بغداد – أكد يحيى رسول، المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن بلاده لن تسمح بالهجمات الإرهابية (تنظيم “بي كي كي” الإرهابي) ضد تركيا.

وأفاد رسول في تصريحات للأناضول، الأربعاء، أنهم لن يسمحوا باستخدام العراق ساحة هجوم ضد الدول المجاورة.

وأضاف: “لا نسمح بشن هجمات إرهابية من العراق على تركيا أو أي دولة مجاورة… ولا نسمح لبعض العناصر باتخاذ خطوات باعثة للتوتر ضد تركيا والجيش التركي”.

وأشار رسول إلى إمكانية توقيع اتفاقية أمنية محتملة مع تركيا.

وتابع: “وزارة الخارجية العراقية ودبلوماسيتنا لديهما القدرة على تحقيق نتائج إيجابية وعظيمة مع تركيا على غرار ما حدث مع إيران (الاتفاقية الأمنية)”.

وفي 19 سبتمبر/ أيلول الفائت، أعلنت الحكومة العراقية نزع سلاح المجموعات المعارضة للنظام الإيراني ونقلهم إلى مكان بعيد عن الحدود، بموجب اتفاقية أمنية مبرمة بين بغداد وطهران، لتعلن الأخيرة إيفاء حكومة بغداد ببعض بنود الاتفاقية.

وفي تصريحات أدلى بها يوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قال رئيس الوزراء العراقي، إن الحوار مستمر بين بلاده وتركيا لتوقيع اتفاقية أمنية على غرار تلك التي وقعتها بغداد مع إيران.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية

يوليو 5, 2024آخر تحديث: يوليو 5, 2024

المستقلة/-أدلى الإيرانيون المقيمون حاليًا في العراق بأصواتهم في بغداد ومدن أخرى يوم الجمعة، في الوقت الذي تجري فيه إيران الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

ووصل عشرات الناخبين في حافلات صغيرة إلى السفارة الإيرانية في بغداد صباح الجمعة، وهو أحد مراكز التصويت الستة التي أقيمت للإيرانيين في العراق.

وقال محمد كاظم الصادق، سفير إيران لدى العراق، إن المراكز شهدت “إقبالًا جيدًا من الجالية الإيرانية المقيمة في العراق” في ساعات الصباح الأولى.

وأضاف “نأمل أن يتوجه الإيرانيون المقيمون في العراق، من كافة أنحاء العراق من شماله إلى جنوبه، إلى قنصلياتنا للإدلاء بأصواتهم”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أردوغان: نواصل مدَّ يد الصداقة إلى سوريا
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • جمعية الرحمة توقع اتفاقية بناء مخزن بمدينة سندان الصناعية
  • مسعود بارزاني يناقش العلاقات الثنائية مع سفيري إيران وتركيا في بغداد
  • بالصور.. عملية أمنية شرقي الأنبار
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • إيران تشتري الغاز من تركمانستان وتبيعه للعراق بأسعار مبالغة جداً وتتلاعب في الأحجام المصدرة للعراق
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • إيران وتركمانستان توقعان رسميا اتفاقية لتبادل الغاز لتوريده إلى العراق
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا