواق المال بمنطقة الشرق الأوسط بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء للصعود مسجلة الارتفاع الثاني على التوالي، ومعطية إشارة على الاستيعاب المؤقت لتداعيات التوترات الجيوسياسية، وتأجج الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لتتناغم أيضا مع الأداء الإيجابي للبورصات العالمية مع التوقعات بعودة السياسيات النقدية التيسيرية وسط انتظارها لصدور المحضر الشهري للفيدرالي الأمريكي.

وأنهت مؤشرات الأسواق الإماراتية تعاملات اليوم الأربعاء على مكاسب جماعية، وقفز مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.74%.

كما واصل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية الارتفاع، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة بالبورصة المصرية طفيفا فيما تلون المؤشر الرئيسي الثلاثيني لها إضافة لبورصات السعودية والكويت والبحرين باللون الأحمر.

وكانت الموجة الصعودية التي تمر بأسواق المنطقة بدأت يوم الاثنين، حيث شهدت تلك البورصات الارتفاع الجماعي للأسهم الخليجية مع تعزيز البورصة المصرية لمكاسبها اليومية والتي تبددت قليلا مع نهاية تعاملات اليوم وذلك على الرغم من استمرار الاشتباكات بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل لليوم الخامس على التوالي مما يزيد الضبابية بشأن الأداء المستقبلي للوضع الاقتصادي بصفة عامة.

وقال محللون لـ"معلومات مباشر" ، إن أسواق المال بالمنطقة من الواضح بدأت تستوعب آثار الوضع الجيوسياسي الاخير بعدما سيطرت المخاوف على معنويات المستثمرين في أول جلستين من الأسبوع.

وأشار نائب رئيس في إدارة بحوث الاستثمار بشركة كامكو للاستثمار، رائد دياب، إلى أن الهبوط الذي شهدته أسواق المنطقة في جلسة الأحد الماضي كان منطقيا إلى حد ما حيث حالة عدم اليقين سيطرت على الشعور العام والحذر من أن الصراع قد يتوسع في منطقة مهمة من العالم.

وأكد أن التعافي جاء على ضوء التوقعات بأن ينحصر هذا الصراع في رقعته الجغرافية الحالية ومعاودة المستثمرين التركيز على أساسيات السوق وسط ارتفاع أسعار النفط وزيادة وتيرة سوق المشاريع بالمنطقة والتوقعات باستمرار الأداء الجيد للشركات المدرجة مع اقتراب الإفصاحات عن نتائج الربع الثالث من العام الحالي.

بدوره، قال المحلل بأسواق المال طارق عيسوي لـ"معلومات مباشر"، إنه من المتوقع أن تمتص الأسواق المالية بالمنطقة الأحداث الجيوسياسية القائمة بشكل سريع، مرجحا أن تشهد تلك الأسواق فترة تقلبات بين صعود تارة وهبوط تارة أخرى بسبب استمرار التوترات.

ولفت إلى أن موسم نتائج أعمال الربع الثالث 2023 من المرجح أن يكون له بالغ الأثر في تحديد الأسهم التي قد تكون قوية أمام هذه التوترات وأيضاً سيكون له تأثير على توجه السيولة بالأسواق خلال الفترة القادمة.

من جانبها، أكدت حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، أن الارتفاعات الجماعية التي شهدتها الأسواق بالأمس جاءت بسبب وصول أسعار الأسهم إلى مناطق فنية جاذبة للشراء بالنسبة للمؤسسات، مشيرا إلى أن بعض البورصات الخليجية تأثرت إيجابيا بارتفاع أسعار النفط مما أدى إلى ارتفاع مؤشراتها.

