أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، عن تقنين خدماتها في ظل أزمة متفاقمة تواجهها مع تواصل العدوان الإسرائيلي لليوم الخامس.

وصرح الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي في مجمع الشفاء الطبي، بأنه تقرر بدء العمل بإجراءات تقنين الخدمات الصحية والمساندة وتوجيه طاقة المولدات الكهربائية المحدود.

أخبار متعلقة "أوتشا": 123 ألف نازح في غزة بسبب العدوان الإسرائيليبسبب قصف الاحتلال.. توقف مستشفى شمال قطاع غزة عن استقبال الضحاياطائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف عدة بنايات سكنية في قطاع غزة

وذكر القدرة أن الإجراء يستهدف استمرار الخدمات الطارئة والحساسة المنقذة للجرحى والمرضى بالحد الممكن مع اشتداد هجمات إسرائيل وقطع الكهرباء وعدم توفر الوقود للمستشفيات.

قوات الاحتلال تعتقل 26 فلسطينياً خلال عمليات دهم واقتحامات في الضفة الغربية#طوفان_الأقصى | #فلسطين | #غزة | #اليومhttps://t.co/1FD7xPPLkz— صحيفة اليوم (@alyaum) October 11, 2023

وبحسب القدرة ، فإنه جرى استنفاد جميع أسرة المستشفيات فيما الأدوية والمستهلكات الطبية في طريقها للنفاد التام.

العدوان على غزة

في وقت سابق أعلنت وزارة الصحة في غزة عن مقتل 1055 وإصابة 5184 آخرين بجراح مختلفة منذ بدء العدوان الإسرائيلي منذ يوم السبت الماضي.

وأعلنت الطواقم الطبية العاملة في مجمع الشفاء الطبي في غزة، أن نسبة كبيرة من الإصابات التي تصل تغلب عليها حروق بالغة.

ووجهت الجهات الطبية في غزة، نداء لكل من درس التمريض أو أي تخصص في الخدمات الطبية، أن يتوجه للمستشفيات لمباشرة التطوع في ظل التوافد الهائل للجرحى.

من جهتها ، حذرت وزيرة الصحة في السلطة الفلسطينية، مي الكيلة، من توقف عمل مستشفيات قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الخامس.

وقالت الكيلة، في بيان صحفي، إن مستشفيات قطاع غزة تعمل فوق طاقتها، من أجل استيعاب الجرحى وعلاجهم جراء هجمات إسرائيل الجوية المكثفة.

وأشارت إلى أن هناك مخاوف كبيرة من نفاد مخزون الوقود في المستشفيات، نتيجة لخروج مستشفيات عن الخدمة جراء القصف الإسرائيلي المتصاعد "ما ينذر بكارثة صحية كبيرة".

نفاد الكهرباء

يأتي ذلك فيما أعلن رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، أن محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة ستخرج عن العمل يوم غد الخميس بشكل كامل وسيغرق قطاع غزة في ظلام دامس، وستتوقف جميع الخدمات الإنسانية.

وقال ملحم إن عدد المغذيات القادمة من إسرائيل 10، وتعطي 120 ميجاواطا، وقد تم فصلهم منذ السبت الماضي، ما يعني أن هناك 80 ميجاواطا فقط في قطاع غزة، منها 65 ميجاواطا من محطة التوليد.

وذكر أنه بعد قرار منع إسرائيل إدخال الوقود، ستتوقف أغلبية مصادر الطاقة البديلة والمقدرة بـ15 إلى 20 ميجاواطا، بسبب منع دخول الوقود أيضا.

وحذر ملحم من أنه في حال توقفت محطة توليد كهرباء غزة عن العمل، فإن جميع الخدمات الإنسانية في قطاع غزة ستتوقف بالكامل، منها المستشفيات وجميع المرافق الصحية.

واتهمت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إسرائيل بأنها ترتكب "إبادة جماعية" بحق سكان غزة وتستخدم أسلحة محرمة دوليا فضلا عن حملة تجويع مسعورة وقطع الإمدادات والاحتياجات الأساسية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: غزة طوفان الأقصى غزة فلسطين الاحتلال الإسرائيلي أخبار العرب العدوان الإسرائیلی فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخميس، إن بلاده تعاقدت على "جميع شحنات الوقود التي تكفي لإنهاء انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف" من يوليو حتى سبتمبر.

وتقوم الحكومة المصرية بقطع الكهرباء بانتظام منذ عام، بسبب أزمة طاقة مصحوبة بشح في العملات الأجنبية، أدى إلى عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وقبل أكثر من أسبوع، قال مدبولي في مؤتمر صحفي، إن الحكومة تعاقدت على شراء شحنات مازوت وغاز طبيعي بقيمة 1.18 مليار دولار، ستبدأ في الوصول اعتبارا من الأسبوع الثالث من يوليو، للقضاء على انقطاعات الكهرباء حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وكانت مصر قد أرست مناقصات لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في أكبر عملية شراء لذلك الوقود المنقول بحرا، في أواخر يونيو الماضي، بهدف تغطية الطلب الكبير في الصيف.

وتضاءلت إمدادات الغاز الطبيعي الذي يساعد مصر في توليد الكهرباء، في وقت أدى فيه تزايد عدد السكان والتنمية الحضرية إلى زيادة الطلب على الكهرباء.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حاليا نحو 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في الأول من يوليو.

وفي أول تصريح له بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد، الأربعاء، قال وزير البترول المصري الجديد، كريم بدوي، لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية المحلية، إن توفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء "أولوية".

وتعاني مصر منذ الصيف الماضي من أزمة في إنتاج الكهرباء، دفعت وزارة البترول والثروة المعدنية إلى اتخاذ قرار بوقف صادرات الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من مايو 2024.

وتستحوذ الطاقة الكهربائية المُنتجة من خلال محطات الدورة المركبة والغازية التي تعتمد على الوقود، على النسبة الأكبر من إجمالي إنتاج الكهرباء في مصر، عند 60.9 في المئة، وفقا لبيانات الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وخلال هذا الأسبوع، أعلنت الشركة القابضة للكهرباء، عن عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية لمدة لا تزيد عن ساعتين بجميع أنحاء البلاد، بعد أسبوع من زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي إلى 3 ساعات.

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى غزة لليوم الثاني تواليا
  • انقطاع الكهرباء عن مجمع ناصر الطبي بسبب نفاد الوقود
  • مسؤولة بـ«أونروا» تطلب فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • “كهرباء عدن” تعلن خروج محطة “الرئيس” عن الخدمة عقب نفاد الوقود
  • المكتب الإعلامي بغزة : نفاد الوقود في مجمع ناصر الطبي ينذر بتوقف الخدمات الصحية
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء بمجمع ناصر جراء نفاد الوقود
  • صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 38011
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • صحة غزة تحذر من وقف الخدمات بمشفى ناصر لعدم توفر الوقود