روسيا – أكد مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف، إن واشنطن مع حلفائها بدأت بتنفيذ عمل واسع النطاق لتقويض الوضع في بلدان رابطة الدول المستقلة.

ووفقا له تسعى واشنطن مع حلفائها، لتخريب رابطة الدول المستقلة، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، ومنظمة شنغهاي للتعاون.

وأضاف بورتنيكوف، في اجتماع مجلس رؤساء الهيئات الأمنية المختصة للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة الذي افتتح في باكو تحت رئاسته: “منذ اجتماعنا السابق، أصبح الوضع الدولي أكثر تعقيدا بشكل ملحوظ، مما أدى إلى تفاقم ملحوظ للتحديات الرئيسية وتشكيل تهديدات جديدة في مجال رابطة الدول المستقلة.

لقد بذلت الولايات المتحدة وحلفاؤها جهودا واسعة النطاق لتقويض الوضع في بلدان الرابطة، وممارسة ضغوط العقوبات على الدول غير المرغوب فيها، وإغلاق الطرق اللوجستية وإنشاء ممرات نقل جديدة، وبالتالي زيادة العواقب السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية”.

وذكر رئيس المخابرات الروسية، أن الغرب الجماعي يتجاهل القواعد الراسخة للقانون الدولي ويسعى إلى إيجاد أكثر أشكال الابتزاز وترهيب المنشقين فعالية، وهو ما من شأنه أن يدق إسفينا في العلاقات الودية القائمة بين بلدان رابطة الدول المستقلة وجيرانها.

ونوه بأن الجهود التي يبذلها الغربيون تهدف للقضاء على مشاريع التكامل في الفضاء الأوراسي: رابطة الدول المستقلة والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شنغهاي للتعاون. ويتم خلال ذلك استخدام أجهزة المخابرات الغربية والمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام في التحريض على الكراهية العرقية والدينية، وإثارة وتأجيج النزاعات المسلحة، مما يخلق الظروف المسبقة للأزمات السياسية وسيناريوهات الثورات الملونة، فضلا عن تشجيع تطرف الشباب وغيرهم من الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع، والتي أصبحت “بيئة مغذية” للتطرف والإرهاب.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: رابطة الدول المستقلة

إقرأ أيضاً:

بوتين يمنح اللقب الفخري "الحرس" للقاعدة الجوية رقم 999 في قرغيزستان

وقع الرئيس فلاديمير بوتين مرسوم منح اللقب الفخري "الحرس" للقاعدة الجوية رقم 999 بمدينة كانط القرغيزية - أول قاعدة عسكرية روسية على أراضي دولة أجنبية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وجاء في الوثيقة التي تم نشرها على موقع المعلومات القانونية الرسمية للكرملين، أنه تم منح هذا اللقب للقاعدة لقاء البطولة الجماعية والشجاعة والثبات والرجولة التي أظهرها أفراد اللواء في العمليات القتالية لحماية الوطن ومصالح الدولة خلال النزاعات المسلحة. ويدخل المرسوم حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ التوقيع.

إقرأ المزيد بوتين يمنح لقبا فخريا للواءين بالجيش الروسي

تم افتتاح القاعدة الجوية رقم 999 في 23 أكتوبر 2003. وأصبحت أول منشأة عسكرية روسية يتم إنشاؤها على أراضي دولة أجنبية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. وتتمركز أيضا القوات الجوية للقوات المسلحة القرغيزية في نفس المطار.

وتدخل القاعة الجوية المذكورة في إطار قوة الانتشار السريع الجماعية لمنطقة آسيا الوسطى التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

 تم اتخاذ قرار إنشاء القاعدة من قبل مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في 25 مايو 2001.

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية: فرض العقوبات الاقتصادية على الدول المستقلة من أهم مظاهر انتهاك واشنطن لحقوق الإنسان
  • هيئة العمل الوطني الفلسطيني: نتنياهو يسعى لتقويض وجود أي دولة فلسطينية مستقبلية
  • خطوة متعمدة نحو التصعيد..السفير الروسي في لاهاي يعلق على سماح هولندا بتصدير طائرات إف-16 لأوكرانيا
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • مجلس الأمن يناقش عدالة النظام العالمي ودور المنظمات في الأمن الجماعي
  • بوتين يمنح اللقب الفخري "الحرس" للقاعدة الجوية رقم 999 في قرغيزستان
  • كيف علقت واشنطن على تراجع الجامعة العربية عن تصنيف حزب الله منظمة إرهابية
  • واشنطن تعلق على تصنيف حزب الله بجامعة الدول العربية
  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي
  • «سبَّاكة بريمو».. «مي» تحقق حلم الطفولة: الستات بتشجعني