لا شك أن ظاهرة التسرب من التعليم خطر يهدد المجتمع المصرى، خاصة مع ضعف الرقابة من بعض الأسرة على الأبناء، وهو ما ظهر واضحا عقب عودة المدارس، حيث شهدت المقاهى ومقاهى النت، تجمع لطلبة المدارس لتدخين الشيشة وإنفاق "مصروف المدرسة" فى الجلوس للعب وإهمال الدراسة.

وتعد مشكلة “التسرب من التعليم” من أخطر المشكلات التي تواجه العملية التعليمية وتؤثر سلبا على بنية المجتمع وتقف عائقا أمام تقدمه نظرا لما يترتب عليها من استمرار للجهل وزيادة معدلات البطالة والفقر

تطرح  " الوفد " اسباب مشكلة التسرب الطلاب من التعليم وكيفية علاجها

" غياب الرقابة بالمدارس "

 

قالت اسماء السيد ولى امر 

الهروب من المدارس امر خطير جدا لان الطالب يخرج من منزلة بملابس المدرسة ويوهم اسره بالتوجه داخل المدرسة لالتقاء دروسه ولكن للاسف بالاتفاق مع اصدقاء السوء يهرب الطلاب الى المقاهى والسينماء ولان لم يوجد رقابة داخل المدارس وخاصا المدارس الحكومية لم احد يشعر بالطلاب وخاصا الذكور الذين يهربون اثناء اليوم الدراسى ، ولم يكن هروب الطلاب خارج اسوار المدرسة فقط بل يوجد العديد من الطلاب داخل اسوار المدرسة ولم تحضر الحصص وتهرب بالفناء لقضاء الاوقات مع زملاءهم لمشاهدة الافلام على التليفونات المحمولة وهذا يحدث اكثر مع طلاب الثانوى والاعدادى وللاسف يتعلم منهم طلاب الابتدائى والسبب الاهم فى كل ذلك هو اهمال المدرسة التى لم تشعر بغياب الطالب نظرا للكثافة العالية داخل الفصول .

" تدنى التعليم بالمدارس "

كشفت نعمة السيد ولي امر احد الطلاب 

سبب عزوف الطلاب عن الذهاب للمدارس هو  تدني التحصيل الدراسي وصعوبات التعلم في المرتبة الأولى و عدم الاهتمام بالدراسة وانخفاض قيمة التعليم وعدم الاهتمام بالدراسة لدى الذكور كان أعلى من الإناث وله التأثير الأقوى في تسربهم من المدرسة بالمقارنة مع الإناث. واشارت ان  المدرسة ليست صديقة للمتسرب، فشعوره بالنفور منها لأي سبب كان مثل: عدم إحساسه بالانتماء إليها أو بسبب صعوبة مادة معينة لم يفلح في فهمها، وعدم توفر البيئة المريحة لديه لجذبه لاكمال دراسته، كلها أسباب طاردة للطالب من المدرسة. يلاحظ أن 63.6% من المتسربين كان سبب تسربهم يعود لنفورهم من المدرسة. نفور الذكور كان له الأثر الأقوى على تسربهم بالمقارنة مع الإناث. ويؤكد 68.1% من أولياء الأمور أن نفور أبنائهم من المدرسة سبب مهم في تسربهم.

 

" هروب الطلاب للمقاهى "

قال جورج سعد مدرس 

للاسف الطلاب تتسرب بشكل كبير من المدارس وتلجاء الى المقاهى لاعتمادهم الكبير على الدروس الخصوصية وانهم ليس فى حاجة الى المدرسة ،يخرج الطلاب للهروب الى المقاهى ،تجد داخل حجرة مظلمة تفوح منها رائحة احتراق التبغ، تشبه إلى حد بعيد الملاهي الليلية، تتراص بها أجهزة الكمبيوتر يفصل بينها حاجز خشبي صغير مزركش، تختلط بها الشباب والفتيات، أغلب روادها متسربين من مدارسهم، يشاهدون أفلاما إباحية ويدمنون ألعاب الفيديو، يلجأ لها البعض لأغراض غش الامتحانات وتسريبها على الإنترنت، تهدر الوقت والمال، كثيرا منها يعمل دون تراخيص، يتعلم منها الأطفال والشباب السلوكيات العنيفة وتعاطي المخدرات وشرب الخمور فضلا عن تحولها لمجمع للبلطجة.. هذا هو حال مقاهي الإنترنت «السايبرات» 

