مع بداية العام الدراسى كل عام تشهد بعض الادارات التعليمية ؛ ظاهرة تسرب بعض الطلاب من المدارس خاصة فى الاسابيع الاولى للعام الدراسي ؛ و يلجأ البعض منهم للجلوس على المقاهى العامة او نوادى الفيديو جيم “ السيبر " كما يطلق عليها العامة.

 مع بداية اليوم الدراسي كل صباح يودع الطلاب اولياء امورهم على ابواب المدارس ليبدأ الطابور الصباحي و ممارسة بعض الانشطة الرياضية المعتادة ؛ و النشيد الوطنى لبث روح الوطنية و الانتماء داخل نفوسهم ؛ الا أن قلة منهم فضلت التغريد خارج السرب و الانحراف ؛ فور حصولهم من ولي الامر على “ المصروف " ليقضي ساعات الدراسة الرسمية على المقاهى العامة و تدخين الشيشة.

ورغم أن القانون المصرى يجرم تقديم الشيشة و التدخين و كذا بيع منتجات التبغ بكافة اشكالها و انواعها لمن هم دون السن القانونية الا ان عدماء الضمير سمحو لهم بالجلوس وترك التعليم فقط بهدف جمع بضعة جنيهات ؛ هى  تعب و جهد ولي أمر دفع الغالى و النفيس من أجل الارتقاء بالمستوى العلمى لابنائه لا سيما وهم حصاد رحلة كفاحه بالحياة.  

وفى جولة لمحرر الوفد بمحيط بعض المدارس رصدت عدسة الوفد تسرب العشرات من الطلاب اثناء مواعيد المدارس الرسمية و الجلوس على الكافيهات و المقاهى و تدخين الشيشة و السجائر الامر الذي ينذر بكارثة اخلاقية نتيجة لتركهم التعليم.

فيما ناشد العشرات من اولياء الامور ؛ ضرورة شن حملات رقابية على المقاهى و الكافيهات و مراجعة الحضور و الانصراف للطلاب و اخطار اولياء الامور بالغياب اول بأول حفاظا على مصلحة الطلاب و ردع المخالفين و عدماء الضمير.

IMG-20231002-WA0087 IMG-20231002-WA0085 IMG-20231002-WA0086 IMG-20231002-WA0089 IMG-20231002-WA0094

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أولياء الأمور في شرم الشيخ السلوك بداية الفصل الدراسي اطفال المدارس بلايستيشن شيش تدخين الشيشة IMG 20231002

إقرأ أيضاً:

الحرب تهدّد طلاب لبنان بخسارة عامهم الدراسي كاملاً

بعد تصاعد التوتر العسكري في جنوب لبنان، تتزايد علامات الاستفهام حول مصير الطلاب، خاصة مع فتح الكثير من المدارس الرسمية والخاصة أبوابها لاستقبال النازحين من الجنوب والبقاع والضاحية بعدما تدمّرت بيوتهم جراء القصف الإسرائيلي.

لا شك أن المشهد في القطاع التربوي تغيّر تماماً بعد مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، فبعدما كانت بعض المدارس في لبنان تتجه إلى بدء مرحلة التعليم عن بعد، أصبحت للأسف "حلماً صعب المنال" بعد تصاعد وتيرة التطورات الأمنية الخطيرة في مختلف المناطق اللبنانية.

ومع تطور الأحداث وغياب أفق واضح لموعد انتهاء الحرب في لبنان، اندلع جدل كبير بين أولياء الأمور اللبنانيين، ففيما أيّد بعضهم متابعة دراسة أولادهم من خلال التعلم عن بعد، رفض آخرون معتبرين أنها "وسيلة شرعية لهد أموالهم" لأن أطفالهم لا يستفيدون من التعليم عن بعد"، لا سيما بعدما أثبت فشله في لبنان خلال جائحة كورونا، بسبب أزمة الكهرباء والإنترنت.

هذه الخلاصة تعكسها نتائج استطلاع موقع 24 لآراء بعض أولياء الأمور من مختلف المناطق اللبنانية حول مصير أولادهم، بعد تزايد خطورة الوضع الأمني في البلاد.

هل يواجه سكان جنوب لبنان مصير قطاع غزة؟ - موقع 24بدأ مئات آلاف اللبنانيين رحلة نزوح ومعاناة خاصة من مناطق جنوب لبنان والبقاع ومؤخراً الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، على وقع عمليات عسكرية إسرائيلية متصاعدة.

 

 

انتظار أسبوع قبل حسم القرار

كان وزير التربية والتعليم العالي في لبنان عباس الحلبي قد أصدر قراراً قضى بموجبه تأجيل العالم الدراسي إلى 7 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل ريثما تتضح صورة الوضع، ودعا المدارس الخاصة إلى الالتزام، الأمر الذي لاقى ردود فعل متفاوتة.

وفيما رضخت بعض المدارس للقرار الحكومي، معلنة التوقف حتى الأسبوع المقبل، أصرّت مدارس أخرى على البدء بالتعليم عن بعد، رافضين تضييع العام الدراسي على طلابهم، عملاً بمبدأ "قليل أفضل من لا شيء"

الجونة السينمائي يتضامن مع لبنان وغزة - موقع 24وجه مهرجان الجونة السينمائي اليوم الأحد رسالة تضامن مع شعب لبنان، متمنياً أن "يعود بفنانيه وناسه"، وقرر المهرجان أيضاً استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن دورته الـ7 التي ستنعقد بين 24 أكتوبر (تشرين الأول) وحتى 1 نوفمبر(تشرين الثاني) المقبلين.