وأضافت: "من الواضح أن الازمة لن تحل إلا بعد فترة من الزمن، ولذلك من المتوقع أن تتعامل الأسواق مع تلك المعطيات وتهتم بالمحركات الأساسية".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

٤ دول عربية تشارك في حدث الموضة الأول IFA

بحضور عدد من المشاهير ونجوم الفن والإعلاميين انطلقت أمس  النسخة الحادية عشر من حدث الموضة الأول فى مصر إنترناشيونال فاشون أورد بأحد أشهر فنادق القاهرة الكبرى.

لقاء سويدان ولمياء فهمي أبرز مكرمين انترناشونال فاشون أورد


الحدث من تنظيم شركة انترناشيونال فينجر برنت لرئيس مجلس إدارتها الإعلامى أحمد عليوة، بمشاركة عدد من مصممى الازياء من داخل مصر وخارجها.
قدمت الحفل الإعلامية رشا سليمان ، والبداية كانت لمصممة الأزياء الأردنية ضياء الجغبير والتي قدمت عدد من التصميمات الخاصة " هوت كوتور" صيف ٢٠٢٤.

 

إنطلاق النسخة الحادية عشر من انترناشونال فاشون أورد بحضور المشاهير


ثم قدمت ايضا مصممة الأزياء المصرية ريهام عابد ستة تصميمات مميزة وأنيقة من مجموعتها "هوت كوتور" ٢٠٢٤  .
أما مصممة الأزياء السعودية النور ستايل قدمت مجموعة خاصة من التصميمات التي تميزت باللون الأبيض ومنهم فستان زفاف لعروس هذا العام.
واخيرا قدمت مصممة الأزياء الجزائرية أمينة بوزناد مجموعة من القفاطين على التراث الجزائرى بألوان الصيف الزاهية
كما شاركت شركة الخليج للعطور لماجدة المنجى وإيهاب المصري بفكرة لاول مرة فى مصر وهى تصنيع العطور وتفصيلها حسب شخصيتك.
ثم قدم الاعلامى أحمد عليوة عدد من التكريمات على رأسهم الفنانة لقاء سويدان، الإعلامية لمياء فهمى عبد الحميد، وخبراء التجميل والشعر سما كامل ومايا كامل وخبيرة التجميل الجزائرية نورهان .
كما صرح عليوة "  إن هدف من هذه الدورة  كان إظهار التنوع بين الثقافات من
الدول المشاركة وتوثيق الهوية العربية والزي العربي وتشجيع المواهب.
يذكر أن الموسم العاشر لهذا الحدث كان شهر  فبراير وشارك فيه عدد من مصممي الأزياء من الوطن العربي على رأسهم المصمم الجزائري كريم أكروف والذي يشارك للمرة الرابعة على التوالى.
كما شاركت مصممة الأزياء السودانية ولاء خليل و المصممة الجزائرية زبيدة زاكي و من مصر شارك كل من المصمم المصري أحمد رجب و المصممة المصرية سهام العربي .
كما تضمن هذا الموسم عرض خاص للمجوهرات للمصممة المصرية رغدة سويلم.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: البورصة تجاوزت مرحلة جني الأرباح والسوق استعاد توازنه
  • توفير وظائف وتخفيض سن المعاش.. ماذا ينتظر أهالي الفيوم من الحكومة المرتقبة؟
  • ماذا تريد المرأة من الحكومة المرتقبة؟.. ضبط الأسعار والرقابة على الأسواق
  • أسعار الأسماك اليوم الاثنين 1-7-2024 في أسواق الدقهلية
  • حمزة الجمل: الأحداث في الكرة المصرية صعبة واحترم عامر حسين ولا بد من عذره
  • ٤ دول عربية تشارك في حدث الموضة الأول IFA
  • أسوشيتيد برس: نتائج الانتخابات البرلمانية الفرنسية ستشكل الأسواق المالية الأوروبية وتحدد الدعم الغربي لأوكرانيا
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • بنك باركليز يتوقع تخلي الاحتياطي الفيدرالي عن «التشديد الكمي» دون اضطرابات في أسواق المال
  • «الوزراء»: 13 شركة مصرية ضمن الأفضل في الشرق الأوسط