رغم ان رجال الشرطة تلاحق السايبرات  تواجه بعضها شرطة المصنفات والإدارات المحلية بقرارات الغلق والتشميع ومصادرة الأجهزة، فيلجأ أصحابها لفض الشمع وإعادة فتحها، وذلك لان معظم روادها من طلاب المدارس ممن تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و16سنة، أما سعر الساعة فيبدأ بـ5 جنيهات و6 و7 جنيهات حسب الشارع والمنطقة الكائن بها السايبر.

 

غياب الترفية بالمدارس

قال ياسر عبد النبى موظف  

أن التربية ووعي الطلاب له دور كبير في مواجهة السايبرات وعدم الذهاب لها خصوصا أن الطلاب يذهبون بمحل إرادتهم، منوها على أن غياب الترفيه في المدارس وانحساره في الرياضة فقط، وقصر الكمبيوتر على التعليم فقط، يساهم في ذهاب الطلاب للسايبرات.

وطالب الاحياء بضرورة أن ترغم الإدارة المحلية أصحاب مقاهي الإنترنت على غلقها أثناء اليوم الدراسي حتى يتم الحفاظ على العملية التعليمية، موضحا أن العقوبات على السايبرات تصل للغلق ورأينا أكثر من رئيس حي يغلق هذه المحال، مشددا على ضرورة فرض عقوبات رادعة عليها وحبس صاحبها حال تقديم الشيشة بها خاصة لمن أهم أصغر من 18 سنة.

واضاف ان اصحاب السيبر لم يهم شئ غير التربح فقط دون النظر لمصلحة الطلاب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية التعليم تسريب الطلاب المقاهي من المدرسة

إقرأ أيضاً:

رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير

لا تخلو البيوت من الطلاب في مراحل التعليم الأساسي، ما يفسر حالة الترقب من الأسر لإعلان اسم من يتولى حقيبة التعليم، في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، مع إعلان تعيين الدكتور محمد عبداللطيف في منصب وزير التربية والتعليم تنقل «الوطن» مطالب أولياء الأمور، التي تنوعت بين الاهتمام بالطالب وإعادة النظر في المناهج، وإعداد مُعلمين بقدرات عالية، حتى لا يلجأ الطالب إلى الدروس الخصوصية وغيرها من الرسائل.

رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم

نال الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم في التشكيل الوزراي، استحسان عدد من أولياء الأمور، وبدأوا في سرد طلباتهم عبر «الوطن»، والتي تباينت بين اختيار كوادر مدربة من المعلمين، تخفيف المناهج في المستويات الأولى في الصف السادس والخامس وغيرها، من بينهم شيماء التهامي التي قالت: «مناهج الجيل اللي طالع من أول الصف السادس، يا ريت تتغير للأحسن، وتتخف في الصف الخامس والرابع، وطلاب الدمج ينزل ليهم تحديد دروس معينة علشان يمتحنوا فيها»

وتابعت: «حرام الطالب العادي مش بيقدر يستوعب الكم ده كله، أنا عندي مراحل 6 و5 و2 ابتدائي مش عارفة الثانوي في إيه، بس بسمع حاجات صعبة من الأهالي، مش عايزة ولادي يطلعوا يتقهروا، يا ريت بعبع الثانوية العامة يموت ونخلص منه».

وطالب شيماء أيضًا، بتدريب المدرسين وتزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي تساعد علي فهم المنهج الجديد، موضحًة: «مش كل مدرسين المدارس عارفين يمشوا على المنهج الجديد، إلا من رحم ربي».