 

 



"البال غير مرتاح"

رفضت الأم جيهان غندور (27 عاماً) التي يدرس ولديها في المرحلة الابتدائية أن تدخل في نظام التعليم عن بعد، معتبرة أنها مضيعة للوقت والمال، لأن ولديها يعانيان من تشتت الانتباه وضعف التركيز، وهو ما يزيد من الأعباء عليها المضاعفة إلى الخوف من وقوع صاروخ على منزلها في منطقة الجديدة بالعاصمة بيروت، وقالت: "بعد الغارة على منطقة الكولا، لم تعد هناك منطقة آمنة من القصف".

إلغاء حفلات وجوائز.. الحرب تُلقي بظلالها على الفن في لبنان - موقع 24دفعت الأوضاع الأمنية في لبنان، وتعرضه للقصف من قبِل قوات الاحتلال الإسرائيلي، فنانين عرب إلى إلغاء حفلاتهم بجانب تأجيل عدد من الجوائز بسبب الوضع الأمني من جهة وتضامناً مع لبنان وأهله من جهة أخرى، وهو ما يرصده "24".

 

 

لا نريد تكرار تجربة كورونا

من جهتها، أعربت عن امتعاضها الشديد من تكرار تجربة التعلم عن بعد خلال تفشي جائحة كورونا التي امتدت لنحو ثلاثة أعوام. واعتبرت أن التجربة أثبتت فشلها الذريع، وقالت: "أي منزل يحتوي 3 أو أربعة أجهزة لوحية أو كمبيوترات ليتابع الأبناء عبرها دروسهم؟!".

كما اعتبرت أن الواقع الأمني اليوم يختلف تماماً عما كان عليه خلال كورونا، حيث كانت مطمئنة في منزلها وتحمي عائلتها من العدوى باتخاذ الإجراءات الصحية الوقائية، وأضافت: "لكننا اليوم مهديين بالموت من صاروخ ونحن في قلب منازلنا، فكيف سنساعد أطفالنا على التركيز خلال تلقي تعليمهم أونلاين ونحن في هذه الحالة النفسية؟".

مطالبة باسترداد الأموال

اللبناني محمد قانصو وهو أب لأربع أبناء،  اختزل في تصريحه لموقع 24، آراء أولياء الأمور الرافضين لبدء العام الدراسي عن بعد، إذ اعتبر أن المدارس "تريد جني الأرباح من دون تكلفة لأن التعليم عن بعد يوفّر على الإدارات الكثير من المصاريف الشهرية مثل الكهرباء والتدفئة والورق والحبر".

وطالب باستعادة القسط الأول الذي دفعه لأبنائه الأربعة واسترداد بدل المواصلات الذي سدّده لثلاثة شهور سلفاً، كي يؤمن القليل من الأموال لاستكمال نفقاته الشهرية في ظل الحرب،  بعدما أغلق شركته للسياحة والسفر منذ تفجيرات البيجر.

 

سياسيون لبنانيون لـ24: اغتيال نصرالله فتح باب المجهول أمام حزب الله - موقع 24بعد اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصرالله، يسعى الحزب إلى ترتيب أوراقه لتحديد مصيره ومستقبله السياسي والعسكري أيضاً، في الوقت الذي فقد فيه غالبية قيادات الصف الأول والثاني، في ضربات إسرائيلية مكثفة.

 

 


التعليم عن بعد يحدث فجوة بين اللبنانيين

معلمة من الضاحية الجنوبية لبيروت، نزحت إلى وسط البلد، حيث تقيم مع أسرتها في العراء، أكدت أن فكرة التعليم عن بُعد مستحيلة لفئة كبيرة من الناس، بل وتُحدث فجوة بين اللبنانيين.
واعتبرت المعلمة التي رفضت الكشف عن اسمها، أنه ليس من العدل أن يتلقى البعض دروساً عن بُعد، بينما يتشرّد الآلاف دون أي إمكانيات للوصول إلى المأوى والمأكل والمشرب وليس التعليم فقط.

وعلى وقع هذه الآراء المتضاربة في الشارع اللبناني حول مصير الطلاب وجدوى تطبيق نظام التعليم عن بعد في ظل الحرب، تتجه الأنظار إلى الحكومة اللبنانية لحسم قرارها بهذا الشأن.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا وسط طلاب ومعلمى المدارس: مبادرة "بداية" سيكون أثرها الكبير على الطلاب والمعلمين
  • مواعيد بطولات طلاب المدارس في الألعاب المختلفة للعام الدراسي الجديد
  • الحرب تهدّد طلاب لبنان بخسارة عامهم الدراسي كاملاً
  • بالأسماء.. محافظة الإسماعيلية تنشر كشوف الطلاب المرشحين لمنح جامعة سيناء
  • كيف تابع محافظ جنوب سيناء سير وانتظام العام الدراسي بمدارس المحافظة اليوم؟
  • محافظ جنوب سيناء يتفقد مدرسة للتربية الخاصة بطور سيناء
  • صحة الدقهلية: بدء فحص طلاب المدارس ضمن حملة القضاء على البلهارسيا
  • بدء فحص طلاب المدارس ضمن حملة القضاء على البلهارسيا بالدقهلية
  • محافظ أسيوط يتفقد مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها لنقل طلاب المدارس بالمجان
  • محافظ أسيوط يتفقد الوحدات النهرية المخصصة لنقل طلاب المدارس بالمجان بنزلة باقور والنخيلة بأبوتيج