وترى حنان صادق، أن هناك فجوة بين حجم المناهج ومدة الدراسة: «لازم المناهج تبقي بتوافق الوقت بتاع الترم، ويا ريت يبص في منهج دراسات تالتة إعدادي، مثلا كم رهيب وحشو مالوش أي لازمة»، بينما قالت «هدى»: «مناهج الصف السادس الابتدائي صعبه جدا على الولاد، أرجو النظر في هذا الأمر، مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، كويسة بس لحد الآن مفيش مدرسين يشرحوها، وممكن يخليها مادة نشاط، لأنها بقت عبء على ولي الأمر».

تعديلات المناهج تتصدر رسائل أولياء الأمور

ويعاني أولياء الأمور مع بعض المواد، لذا كانت أبرز رسائلهم لوزير التربية والتعليم، أن ينظر في المواد التي اشتكوا منها، فقالت إحدى الأمهات: «مادة العلوم لازم تكون أخف من كده لسنة رابعة، لأن المصطلحات أكبر من سن الأولاد، وفيه حاجات كتيرة مفيش استفادة منها لطفل عنده 9 سنين، مراقبة شرح المدرسين في المدارس علشان الطفل بيلجأ للدروس في السن الصغير، وتخفيف مادة الرياضيات ممكن ندرس 20 درس ونتقنهم أفضل من إنى أدرس 65 درس ومفيش مراجعة عليهم كما يجب، لأن المفروض التعليم حاليا مبني على الفهم مش الكم والحشو».

وأوضحت هدى بكر: «المدراس الخاصة فيه مدرسين معندهاش أي خبرة في التعامل مع الأطفال ولا توصيل معلومة، ولا بد من وجود متابعه بصفة دورية من الوزارة أو الإدارة والمرور داخل الفصول، ويتابع على الورق، وهل فعلا الطالب فاهم ولا مجرد سرد معلومات فقط، ولي الأمر أصبح بيدفع زيادة سنوية على المصروفات ومصاريف أنشطة، علما بأنه لا توجد أي أنشطة غير حصة رسم، والولاد بيجبوا أدواتهم معاهم، واستخفاف بعقول الولاد مفيش منهج يناسب مرحلتهم، لازم يكون في رقابة على النقطة دي».

5 مطالب لتطوير العملية التعليمية

وفي تصريحات لـ«الوطن»، قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، إن مجال التعليم شهد مؤخرًا تطور كبير، لحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة بناء شخصية الطالب المصري وتنمية مهاراته، لكن هناك مطالب لأولياء الأمور يتمنوا أن توضع في الحسبان عندما يتولى وزير التربية والتعليم الجديد، منها التالي:

تناسب المناهج الدراسية مع عدد الأيام الفعلية للعام الدراسي. التربية قبل التعليم، ومراقبة سلوكيات الطالب الأخلاقية. تحسين أوضاع المالية للمعلمين وسرعة تفعيل رخصة مزاولة المهنة للمعلمين. حلول جذرية لما ينقص المعلمين. إطلاق مشروع قومي لبناء المدارس بالشراكة مع رجال الأعمال المساهمة في حل مشكلة الكثافة العالية للفصول التي تؤثر بشكل كبير علي جودة التعليم.

 

مقالات مشابهة

  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • المدارس الرياضية بالفيوم تحصد مركز أول في بطولة الجمهورية لألعاب القوى
  • إلغاء قرار إغلاق مدرسة إسلامية بمدينة نيس الفرنسية.. تعرف على السبب
  • «التعليم» تكشف موعد وضوابط تحويل الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • «التعليم» تعلن أوراق التحويل بين المدارس في المحافظات.. اعرفها قبل التقديم
  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • بدء تحويل الطلاب بمدارس الجيزة.. الخطوات والشروط 2024
  • وزير التعليم الفلسطيني: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال
  • وزير التعليم الفلسطيني: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال بالضفة الغربية وقطاع غزة
  • بدء التحويلات إلكترونيا بين مدارس تعليم الجيزة تسهيلا على الطلاب